البشرة الدهنية، وكيفية الاعتناء بها؟

البشرة الدهنية، وكيفية الاعتناء بها؟ 

البشرة الدهنية، وكيفية الاعتناء بها؟
البشرة الدهنية، وكيفية الاعتناء بها؟ 

البشرة الدهنية هي واحدة من أنواع البشرات التي تحتاج إلى الكثير من المجهود، والعناية بها كونها بشرة حساسة جداً لذا فإن الأعتناء بها لن يكون هينًا، وبالطبع لا يتشابه أبدًا مع غيره من أنواع البشرات الأخرى، ومما لا شك فيه أن البشرة الدهنية هي من البشرات التي تتهيج من أبسط الملوثات التي قد تتعرض لها، فتجدها دائمًا ملتهبة، ومتعرضة للبثور، والإحمرار، كما أنها تعطى لمعان دهني غير محبب للوجه، لذا في التقرير التالي سنتعرف بشكل تفصيلي على البشرة الدهنية، وكيفية العناية بها؟

البشرة الدهنية 

هو نوع من أنواع البشرة يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من الدهون هذه الدهون تعطيه دائماً مظهر دهني لامع في الغالب يعتقد صاحبه أنه عرق، والجدير بالذكر أن نمو هذه الزيوت على البشرة يعمل على سد مسام البشرة، فيمنعها عن التنفس وهذا يؤدي إلى اعتبار منطقة المسامات هذه مرتع مناسب لنمو البكتريا، والفطريات، خصوصاً مع التعرض المستمر لأشعة الشمس، والأتربة التي تتعرض لها البشرة بشكل يومي.

أسباب التمتع بالبشرة الدهنية 

هناك عدة أسباب قد تعرضك لتكون من أصحاب البشرة الدهنية أهمها التالي:-

  • العوامل الوراثية حيث إذا كان هناك أحد من العائلة كالأب، والأم يتمتعون بالبشرة الدهنية فمن المؤكد بنسبة كبيرة أن تكون الأبناء يتمتعون بالبشرة الدهنية أيضاً.
  • إذا كنت تعانى من خلل في إفراز الهرمونات، فأنت عرضة بشكل كبير لتكون من أصحاب البشرة الدهنية عند الوصول إلى سن البلوغ سواء أكان هذا بالنسبة للرجل، أو الأنثى.

مشاكل البشرة الدهنية 

هناك عدد من المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية أهمها.
  • ظهور لمعان مستمر يشبه التعرق على البشرة.
  • ظهور شحوب على البشرة في بعض الأحيان.
  • ظهور البثور التي في الغالب تكون معبأة بمادة بيضاء.
  • ظهور إحمرار على البشره، كانها ملتهبة.
  • تمتع البشرة بالمسام الواسعة التي تعطيها مظهر غير محبب.
  • عدم ثبات المكياج على أصحاب البشرة الدهنية.

مميزات البشرة الدهنية 

لدى البشرة الدهنية عدد من المزايا الرائعة بالرغم من كل المشاكل التي سبق، وتحدثنا عنها أهمها التالي:-

  • هذا النوع من البشرة لا يشيخ بسرعة، لذا فالأنواع الأخرى من البشرة تشيخ قبل الدهنية .
  • تجاعيد الوجه هي الأخرى تظهر على الدهنية في فترة متأخرة مقارنة مع مختلف أنواع البشرة الأخرى.

طرق العناية بالبشرة الدهنية 

هناك عدد من الخطوات التي يجب أن تتبعها باستمرار إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، وهذا للحفاظ على نضارتها باستمرار، وهذه الخطوات كالأتي:-

الحفاظ على نظافتها 

يجب أن تحافظ على نظافة بشرتك باستمرار لأن الدهون المتراكم عليها تجعلها عرضة للكثير من البكتيريا، والجراثيم التي ستسبب لك في مزيد من المشاكل الجلدية، لذا ينصح باستخدام غسول ملطف مناسب مع نوع بشرتك، ويجب أن تراعي أيضاً عدم المبالغة في تنظيف الوجه فيكفيك 3 مرات يومياً بحد أقصى، ولاتنس أن يكون الماء الذي تستخدمه لغسل البشرة هو الماء الدافئ بمعنى الفاتر، وليس الساخن لأن الماء الساخن يسبب لك المزيد من التهيج، وأنت في غنى عن ذلك.

