Boxed(True/False)

البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة مصطلح لم تسمعين عنه من قبل ولكنه موجود بالفعل


البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة
البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة

 

البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة مصطلح طرأ على الأذهان بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث لم نسمع عنه من قبل، وقد يرجع السبب في ذلك إلى تطور العلم، والتكنولوجيا الطبية التي كنا نفتقد إليها في الماضي، والبويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة شئ حير الأطباء بشكل كبير، حيث لا أحد يعلم لما تخرج البويضات بهذا الشكل.

والغريب في الأمر أن هناك العديد من الحالات النسائية حول العالم تم اكتشاف أنها تعانى من بويضات فارغة أو فاسدة يستحيل معها حدوث حمل بالرغم من أن التقارير، والتحاليل، والأشعة تثبت أن المرأة خالية من أي موانع طبية للحمل، لذا في التقرير التالي سنسرد لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تخص البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة وكيف يمكن التعامل معها.

البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة 


قبل أن نستهل حديثنا عن البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة يجب أن نعرف ماذا يعنى هذا المصطلح في الأساس، والبويضة الفاسدة أو الفارغة هي البويضة غير الصالحة للتخصيب، وفي الغالب تكون هذه البويضة فاسدة من الداخل بمعنى أكثر وضوحًا.

البويضة تتكون من جراب خارجي يعرف باسم جراب جراف هذا الجراب يكون متواجد بشكل متكامل في البويضة الفارغة ولكن التكوين الداخلى للبويضة هو المفقود ويمكن تشبيه التكوين الداخلى هنا بالنواة الخاصة بالبذرة، فالقشرة الخارجية للبذرة موجود، ولكن النواة المسئولة عن تكوين الجنين غير موجودة، و سنوضح لكم الأمر بشكل أبسط.

سنشبة البويضة هنا بالبيض وينقسم البيض كما هو معروف إلى بياض، أو زلال وصفار، ولكنا نعلم جيداً أن صفار البيضة هو المسئول عن إمداد الكتكوت بالغذاء حتى يخرج بشكل متعافي خارج البويضة، هكذا الأمر مع البويضات الفارغة هي تضم الجراب الخارجى لها، ولكن النواة المسئولة عن تكوين الجنين ليست موجودة.

كيف يمكن أكتشاف البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة 


في الحقيقة لا يمكن اكتشاف البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة بشكل طبيعى أبدًا، حيث أن التحاليل، والأشعة بالصبغة، أو حتى السونار المهبلى ليس لدية القدرة على تحديد وجود نواة داخل البويضة، أو لا، فكل ما يمكن أن يكشفه السونار الحويصلات الخارجية، أو الجراب الخارجي للبويضة فقط لا غير لذا لا يمكن الجزم بكون المرأة تعانى من بويضات فارغة أم لا إلا بالحقن المجهرى حين يتم إخراج البويضة، ووضعها تحت الاختبار لاكتشاف وجود النواة من عدمها، وفي الأساس هذه الطريقة التي مكنت الأطباء من معرفة أن هناك شئ أسمه حويصلات فارغة تكون فيها البويضة كاملة الشكل من الخارج أم من الداخل فلا تكون مكتملة.

تعرف على 



أسباب تكون البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة 


هناك عدد من الأسباب التي ترجع إلى فساد البويضات وهى كالتالى:-

سبب طبيعى 


في هذا الشأن تعانى نسبة من 0.5% إلى 2% من السيدات من حالة البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة ومن الطبيعى أن تشهد الأنثى في دورة من الدورات الخاصة بها وجود بويضات فارغة، حيث تكون الدورة الكاملة للبويضة لم تشهد نمو طبيعي داخل الجسم، لذا تكون فترة عابرة بمعنى أنها لن تستمر بويضاتها على هذا الحال كل دورة، لذا يصدف أن تقوم الأنثى بعملية تلقيح وتخرج منها البويضات فارغة أو فاسدة، وبعد عملية أخرى من التلقيح تخرج البويضات سليمة.

عيب خلقي 


هناك بعد التكهنات التي ترجع البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة إلى عيب خلقي في كفاءة إنتاج المبيض للبويضات بحيث يقوم بانتاجها غير كاملة النضج، ومن الممكن أن توصف المرأة بحالة البويضات الفاسدة بسبب عيب خلقي حين يتم إجراء أكثر من عملية حقن مجهري وتكون النتيجة في كل مرة خروج الحويصلات الخاصة بالبويضة فارغة.

خطأ في الأدوية 


من الممكن أن تكون البويضات فارغة بسبب وجود خطأ في الجرعة العلاجية المعطاة للمريضة، حيث عندما تقوم المرأة بإجراء عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب تأخذ جرعة من المنشطات المكثفة لإخراج أكبر عدد من البويضات لاختيار الأكفأ منها، وتخصيبها ويكون ذلك عن طريق التالي:-

خطأ في تخزين الأدوية


حالة تعرضت الأدوية لدرجات حرارية عالية، حيث من المعروف أن هذه الأدوية يجب أن تحفظ في درجات حرارة منخفضة داخل الثلاجة، فسوء تخزين الأدوية الخاصة بالمنشطات من الأساس من الممكن أن يلعب دور هام في خروج البويضات غير ناضجة بشكل كلي بسبب فساد المادة الفعالة المنشطة لها.

