طريقة تنظيف الممبار

طريقة تنظيف الممبار

طريقة تنظيف الممبار
طريقة تنظيف الممبار

طريقة تنظيف الممبار، وطريقة تنظيف الكرشة هي من أكثر الأشياء التي نبحث عن حل لها عندما نريد الحصول على ممبار نظيف تمامًا، أو كرشة نظيفة، وناصعة البياض، وفي الحقيقة طريقة تنظيف الممبار ليست مهمة مستحيلة كما يراها الكثيرين، أو حتى مهمة صعبة، فببعض الذكاء يمكنك الحصول على ممبار نظيف خاليًا من الأوساخ، والرائحة تمامًا، وهذا من خلال إتباع خطوات بعينها.

وبما أنه تفصلنا أيام قليلة عن موسم عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم باليمن، والبركات جلبنا لكي اليوم عزيزتي ربة المنزل أفضل طريقة تنظيف ممبار سهلة، وبسيطة، وبجانب طريقة تنظيف الممبار التي وفرناها لكم في هذا المقال أحضرنا لكي أيضًا طريقة إعداده لتكوني متميزة في مطبخك، وتستطيعين أن تقدمي الأفضل لعائلتك في هذا العيد كل هذا بدون مجهود، أو تعب يذكرنا، فتابعونا في المقال التالي أعزائي للتعرف على أفضل طريقة تنظيف الممبار.


طريقة تنظيف الممبار 

هناك طريقتين يمكننا الاعتماد عليهم في تنظيف الممبار، وهما كالتالي:- 


طريقة تنظيف الممبار بالسكين 

تنظيف الممبار بالسكين هي الطريقة التقليدية التي طالما اعتمدنا عليها في تنظيف الممبار، وهي كالتالي:-

تحت الحنفية نقوم بقلب الممبار على الوجة الداخلي بواسطة إنزال الكثير من المياة بداخله، وبعد أن ينقلب الممبار نقوم بوضع واحدة من الممبار على لوح التقطيع، ومن ثم نقوم بحك الممبار جيدًا من الأوساخ، ويجب مراعاة أن يتم الحك بسكين غير حاد حتى لا يؤدي ذلك إلى تقطع الممبار أثناء عملية التنظيف.

بعد ذلك نقوم بشطف الممبار بالماء، والملح، جيدًا جدًا، مع مراعاة قلبه مرة أخرى بعد شطفه، ومن ثم نقوم بنقع الماء في بعض من الخل، والملح، والليمون، ويتم فرك جميع هذه المواد معًا على الممبار، هذا الخليط يساعد على تنقية الممبار تمامًا من الأوساخ العالقة به، وتجريده من الرائحة الكريهة التي تلازمه.

بعد ذلك يتم شطف الممبار جيدًا، ويكون جاهز لبدء الاستخدام، أو حتى تجميده في الفريزر.


طريقة تنظيف الممبار بجلده الحنفية 

تعد طريقة تنظيف الممبار بجلدة الحنفية طريقة مبتكرة، وغريبة نوعًا ما، ولكنها فعالة في تخليص الممبار من كافة الأوساخ العالقة فيه، والطريقة كالتالي:-

نقوم بقلب الممبار تحت الحنفية باستخدام المياه تمامًا كالطريقة الأولى، ومن ثم نقوم بدعك الممبار بعد قلبه جيدًا، بالملح، والليمون، والخل، ويترك بضع دقائق منقوع في الماء دون شطفه من الخل، والليمون، والملح.

بعد ذلك نقوم بإحضار جلدة الحنفية، ونقوم بإدخالها في طرف الممبار، ومن ثم نقوم بشد جلدة الحنفية ذهابًا، وإيابًا على طول الممبار، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تختصر الوقت، والجهد، حيث أن جلدة الحنفية تعمل على تنظيف الممبار من الجهتين عكس السكين الذي يعمل على تنظيف كل جهة على حدى.

بعد ذلك سنقوم بشطف الممبار بالماء جيدًا جدًا، ومن ثم نقوم بنقعه في ملح، وخل، وليمون لمدة ساعة حتى يتخلص من الروائح الكريهة التي يحملها، ومن ثم يشطف، ويصبح جاهز للاستخدام، أو التخزين.


طريقة عمل الممبار

بعد الانتهاء من تنظيف الممبار تعالوا بنا نتعرف على طريقة إعداده، وهي كالتالي :-


مكونات طريقة عمل الممبار 

بصلة كبيرة الحجم 

3 ملاعق سمن بلدي 

حزمة خضراء 

حزمة شبت 

ثلاث ورقات من النعناع 

ملعقة صغيرة فلفل أسود 

ملعقة صغيرة ملح 

ملعقة صغيرة كمون 

ملعقة صغيرة بهارات

ملعقة صغيرة من الشطة الحمراء (على حسب الرغبة، يمكن الاستغناء عنها في حالة عدم الرغبة)

حبهان 

ورق لوري

2 كوب من الأرز 

عصير طماطم 


كمية وفيرة من الماء 


طريقة تحضير الممبار 

في طاسة نقوم بوضع السمن، وتشوح بداخلها البصل، ومن ثم نقوم بوضع  عصير الطماطم، ومن ثم نضع البهارات، والملح، والفلفل، والكمون، والشطة الحمراء، ومن ثم نغلق النار.

بعد ذلك نقوم بتقطيع الشبت، والخضرة، وأوراق النعناع إلى قطع صغيرة بعد غسله، وتصفيته جيد جدًا، ومن ثم نضع الأرز بعد تنقيته، وغسله جيدًا جدًا، وبعد ذلك نضعه فوق الخليط السابق ذكرة، ويتم التقليب جيدًا حتى تختلط جميع المكونات معًا.

بواسطة القمع، أو الأيدى نقوم بحشو الممبار بالخلطة السابق إعدادها، وراعي دائمًا أن يكون الخليط غير كثير داخل الممبار حتى لا ينفجر الممبار أثناء طهيه.

وفي وعاء آخر سنقوم بتحضير كمية وفيرة من الماء لسلق الممبار بداخلها، ومن ثم نقوم بوضع الحبهان، وورق اللوري، والبهارات، والملح، والفلفل الأسود، ونتركها تغلي، وعند الغليان نقوم بإسقاط الممبار فيها.

تترك لمدة دقائق على نار عالية حتى تنضج، ويمكن اختبار نضجها بواسطة السكين، ومن ثم يتم إخراجها بعد النضج، وتصفيتها من الماء جيدًا.

وفي طاسة تحتوي على زيت غزير ساخن، نقوم بتحمير الممبار جيدًا من كافة الجوانب حتى يحمر، ويخرج على مناديل ورقية، ومن ثم يرش بالملح، والفلفل، ويصبح جاهز، ويقدم ساخن هو، والشوربة الخاصة به، وبالهنا، والشفا. 




إرسال تعليق

0 تعليقات