Boxed(True/False)

الشاي الأحمر وما هي فوائده واضراره؟

الشاي الأحمر وما هي فوائده واضراره؟ 

الشاي الاحمر ماهي فوائدة وأضرارة
الشاي الاحمر

الشاي الأحمر من المشروبات التي نتناولها يومياً وبكثرة ولكن هل فكرت يوماً أنه من الممكن أن يكون الشاي الأحمر مضر أم مفيد بصحتك، بالطبع لا فالمجتمع كله يعشقة بدرجة كبيرة لدرجة أنه نسي يتسائل هل لهذا الشاي فوائد أو أضرار؟ وبما أنك لم تفكر في هذا السؤال من قبل فكرنا لك نحن بدلاً عنك، وأوردنا لك كافة المعلومات التي تخص الشاي الأحمر ومتى يكون مفيداً للجسم ومتى يكون ضاراً به، لذا فيما يلي مجموعة من أهم الفوائد والأضرار التي يتسبب فيها الشاي الأحمر لجسم الإنسان فتابعونا

الشاي الأحمر 


هو من أكثر المشروبات التي تتمتع بشعبية كبيرة داخل المجتمع بشكل عام سواء أكان هذا المجتمع عربي أم أجنبي، فالجميع لا يخلو يومه من تناول كوب أو إثنين أو حتى ثلاث أكواب أو أكثر من الشاي الأحمر الساخن اللذيذ، يتم تصنيع هذا الشاي من عشبة الشاي ولكن بعد تعريضها لعمليات أكسدة شديدة تفقد معها هذه العشبه لونها الأخضر الرائع وتتحول إلي اللون الأسود الذي يتم تكسيرة وفرمة ليصل لنا فيما بعد بالشكل الذي نراه.

كيف تم اكتشاف الشاي الأحمر 


هناك العديد من الحكايات المتعلقة باكتشاف الشاي الأحمر فبعض الروايات تقول أن الشاي الاحمر في الأساس اكتشف بالصدفة البحتة عندما تم نقله على متن السفن للجنود خلال الحرب العالمية وهو في طريقه إليهم تحول إلي هذا اللون الأسود فتذوقه الجنود وأعجبهم.

وهناك حكاية أخرى تقول أنه تم اكتشافه من قبل رجل صيني يدعى شينوق وهو كان يقوم بجمع أوراق الشاي للمعالجة بها حيث كان يستخدم في الماضي للعلاج، وفي يوم من الأيام وهو جالس في حديقة منزله ومعه كوب من الماء المغلي حيث أنه كان يؤمن بفوائد شرب الماء المغلي للمعدة فكان يحافظ على هذه العادة وبينما هو جالس يرتشف من فنجان الماء الخاص به تطايرت عدد من أوراق الشاي المتعرضة لدرجة عالية من الأكسدة إلي الفنجان الخاص به فتلون الماء باللون الأحمر ومن باب الفضول قام شينوق بتناوله فأعجب بطعمة وأخبر الجميع عنه وظلت الحكاية تتداول حتى جربها جميع من كانوا يسمعوها ونالت إعجابهم جميعاً.

بدايات الشاي الأحمر 


الشاي عموما لم يكن متداول على أنه عشبة قابلة للشرب، ولكن كان يتداول على أنه عشبة للعلاج، حيث كان يستخدم في الصين والفلبين لمعالجة عدد من الأمراض، لذا فلقد كان الشاي يوجد في محلات الأدوية أو ما تعرف باسم الصيدليات في العصر الحالي، وفكرة تداولة كمشروب جعلته غالي الثمن بشكل مبالغ فيه، فاقتصر بعد ذلك تناوله على طبقة أغنياء المجتمع كونهم هم الوحيدين القادرين علي دفع ثمنة، وظل يتداول ومع الأيام أصبح متاح للجميع، ومن الجدير بالذكر أن الشاي الأحمر هو نفسه الشاي الأخضر المعروف بفوائده الصحية الكثيرة والتي تشتهر بتداوله دول مثل الصين والفلبين وغيرها من دول أسيا حيث يتم زراعته هناك، ولكن في حالة الشاي الأحمر تم تحويل العشبة الخضراء إلى اللون الأسمر من خلال تعريضها لدرجات حرارة عالية أدت معها إلي مرور العشبة في حالة اكسدة فقدت معها خصائص اللون الاخضر التي كانت تتمتع به وتحولت إلى اللون الأحمر ولكن مع الاحتفاظ بالعديد من الفوائد الخاصة بالشاي الاخضر.

فوائد الشاي الأحمر 


بعد أن تطرقنا إلى طبيعة هذا الشاي وكيف بدأ تعالوا معنا نتعرف علي فوائدة وهي كالتالي:-

مقاوم لامراض السرطان


أهم الأشياء المعروفة عن الشاي الأحمر هو أنه يتمتع بنسبة عالية من مضادات الأكسدة وهذه المضادات معروفة أنها ذات فائدة عالية في الوقاية من العديد من السرطانات داخل جسم الإنسان، لذا فشرب بعض من أكواب الشاي قد يساعد في التقليل من عملية الإصابة بالسرطانات على اختلاف أنواعها

مفيد للقلب 


لدي الشاي الأحمر دور فعال في الوقاية من أمراض القلب حيث يحتوي على مادة تعرف باسم البوليفينول هذه المادة لديها أهمية كبيرة في في تقليل إمكانية الإصابة بالأمراض القلبية كالجلطات القلبية وانسداد الشرايين وأمراض القلب التاجية لذا فهو صديق أكثر من رائع للحفاظ علي صحة القلب.