خطأ في ميعاد الحقنة التفجرية 


الحقن التفجيرية هي من أساسيات الحقن المجهري ولابد أن تؤخذ في الميعاد المحدد لها، حيث أنها المسؤولة عن إخراج البويضات من جواربها، لذا يحدد الدكتور الخاص بالمرأة هذا الميعاد بشكل دقيق لذا يجب على المرأة الالتزام به لأن عدم الالتزام به من الممكن أن يتسبب في خروج البويضات من الجراب قبل التمكن من سحبها إلى الخارج، لذا فيتم سحب الجوارب فقط دون البويضات نفسها.

سوء تخزين الحقنة التفجيرية نفسها 


من الممكن أن تكون المنشطات جميعها سليمة، ولكن فقط الحقن التفجيرية هي من تعاني من فساد المادة الفعالة التي تحتويها، فيؤدي ذلك أيضاً إلى خروج البويضة دون الالتزام بالميعاد المحدد لها لذا عندما يتم سحب البويضات يسحب الجراب الخارجى فقط لا غير.

خروج بعض من المادة الفعالة خارج الجسم 


أثناء حقن الحقنة التفجيرية داخل الجسم، أو منشطات الحقن المجهري، أو أطفال الأنابيب بشكل عام من الممكن أن يخرج بعض من السائل الخاص بالمادة الفعال لهذه الحقن خارج الجسم مما يؤدي إلى خلل في نمو البويضات، لأنها لم تأخذ كفايتها من المنشطات والمواد الفعالة التي تحتويها هذه الأبر، لذا يجب حقن الحقن بالطريقة الصحيحة.

هل الحمل بكيس حمل فارغ هو بسبب البويضات الفارغة؟  


في الحقيقة الأمر مختلف تمامًا، حيث أن البويضات الفارغة هي في الأساس بويضات غير قابلة للتخصيب، ولكن كيس الحمل الفارغ ينتج عن بويضات تم تخصيبها، ولكن عندما حدث انقسام لخلايا البويضة نفسها لتنقسم إلى خلايا خاصة بتكوين المشيمة، وخلايا خاصة بتكوين الأغشية الخاصة بها توقفت عن النمو، وماتت بدون سبب طبي معلوم حتى الآن، وفي هذه الحالة قد حدث تخصيب للبويضة من قبل حيوان منوى أما في حالة البويضة الفارغة فلا تصلح للتخصيب بحيونات منوية من الأساس، لأنها بدون نواه.



علاج البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة 


هناك بعض العلاجات الطبيعية، والبروتوكولات العلاجية التي تتخذ في مثل هذه الحالات، ونسردها لكم بالتفصيل وهي كالتالي:-

البروتوكول العلاجي 


في هذه الحالة يجرب الطبيب اتباع بروتوكول طويل المدى، حيث فيه يتم إعطاء جرعات منشطة للمبيض على فترات طويلة بعد إعطاء العديد من الفيتامينات لتحسين جود البويضة، ومن أهم الأدوية التي يتم إعطائها الفوليك أسيد تعرف على (هل الفوليك أسيد يساعد على الحمل) بالإضافة إلى فيتامين هـ المسئول تحسين جودة البويضة مما يزيد من فرصة انتاج بويضات جيدة.

العلاجات الطبيعية 


بجانب فيتامين هـ يمكنك اللجوء إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تقوم بتنشيط المبيض بشكل طبيعي، وتحسين بويضاته ومن هذه الوصفات، وصفة طلع النخل وعسل النحل، حيث فيه يتم خلط مقدار من عسل النحل على طلع النخل، بالإضافة إلى حبة البركة، وتناوله معلقة كبيرة منه كل يوم في الصباح على الريق.

في النهاية قدمنا لكم شرح تفصيلى لمشكلة البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة ولكن من الجدير بالذكر، أن أغلبية الحالات التي كانت تعاني من هذه الحالة ثبت أن السبب كان وراء الأدوية الفاسدة التي تم تناولها لذا لا داعى للقلق، وتفائلى دائمًا، واتبعي النصائح التي تم ذكرها، وتأكدي من صلاحية الأدوية التي تتناوليها، لكى تأتى عليك في النهاية بثمارها.

