تنظيف الكرشة

تنظيف الكرشة 

تنظيف الكرشة
تنظيف الكرشة 

تنظيف الكرشة هي واحدة من أكثر العمليات الشاقة عند تنظيف الأمعاء الخاصة بالبقر، أو الجاموس، أو أي نوع من أنواع الذبائح، وقد يكون تنظيف الكرشة أصعب بكثير من تنظيف الممبار كون أن الممبار ناعم، ويمكن تنظيفه بسهولة أما الكرشة فهي خشنة القوام، وتحتوي على الكثير من التعرجات، مما يجعل التعامل معها أصعب بكثير.

وبما أنه تفصلنا أيام قليلة عن موسم عيد الأضحى المبارك، ولأن الجميع يريد أن يقضي العيد في سعادة، وراحة، وبالنسبة لربة المنزل التي ينتظرها يوم طويل من المعاناة مع تنظيف أمعاء الذبيحة الخاصة بعيد الأضحي جلبنا لها اليوم أسهل طريقة ممكنة لـ تنظيف الكرشة حتى تتمكن من تنظيفها بسرعة، وسهولة مطلقة، وتتفرغ بعد ذلك للاستمتاع بعيد الأضحى مع أسرتها في سعادة، وهناء، فتعالي معنا اليوم لتتعرفي على كيفية تنظيف الكرشة بسهولة، وسرعة دون مجهود. 

طريقة تنظيف الكرشة 

هناك طريقتين يمكن أن يكونان هما الحل الأمثل للحصول على كرشة نظيفة، وناصعة البياض، وخالية من الروائح، وهما كالتالي:- 

تنظيف الكرشة بالماء المغلي 

في البداية ننظف الكرشة جيدًا من الأوساخ العالقة بها، ومن ثم نقوم بغلي بعض من الماء في قدر كبير على النار، ويتم إسقاط الكرشة بداخلة.

من ثم تترك الكرشة لمدة عدة دقائق بسيطة داخل الماء المغلى راعى عدم تركها كثيرًا داخل الماء المغلي حتى لا تتعرض للهري.

بعد ذلك نقوم بإخراج الكرشة من الماء المغلي ونضعها تحت الماء البارد، ونقوم بإزالة الأوساخ المتعلقة في الكرشة بظهر السكين. 

ومن ثم نقوم بنقع الكرشة مرة أخرى في بعض من الخل، والملح، وبعض من عصير الليمون، وكمية من الماء المناسبة لحجم الكرشة، وتترك الكرشة منقوعة في هذا الخليط لفترة من الوقت، حتى تتمكن كل الأوساخ التي ما زالت فيها من التحلل تمامًا، والخروج في الماء.

ثم نقوم بشطف الكرشة مرة أخرى بالماء، والملح، ومن ثم تكون جاهزة للطبخ.

تنظيف الكرشة بالسفن أب 

المشروبات الغازية تحتوي على العديد من المواد الفوارة، لذا فإن هذه المواد الفوارة تساعد بشكل أساسي على تنظيف الأشياء بشكل عام، فالمشروبات الغازية السوداء اللون كالكوكولا مثلًا باستطاعتها إزالة الصدأ من على الأسطح المعدنية، وكذلك السفن أب باستطاعته إزالة الأوساخ المتعلقة بالكرشة، ويمكن تنظيفها بالشكل التالي:-

نقوم بحك الكرشة جيدًا بواسطة ظهر السكين غير الحاد، لأنه لو قمنا بحكها بظهر السكين الحاد سيتسبب ذلك في قطع الكرشة، وهذا ما لا نريده.

ومن ثم نقوم بوضع كمية مناسبة من السفن أب المتروك في درجة حرارة الغرفة في وعاء، ونقوم بنقع الكرشة داخل السفن أب لمدة نصف ساعة على الأقل.

وبعدها نقوم بشطف الكرشة بالخل، والملح، والماء، والليمون.

ويستحسن نقعها مرة أخرى في خل، وملح، وماء، وعصير الليمون لفترة من الوقت حتى تتخلص تمامًا من الرائحة الكريهة التي تكون متعلقة بها، ومن ثم يتم شطفها بالماء جديًا، وتكون صالحة بعد ذلك للطبخ.

طريقة عمل الكرشة 

بعد تنظيف الكرشة بإحدى هذان الطريقتان التي ستجعلها تصبح نظيفة تمامًا، يمكن البدء في طهيها، وفي الحقيقة هناك العديد من الطرق التي يمكن طهي الكرشة بها، ولكن سنقوم بتعريفكم على أبسط طريقة لتحضير الكرشة وهي كالتالي:- 

مكونات تحضير الكرشة 

1 حبة بصلة متوسطة 

1 رأس ثوم 

بهارات مشكلة 

كمية مناسبة من الملح 

كمية مناسبة من الفلفل الأسود 

ورق لوري، أو ورق الغار كما يعرف في بعض الدول 

4 فصوص من الحبهان 

كمية مناسبة من الماء 

زيت ذرة، أو عباد، أو سمن بلدي على حسب الرغبة 

طريقة تحضير الكرشة 

في وعاء الطهي نقوم بتحمير البصلة بعد فرمها مع القليل من الزيت، والسمن، ومن ثم نقوم بإضافة الماء، ونضع فيه البهارات، والملح، والفلفل الأسود، والحبهان، وورق اللوري، ويترك الماء حتى يغلى.

إلى حين غليان الماء نقوم بتقطيع الكرشة إلى قطع متوسطة الحجم، أو على حسب الرغبة، ومن ثم نقوم بإسقاطها داخل الماء المغلي، وتترك في الماء المغلي على النار حتى تنضج تمامًا.

من ثم في وعاء آخر نقوم بوضع كمية من الزيت، أو السمن، ويشوح فيه الثوم بعد فرمه فرم ناعم، ومن ثم نضع البهارات، والملح، والفلفل، ونقوم بتصفية الكرشة جيدًا من الماء على سطح خارجي حتى تصبح خالية من الماء، ومن ثم نسقطها على السمن، والثوم، ويتم تشويحها جيدًا من كل الجوانب، لمدة عشر دقائق حتى تحمر من كل الجوانب.

بعد ذلك تقدم على طبق التقديم ساخنة، ويمكن أكلها بالعيش، مع السلطة الخضراء، والبطاطس المحمرة، وبالهنا، والشفا. 





إرسال تعليق

0 تعليقات