هل النوم على البطن للحامل مضر؟


هل النوم على البطن للحامل مضر؟

هل النوم على البطن للحامل مضر؟
هل النوم على البطن للحامل مضر؟

النوم على البطن للحامل من الأمور التي تسترعي انتباه السيدات الحوامل بصفة مستمرة، وتثير استفساراتهم حول ضرر النوم على البطن لهن من عدمه، وهل النوم على البطن يؤذى الجنين، ويتسبب في إيقاف نموه؟ وهل فعلًا النوم على البطن للحامل يمنع وصول الغذاء للمشيمة، والجنين؟ والكثير من التساؤلات الأخرى التي تدور في أذهان السيدات الحوامل، لذلك سنتعرف في هذا المقال عن الأوقات المسموح فيها بالنوم على البطن للحامل، وعن الضرر الذي يقع على الجنين من هذه الوضعية في النوم. 

مخاطر النوم على البطن للحامل


يؤدي الحمل إلى كثير من التغيرات الهرمونية، والجسدية، والتي تؤثر على الحالة النفسية للمرأة الحامل، فعليكي أن تدركي جيداً سيدتي بأنكي سوف تتعرضي للكثير من المراحل المتنوعة، والسريعة، والتي تؤثر بشكل، أو بآخر على مقدار الراحة، والاسترخاء، والتفكير، وأيضًا على وضعية النوم المناسبة لكي، والتي تعد من الأمور الصعبة نظراً لزيادة حجم البطن، وتغير شكلها، فهناك بعض الاوضاع المناسبة، والمريحة، والتي لا تسبب إيذاء للجنين بل لها فوائد للمرأة الحامل، والجنين معًا، وهناك أوضاع أخرى تشكل ضرر، ويجب على المرأة الحامل تجنبها، وسنستعرض لكي عزيزتي بعض المعلومات الهامة عن النوم على البطن أثناء الحمل.

في الثلاث أشهر الأولى من الحمل من المسموح للمرأة الحامل النوم على البطن، وذلك نظراً لصغر حجم البطن، وصغر الجنين، وبالتالي النوم بهذه الوضعية في الثلاث شهور الأولى لا يتسبب في أذى للمرأة، أو الجنين.

بعد الثلاث أشهر الأولى تكون هناك خطورة من النوم على البطن للمرأة الحامل، وذلك نظراً لزيادة حجم الرحم، حيث يبدأ بالخروج إلى جوف الحوض، وبالتالي النوم على البطن في هذه الفترة سيؤثر بالسلب على الجنين، ويعرضه لبعض الأمراض، ومنها عدم النمو بشكل طبيعي.

كما أنه في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل يصعب على الحامل النوم على البطن، وذلك ليس لخطورته بقدر عدم وجود الراحة في هذه الطريقة للنوم بالنسبة للمرأة الحامل، وهذا بسبب كبر حجم البطن بشكل كبير جدًا عن الشهور الأولى.


ما هي مخاطر النوم على البطن للحامل؟ 


يمنع النوم على البطن أثناء الحمل تدفق الدم للجنين، وبالتالي يوجد خطورة على إيصال الغذاء للمشيمة، ومن ثم الجنين، مما يؤثر في النهاية على الجنين نفسه.

نصائح لنوم آمن للحامل


نظراً لهذه المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين إذا قامت الأم بالنوم على البطن أثناء حملها، ينصح العديد من الأطباء المرأة الحامل بالنوم على الجانب الأيسر، وبالأخص في الأشهر الأخيرة من الحمل، وذلك لكي تساعد القلب على ضخ الدم في الأوردة، ومن ثم إيصال الغذاء للجنين، كما أن ذلك يساعد على عمل الكليتين بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنه يحد من تورم اليدين، والقدمين المصاحب للمرأة الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل.

ومن الجدير بالذكر هنا، أن الأطباء في الغالب ما ينصحون المرأة الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل أن تضع أيضاً وسادة صغيرة أسفل البطن، أو بين الركبتين أثناء النوم، وذلك بهدف التقليل من آلام الحوض، والظهر.

كما يجدر الإشارة أيضًا، إلى أن النوم على الظهر أثناء الحمل، وبالأخص في الأشهر الأخيرة منه يتسبب في العديد من المشاكل، ومنها ضيق التنفس للحامل، وحرقة المعدة، وذلك بسبب كبر حجم البطن، وارتفاعها عن مكانها مسببًا بذلك ضغطًا على المعدة، والحجاب الحاجز، كما أنه يتسبب في منع رجوع الدم من الأوردة في الجزء السفلي من الجسم إلى القلب، وهذا ما يتسبب بدوره في الضغط على الوريد المسئول عن تلك العملية، وبالتالي يتسبب في قلة وصول الدم إلى الجنين، مما يؤثر على صحة نموه، أو حياته بشكل عام.

ثلاث طرق تجعل النوم على البطن للحامل آمن


بما أن النوم على البطن للحامل يجعلها أكثر راحة، واسترخاء، فنقدم لكي سيدتي ثلاث طرق يمكنك اتباعها للنوم على البطن بأمان أثناء الحمل بدون ضرر على الجنين، وهي:-

النوم على البطن باستخدام وسادة الأمومة


هي عبارة عن وسادة من المراتب الهوائية تتيح للحامل فراش قابل للنفخ للاستلقاء على البطن من خلاله في أي مكان.

النوم على البطن في الرمال


من الممكن للمرأة الحامل الاستمتاع بالشاطئ بطريقة مختلفة، وذلك من خلال استلقائها على الرمال، ونومها على بطنها، وذلك من خلال عمل حفرة صغيرة في الرمال عند منطقة البطن.

النوم على البطن أثناء التدليك، وعمل المساج


يمكن للحامل تدليل نفسها بعمل مساج على يد شخص محترف، وحينها يمكنها النوم على البطن أثناء التدليك، وهذا من شأنه أن يعطيها مقدار أكبر من الراحة النفسية.

في النهاية لا شك أن كل أنثى حامل تريد لطفلها أن يولد بأفضل صحة، وحال، لذا فلتوخي الحذر، وحتى لا تسببي المشاكل لنفسك، ولجنينك، ولكي تستطيعي تخطي مرحلة الحمل بأمان حاولي قدر الإمكان عزيزتي تجنب النوم على البطن، لأن النوم على البطن للحامل لا يصب في مصلحة الجنين، أو اتبعي النصائح السابق ذكرها إذا أردتي النوم على البطن أثناء الحمل. 



إرسال تعليق

0 تعليقات