اختيار نوعية الطعام 

تلعب نوعية الطعام دور أساسي في التأثير على بشرتك بالسلب، أو الإيجاب، وكلما كان نظامك الغذائي خاطئ كانت بشرتك هي الأخرى متضررة، لذا يجب الانتباه إلى اختيار نوعية طعام صحية غير مليئة بالدهون، والكربوهيدرات، وابعد عن المقليات، والزيوت، وتناول الوجبات الجاهزة والسريعة، ولا تكثر من تناول المسليات كـ اللب، والسوداني لأنها تحتوى على الكثير من الزيوت التي تؤثر بالسلب على البشرة.

البعد عن المرطبات 

قد تعتقد أن العلاج يكمن في مرطبات البشرة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماماً لأن هذا النوع من البشرة يحتوى على ما يكفيه من المرطبات التي تجعله مكتفياً بها، فهي في الأساس دهنية، ولديها الكثير من الترطيب المحاط بها، لذا فإن إعطاء مزيد من الترطيب لها يزيد الأمر سوء، ولا يصلحه.

الأدوية 

نحن لا نستطيع أن نبت لك في الأدوية التي يجب أن توصف لك في مثل هذه الحالة بالرغم من وجود العديد من الأنواع المعروف عنها أنها فعالة في علاج ما تسببه البشرة الدهنية من مشاكل، ولكن هناك بشرات تحسس من نوعية معينة من المراهم، والأدوية بسبب المركبات التي تحتوى عليها، لذا ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء في أي علاجات لأنه سيفهم نوع بشرتك، وإذا كانت لديها حساسية من مركب ما.

محظورات يجب الأنتباه لها 

  • لا تقوم أبداً بالعبث في البثور التي تخرج لأنك إذا حاولت اللعب فيها، سيترك ذلك ندوب في البشرة، وقد يكون من الصعب علاجها فيما بعد ناهيك على أنه قد يكون مكلف بشكل كبير.
  • احرص دائماً قبل الخروج بوضع واقي للشمس يحتوي على درجة حماية عالية كما يجب عليك تجنب الأماكن المعرضة للشمس بشكل مباشر.
  • انتبه من التعرض للعديد من الملوثات، والأتربة بشكل مباشر على البشرة، وإذا حدث ذلك يجب عليك تنظيفها على الفور حتى لا تتركها عرضة للجراثيم.
  • لا تنس استخدام مقشر ملطف على البشرة مرة، أو مرتين أسبوعياً لتنظيف البشرة باستمرار من الأوساخ المتعلقة بها.

قناع البشرة الدهنية

بالرغم من وجود العديد من أنواع المسكات المعرفة لهذا النوع من البشرة إلى أن أشهرها التالي:- 

المكونات 

1 حبة من التفاح
3 ملاعق من عسل النحل

الطريقة 

نقوم بتقشير التفاح جيداً ومن ثم نقوم بنزع كل البذور التي يتضمنها، ويقطع أربع أرباع، ومن ثم نقوم بوضعه في الخلاط ،ونضيف فوقه 3 ملاعق من عسل النحل، ونضرب الخليط جبداً حتى يصبح كريمي القوام.
بعد ذلك نقوم بوضع الخليط على الوجة لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يشطف الوجة جيداً بالماء الفاتر، وستلاحظ الفرق على الفور.


في النهاية البشرة الدهنية قد تكون مؤرقة إلى حد ما، ولكن بالاهتمام بها، ومراعاة النصائح السابقة يمكنك التعايش معها مع أقل قدر من المشاكل الجلدية، لذا ننصحكم بضرورة تطبيقها.

إرسال تعليق

0 تعليقات