كيف أتخلص من الكرش أو البطن المنتفخ

كيف أتخلص من الكرش أو البطن المنتفخ 

كيف أتخلص من الكرش أو البطن المنتفخ
كيف أتخلص من الكرش أو البطن المنتفخ 

الكرش أو البطن المنتفخ هي مشكلة مؤرقة للكثيرين فبالرغم من أنها مشكلة أساسية يواجهها أصحاب الوزن الزائد ولكنها أيضاً يمكنها أن تكون مشكلة تؤرق أصحاب الوزن المعتدل أو النحيف، وهذا لأن البطن المنتفخ قد يكون بسبب تراكم الغازات في الأمعاء الغليظة والقولون، مما يسبب إزعاج حقيقي للأشخاص لأن المظهر العام لهم يكون غير لائق خصوصاً إذا كانوا يرتدون ملابس ضيقة، وفي التقرير التالي سنساعدك على تخطي هذه المشكلة من خلال وضع حلول عملية للتغلب عليها فتابعونا. 

أسباب وجود البطن المنتفخ 

أسباب وجود البطن المنتفخ
أسباب وجود البطن المنتفخ 

قبل أن تتعرف على حلول لمشكلة البطن المنتفخ يجب أن تعرف لماذا تأتي؟!!! وفي الواقع هناك عدد من الأسباب المختلفة التي يمكنها أن تسبب في هذه المشكلة منها.  

النظام الغذائي 

أن نظامنا الغذائي والطريقة التي نأكل بها تلعب دوراً هاماً في الإصابة بـ البطن المنتفخ فعلى سبيل المثال الأكل السريع والمضغ بشكل سيء يؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء أثناء الأكل مما يؤدي في النهاية إلى تراكم الغازات في القولون.  

نوعية الأطعمة 

هناك أطعمة معينة يمكنها أن تتسبب بأضرار في الجهاز الهضمي الخاص بنا، مما يترتب عليه في النهاية انتفاخ البطن، وهذا الأمر يصاب به من يعانون من إضطرابات في الجهاز الهضمي الخاص بهم أو يعانون من حساسية الغلوتين أو اللاكتوز. 

سوء الهضم 

الأشخاص التي تعانى من مشكلة سوء الهضم هم أكثر عرضة لانتفاخ البطن عن غيرهم وهذا بسبب احتباس السوائل داخل الأمعاء، وقد يكون هذا ناجما عن نقص بعض الإنزيمات المسؤولة عن هضم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

مرض القولون العصبي 

من يعانون من هذا المرض هم أكثر عرضة لظهور الكرش أو انتفاج البطن لديهم كما يعانون أيضاً بجانب ذلك بعض المشاكل في عملية الإخراج لديهم.

السرطانات 

قد يكون هذا السبب صادم للكثيرين ولكنه قد يكون هو السبب الرئيسي وراء البطن المنتفخ، حيث هناك بعض الأنواع من السرطانات التي تتسبب في انتفاخ في البطن مثل سرطان الجهاز الهضمي ( البنكرياس، والمعدة، والقولون) بالإضافة إلى سرطان المبيض، وعادة ما يكون عرض الانتفاخ مصحوبا بأعراض أخرى مثل الدم في البراز، وفقدان الوزن بشكل سريع وبصورة ملحوظة دون أسباب واضحة تدفع إلى ذلك، وعدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام لأن المريض في هذه الحالة يشعر بالامتلاء الدائم، لذا إذا كانت هذه الأعراض تصاحبك يجب أستشارة الطبيب على الفور. 

حلول للتخلص من الكرش أو البطن المنتفخ 

حلول للتخلص من الكرش أو البطن المنتفخ
حلول للتخلص من الكرش أو البطن المنتفخ 

الأكل ببطء

من الضروري أن تتم عملية الهضم بطريقة بطيئة مع إتاحة الفرصة للفم لـ مضغ الطعام بشكل كامل وتفتيته عن طريق اللعاب والأسنان، لأنه إذا تم ابتلاعه سريعاً فأنت في هذه الحالة تجبر المعدة على القيام بوظيفة لا تتوافق معها، لأنها وظيفة الفم نفسة، لذا أعطي لنفسك الفرصة لكي تهضم الطعام جيداً.

لا تملأ معدتك بشكل كامل 

المخ يستغرق حوالى 20 دقيقة حتى يشعر بالشبع بالكامل، وفي هذا الوقت ستكون التهمت كمية كبيرة من الطعام التى تسبب لك في الانتفاخ فيما بعد، لذا فـ الحل يكمن هنا في الانتهاء من تناول الطعام وأنت ما زلت تشعر بالجوع وحينها ستفاجئ بعدها بمدة قصيرة أنك شبعت حقاً، لأن المخ سيكون يعطي إشارات للمعدة أنها امتلأت ويجب عليها الشبع، هذه التقنية لا تساعدك فقط في التخلص من انتفاخ البطن ولكنها تساعدك أيضاً في تخفيف الوزن .

لا تتحدث 

التحدث أثناء الأكل يؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء، مما يترتب على ذلك استقرار الغازات في الأمعاء وهذا يجعلها تنتفخ بشكل أكبر ويظهر هذا في نهاية المطاف على شكل بروز في البطن. 

شرب الماء 

قد تعتقد أن شرب الماء قد يزيد من أمر انتفاخ البطن سوءً ولكن على العكس تماماً فشرب الماء يساعد على تحرير السوائل من الجسم وعدم الحفاظ عليها بداخله وهذا بالتأكيد سيحميك ويخلصك من الانتفاخ، لذا لا تهمل شرب الماء بمعدل لتر ونصف من الماء يومياً كحد أدنى، ويمكن تزويد هذه الكمية على حسب الرغبة فالماء عموماً يعمل على تطهير الجسم بالكامل من السموم.  

الحركة 

لا نشترط هنا عليك ممارسة الرياضة مثلاً ولكن ننصحك بضرورة الحركة حتى ولو كان المشي داخل المنزل، لأن حركة الجسم تعمل على تحريك الأمعاء، مما يترتب على ذلك التخلص من السوائل المحتبسة داخل الأمعاء وتقليل الانتفاخ. 

تجنب الألياف 

بالرغم من أن الألياف ضرورية للجسم ولكن يجب أن لا تزيد عن 30 غرام يومياً حتى لا تؤدي إلى ظهور اضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال، وهذا لأن الألياف صعبة الهضم لذا فـ تتراكم داخل الأمعاء ويؤدي ذلك في النهاية إلى ظهور بطن منتفخ. 
بهذه النصائح الهامة إذا ما التزمت بها ستتمكن من التخلص بشكل كامل من مشكلة الكرش أو البطن المنتفخ التي تواجهك، ولا تنسى أن تبدي رأيك في هذا المقال وهل كان مفيداً حقاً أم لا، وتعرفنا على الطريقة التي تتبعها أنت للتخلص من البطن المنتفخ.  

إرسال تعليق

0 تعليقات