 يمكنك أيضًا الإطلاع على 

إرسال تعليق

8 تعليقات

  1. ربي يجازيكم الخلطة الطبيعية اي فترة تتاخذ هل اول يوم لدورة ام مع اخذ ابر التنشيط من فضلك دليني على الطريقة الصحيحة

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بكي اختي الخلطة الطبيعية يمكن تطبيقها من أول أيام الدورة الشهرية، ولكن احذري فهناك خلطات لا يمكن أخذها في فترة الدورة حتى لا تزيد من كمية النزف الدموي في هذه الأيام
      بالنسبة لوصفة طلع النخل، والعسل، وحبة البركة، فهي غير مضرة على الإطلاق، ويمكن استخدامها في أي وقت وقد كانت فعالة بالنسبة للكثير من الفتيات التي اعرفهم وجربتها أيضًا لذا لا تقلقي منها، هو فقط الطعم الخاص بها يكاد يكون مقزز بعض الشئ، ولكنها فعالة كما أنصحك أيضًا بشرب البردقوش، والمرمرية
      أي استفسار آخر تحت امرك دائمًا
      تحياتي

      حذف
  2. اللهم لا تذرنا فردا وانت خير الوارثين

    ردحذف
  3. السلام عليكم انا لدي مشكل ضعف التبويض الشديد هل يمكن اخد هذه الوصفة ارجو الرد وشكرا جزيلا لك

    ردحذف
    الردود
    1. بالطبع يمكنك الاعتماد عليها وستفيدك بإذن الله تعالى

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحتى كنت عايزة استفسار انا عملت ٣ عمليات حقن مجهري قبل كده بس الدكتور كان بيحقن اجنه بس مش بيحصل نصيب وذهبت لدكتور آخر اعطانى منشطات ويوم سحب البويضات قالى احنا للاسف لقينا البويضات مشوهة احقنهم بس هيطلعوا اجنة مشوهة فكنسلت العملية وبعدها قإلى هيديكى كورس فيتامينات واخدتها وطلع ٨ بويضات وللاسف قالى مشوهة ومفيش غير واحد بس إلى سليمة امبارح وهنحقنه ان شاء الله لو حصل نصيب واتاخر هل ده يا تري كان بويضات فارغة ولا التشوه ده بيكون حاجة تانية اشكركم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام أختي بداية ربنا يكتب لكِ الخير دائمًا والصالح لكِ، ويرزقي بالذرية الصالحة المعافاة
      بالنسبة لعملية التنشيط التي يقوم بها الطبيب قبل إجراء عملية الحقن المجهري هي في الأساس تهدف إلى إخراج أكبر قدر من البويضات من المبيض الخاص بالأنثى، والطبيعي أنه لن تخرج جميع البويضات بحالة صحية جيدة، حيث أن تنشيط المبيض يجعله ينتج بويضات في وقت قصير لم يعتاد عليه من قبل، فمن الطبيعي أن يكون هناك بويضات غير صالحة للتخصيب، كونها غير كاملة النضج، أو فيها عيوب، أو غيرها من الأمور، والبويضات الفارغة في الغالب تكون ناتجة عن هذه الطريقة السريعة في التنشيط. أو حتى عيوب في هذه الأدوية، أو خطأ في الإلتزام بمواعيد أخذها فكلها عدة أمور قد تؤدي إلى خروج بويضات غير صالحة للتخصيب، أو مشوه كما يطلق عليها الأطباء.

      قد يكون الطبيب الخاص بكِ أيضًا لم يصارحك من البداية أن بويضاتك تخرج مشوه للاستفادة من العائد المادي نظير عملية إرجاع الأجنة أو قد يكون المبيض بالفعل أخرج بويضات صالحة للتخصيب نتيجة الآلية العلاجية التي اعتمدها لكِ الطبيب الماضي، ولكن لم يكتب الله للحقن أن ينجح.

      ويجب أن تعلمي أختى أنه من الضروري أن تأخذي في فترة التنشيط مجموعة من الفيتامينات المهمة لرفع من كفاءة المبيض، مثل فيتامين هـ والفوليك أسيد، وغيرها من الفيتامينات التي يحددها لكِ الطبيب من خلال التحاليل الخاصة بكِ ويرى أنكِ بحاجة إليها.

      وليس شرطًا أن يكون الحقن قد فشل بسبب أن البويضات كانت غير سليمة، فهناك الكثير من الحالات التي تشهد زرع أجنة من الدرجة الأولى، ولكن بالرغم من ذلك لم يحدث حمل فالامور بالنهاية بيد الله عز وجل.

      انصحك بالالتزام بكورس الفيتامينات الخاص بك حتى بعد الإرجاع، وأتساءل أيضًا هل أجريت من قبل منظار بطني، ورحمي لأنهم قد يكشفون عن وجود العديد من العيوب الخلقية التي قد تكون السبب الرئيسي في عدم اكتمال الحقن بالرغم من زرع بويضات صالحة مثل ضيق جدار الرحم، أو وجود التصاقات فهذه أمور يمكن أن تجعل الحقن لا يكتمل، ويجب على الطبيب أن يقوم بعمل هذا الفحص الروتيني قبل إجراء الحقن لتلافي أي عيوب قد لا يراها بالعين المجردة، وتكون هي السبب الرئيسي في عدم نجاح الحقن

      حذف