Boxed(True/False)

طريقة عمل لحم بعجين أو صفيحة

طريقة عمل لحم بعجين أو صفيحة 

طريقة عمل لحم بعجين أو صفيحة
طريقة عمل لحم بعجين أو صفيحة 


تعد وصفة لحم بعجين أو صفيحة هي من أجمل الوصفات التي يمكنكم الاستمتاع بإعدادها، وبمذاقها المميز، وتعد الصفيحة، أو اللحم بعجين هي من الأطباق العربية الأصلية التي عرفت في منطقة بلاد الشام على أنها من أشهر الوجبات التي يتم استهلاكها بكثرة هناك، كما أن هذه الوصفة تتمتع بشعبية كبيرة داخل كل من الأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، ويوجد منها العديد من الأنواع منها الصفيحة الحلبية، والصفيحة الأرمنية، والصفيحة الدمشقية، والصفيحة البعلبكية.

وبالرغم من  انتشارها في دول الشام العربي، ولكنها تمتلك أيضًا شعبية كبيرة في البرازيل، وهذا لأن الجالية الشامية هناك داخل البرازيل استطاعت أن تعرف السكان المحليين لدولة البرازيل عليها، واكتسبت وصفة الـ صفيحة هناك شعبية كبيرة، والمميز في وصفة  الـ لحم بعجين هي أنها وصفة ذات مكونات بسيطة، وسهلة، ولا تستغرق وقت طويل في إعدادها، لذا، فهي بلا شك مميزة، واليوم سنتعرف على أفضل الطرق لعمل وصفة لحم بعجين أو صفيحة فتابعونا.

مكونات لحم بعجين أو صفيحة 


مكونات العجين 


نصف كيلو من الدقيق الأبيض

1 ملعقة طعام كبيرة من الخميرة 

1 ملعقة شاي صغيرة من الملح

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود  

نصف كوب ماء فاتر ليستخدم في العجن 

مكونات حشو لحم بعجين أو صفيحة 


نصف كيلو من اللحم المفروم 

1 حبة كبيرة من البصل المفروم

1 حبة من الفلفل الأخضر المفروم 

2 ملعقة طعام كبيرة من معجون، أو صلصة الطماطم 

1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

1 ملعقة كبيرة من الملح، أو على حسب الرغبة 

3 ملاعق طعام كبيرة من الزيت النباتي (زيت ذرة، أو زيت عباد على حسب الرغبة) 

كوب من الماء 

طريقة تحضير لحم بعجين أو صفيحة 


قبل البدء في إعداد الوصفة يجب التأكد من جودة الخميرة، وصلاحيتها للعجن، وهذا عن طريق وضعها في القليل من الماء الفاتر برفقة نصف ملعقة صغيرة من السكر، والتقليب جيدًا، ومن ثم يتم تغطيتها لعدة دقائق للتأكد من اختمارها، فإذا تضاعف حجمها، فهي بذلك جيدة، وصالحة للاستخدام في العجن.

بعد ذلك في وعاء العجن نقوم بوضع الدقيق، ومن ثم نضع فوقه الخميرة، وبعدها نقوم بإنزال الماء الفاتر على الدقيق بشكل تدريجي، ونقلب المكونات معًا جيدًا حتى يتكون لدينا عجينة لينة سهلة التشكيل.

ثم يتم ترك العجين لمدة لا تقل عن نصف ساعة في جو حار لتختمر.

في هذه الأثناء نقوم بتحضير الحشو، وذلك عن طريق وضع كمية من الزيت النباتي في طاسة، ومن ثم نقوم بتشويح البصل المفروم في هذا الزيت حتى يكتسب اللون الأحمر، ويذبل.

بعد ذلك نقوم بإنزال اللحم المفروم على البصل، مع بعض من الماء، ونترك اللحم المفروم على النار حتى ينضج.

بعد تمام نضج اللحم المفروم نقوم بوضع معجون الطماطم، ونقلب المكونات جيدًا معًا، وإذا كان قوام اللحم ثقيل يمكن إضافة بعض من الماء أيضًا. 

بعد ذلك نقوم بتقسيم العجين إلى قطع متساوية الحجم، ويتم فرد العجين على هيئة دوائر، ومن ثم يترك ليرتاح قليلًا لمدة 15 دقيقة.

ثم نقوم بإضافة اللحم المفروم على وجه العجين بالكامل.

لزيادة المتعة يمكن إضافة رشة من الجبن الموزاريلا على اللحم المفروم في حالة الرغبة، إذا لم يكن لديك رغبة في ذلك، فلا مشكلة. 

يدخل الـ لحم بعجين أو الـ صفيحة إلى الفرن لمدة عشرة دقائق على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

ثم يخرج من الفرن ويقدم ساخن، وبالهنا، والشفا. 



إرسال تعليق

0 تعليقات