Boxed(True/False)

ما هو مرض الكوليسترول، وما هي طرق علاجه؟


ما هو مرض الكوليسترول، وما هي طرق علاجه؟

ما هو مرض الكوليسترول، وما هي طرق علاجه؟
ما هو مرض الكوليسترول، وما هي طرق علاجه؟


مرض الكوليسترول هو عبارة عن مرض يصيب الإنسان عندما تتراكم الدهون في الدم، وهي تتجمع وتزداد على سطح الشرايين، وقد  تؤدي إلى تسكير الشرايين، وتعيق حركة الدم، وتدفقه التي تتسبب بدورها في إصابة الإنسان بالجلطات القلبية، أو الدماغية، أو إصابته بذبحة صدرية.

ومن الجدير بالذكر هنا، أن مادة الكوليسترول هي إحدى المواد الحيوية التي يحتاجها جسم الإنسان، فإذا لم يتناول الإنسان الكوليسترول من خلال الطعام فإن الجسم يقوم بإفرازه في الدم بنفسه، وذلك بحوالي 1000 ملج، حتى يتمكن الجسم من القيام بأعماله اليومية، فمادة الكوليسترول هي بمثابة الوقود، والطاقة للجسم البشري، ولكن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عن الحد الطبيعي يعد أمراً خطير جداً، ويؤثر بالسلب على صحة الإنسان.

أنواع الكوليسترول


أنواع الكوليسترول
أنواع الكوليسترول


يوجد أنواع عدة من الكوليسترول وهي كالتالي:-


·     كوليسترول الدم، وهو الذي يتواجد في الدم.

·   كوليسترول التغذية، وهو الذي يتواجد في الطعام مثل الطعام الحيواني، فتحتوى البيضة الواحدة على سبيل المثال على 279 مل من الكوليسترول.

·    كوليسترول البروتين الدهني العالي الكثافة، وهو الذي يتواجد في الدم بهدف تنظيف، وتطهير الأوردة الدموية، وكلما ارتفعت نسبة هذا النوع من الكوليسترول كلما كان هذا أفضل بالنسبة للجسم.

·    كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو الذي يتواجد في الدم ويتسبب في انغلاق الشرايين.

اسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

اسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم
اسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم



هناك عدة أسباب يرجع إليها ارتفاع الكوليسترول في الدم، وهي كالتالي:-

التدخين:- حيث أنه يعمل على إيذاء جدران الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر قابلية لتكديس ترسبات دهنية في داخلها، كما أنه من الممكن أن يؤدي التدخين إلى انخفاض مستويات الكولسترول الجيد.

الوزن الزائد:- فأصحاب الوزن الزائد هم الأكثر عرضة لأن يرتفع مستوى الكولسترول.

سوء التغذية:-  فالأغذية الغنية بالكولسترول، ومنها اللحوم الحمراء، ومنتجات الحليب الغنية بالدهون من الممكن أن تتسبب في رفع مستوى الكولسترول الإجمالي في الدم.

الكسل وعدم القيام بنشاط بدني:-  وذلك حيث أن النشاط البدني يساعد الجسم في رفع مستوى الكولسترول الجيد، وأيضًا خفض مستوى الكولسترول الضار، وبالتالي فإن نقص النشاط البدني يعمل على زيادة خطورة ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم

إصابة الإنسان بضغط الدم المرتفع:- ضغط الدم المرتفع على جدران الشرايين يعمل على تلف الشرايين، وهو ما يقوم بدوره في الإسراع من عملية تراكم الدهون في داخلها.

 الإصابة بمرض السكري:- فتعد المستويات المرتفعة من السكر في الدم من مسببات ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم، وأيضًا خفض قيم الكولسترول الجيد

 التاريخ العائلي:- إذا كان أحد الوالدين، أو أحد الأشقاء قد أصيب بهذا المرض من قبل فأنت عرضة للإصابة به أكثر من غيرك.

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم
علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم


 هناك بعض الطرق التي يجب على المريض إتباعها لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومنها:-

      العلاج بالأدوية:- ومن بينها دواء الستاتيين "Statins"، وهو من أكثر الأدوية شيوعاً في علاج الكوليسترول، وبالأخص لدى المرضى الذين لم يلاحظوا أي تحسن في مستوى الكوليسترول بعد تغيير نمط حياتهم من خلال اتباعهم الحمية الغذائية، وممارسة الرياضة.

      تغيير نمط الحياة:- فيمكن علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من خلال تغيير نمط الحياة إلى النمط الصحي، وذلك عن طريق التوقف عن التدخين، وتناول المشروبات الكحولية وأيضاً ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وكذلك اتباع الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، والمحافظة على وزن صحي، والتقليل من تناول الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون، وبالأخص الدهون الثقيلة.

     تناول بعض الأغذية:- هناك أغذية تساعد في علاج الكوليسترول المرتفع في الدم، ومنها التفاح، والكرفس، والخرشوف، وأيضًا الثوم، وزيت السمك، وكذلك زيت بذور التين الشوكي.

    في النهاية لا شك ان مرض الكوليسترول هو مرض مصاب به العديد من الأشخاص في المجتمع العربي، وهذا بسبب إتباع أنظمة غذائية خاطئة، والاعتماد على الوجبات السريعة في الطعام، بالإضافة إلى عدم ممارسة التمارين الرياضية، لذا يكمن الحل هنا في التخلص عاداتنا السيئة، واتباع أنظمة غذائية صحية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية مرتين، أو ثلاث أسبوعيًا.




إرسال تعليق

0 تعليقات