مفيد للمناعة 


شرب كوب أو اثنين من الشاي يومياً يساعد بشكل كبير على تقوية الجهاز المناعي الخاص بجسم الإنسان حيث يعمل على الوقاية من العديد من الفيروسات المتنوعة من خلال مادة العفص التي ثبتت فعاليتها في الوقاية من العديد من الالتهابات والفيروسات التي تهاجم الجهاز المناعي.

مفيد للأمعاء 


له فوائد رائعة للأمعاء، وينصح بتناوله لمن يعانون من الإسهال، ويلعب دور أكثر من رائع في خفض احتمالية اصابة الأمعاء بالالتهابات عن طريق مادة البوليفينول التي يتضمنها والتي لها العديد من الخصائص الوقائية بالنسبة للعديد من الأمراض التي تصيب الجسم كله وليس في الأمعاء فقط.

مفيد للدماغ 


الشاي الأحمر مشهور باحتوائه على نسبة عالية من الكافيين وهو مهم في عملية تحفيز الدماغ عن طريق الزيادة من تركيزه وزيادة النشاط الجسدي بالإضافة إلي كونه يؤثر بشكل كبير على تعزيز الذاكرة، كما أنه يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية.

مفيد للفم 


نظراً لاحتوائة علي مضادات الاكسدة المتنوعة والتي منها نوع يعرف باسم كاتشين هذا النوع يعرف بكونه واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في الوقاية من سرطان الفم، بالإضافة إلي أنه يحمي الفم بشكل عام من البكتيريا والالتهابات والقرح التي تصيبه.

مفيد للأسنان 


يتضمن كوبين يوميا من الشاي الأحمر كمية لا بأس بها من الفلوريدات والمعروف بفوائده الهامة في الحفاظ على اللثة خالية من التقرحات والالتهابات بالإضافة إلي حماية الأسنان خالية من التسوس.

مفيد للوزن 


يلعب الشاي الاحمر دوراً فعلاً في تعزيز عملية الأيض داخل جسم الإنسان وهذه العملية مسئولة بشكل رئيسي عن زيادة معدل الحرق الخاصة بالجسم لذا فمن الممكن أن يكون الشاي الأحمر يلعب دوراً أكثر من رائع في الحفاظ على الوزن ومساعدته على النزول ولكن ذلك في حالة إذا ما تم تناوله باعتدال بالإضافة إلى تناوله بدون سكر أو بسكر ريجيم.

مفيد للعظام 


يعمل على تقوية الأنسجة الضامة الخاصة بالجسم بالإضافة إلى تقوية العظام بشكل عام، مما يساعد بشكل كبير في حماية العظام من الكسور والإصابات المتنوعة.

مفيد للدم 

يلعب دور هام في حماية الدم من الكولسترول عن طريق خفض معدله داخل الدم، وذلك من خلال شرب عدد من أكواب الشاي التي تساعد على تقليل نسبة الشحوم الثلاثية الضارة التي يتضمنها الجسم، مما يترتب عليه في نهاية المطاف الوقاية من جلطات القلب وأمراض الشرايين المرتبطة بالكولسترول.

أضرار الشاي الأحمر 


بعد أن سردنا كافة التفاصيل الخاصة بفوائد الشاي الاحمر تعالوا نتعرف على أضراره

بالنسبة للحامل 


بالرغم من فوائد الشاي إلي أنه من الممكن أن يضر بالمرأة الحامل خصوصاً أنة يتعارض مع بعض الأدوية التي تتناولها مثل الفوليك أسيد حيث يعمل على التقليل من مفعول المركبات المفيدة في هذه الأدوية مما يوقف تأثيرها الفعلي داخل الجسم، كما أنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين لذا يجب الابتعاد عنه طوال فترة الحمل.

بالنسبة للمرضى


أي شخص يتناول أدوية لا بد له من مراجعة الطبيب ليتأكد من أن الشاي الأحمر لا يتفاعل مع هذه الأدوية ويوقف عملها، لضمان عمل هذه الأدوية بكفاءة عند تناولها.

بالنسبة للوزن 


بالرغم من أننا كنا أوردنا في السابق فوائدة هذا الشاي للوزن ولكن إذا تم استهلاكه بشكل مبالغ فيه يكون مضر بشكل كامل للوزن حيث يعمل علي خفض معدل الحرق داخل الجسم لذا استهلكة بشكل معتدل.

بالنسبة للكبد 


قد يكون الشاي مضرا بعض الشئ للكبد لذا لابد لمن يعانون من أمراض الكبد استشارة الطبيب ليتعرفوا على الكمية المسموح لهم بتناولها دون الإضرار بهم.

بالنسبة للجلد 


في بعض الأحيان إذا تم استهلاك هذا الشاي بشكل مبالغ فيه يتسبب في إصابة الجلد بالتهيج والاحمرار.

بالنسبة للتنفس


في بعض الأحيان وبسبب الاستهلاك الخاطئ للشاي من الممكن أن يؤدي هذا الأمر في نهاية  المطاف إلى حساسية في الصدر وضيق التنفس.

في النهاية لكل شئ خلق الله عزوجل فوائد وأضرار والفوائد يمكننا الحصول عليها إذا تم الاستهلاك بشكل طبيعي والأضرار من المحتمل أن نصاب بها إذا تم الاستهلاك بشكل مبالغ فيه، لذا أنت وحدك القادر على تحديد ماذا تختار، وكل شئ إذا ما تم استهلاكة بنسب معقول لن يؤثر على صحة الإنسان، لذا احرصوا دائماً على الاستفادة من فوائد الشاي الأحمر واتركوا اضراره.

إرسال تعليق

0 تعليقات