ما هي فوائد بذور الشيا ؟

ما هي فوائد بذور الشيا ؟

ما هي فوائد بذور الشيا ؟
ما هي فوائد بذور الشيا ؟ 


بذور الشيا والتي من الممكن أن تكون غريبة على مسمع الكثير من الأشخاص هي عبارة عن بذور بيضاوية الشكل يعود أصل استخدامها إلى دولة المكسيك، وعند شعوب الأزتيك، والمايا.

تعد بذور الشيا من الحبوب الكاملة الغير معالجة، و يوجد منها العديد من الالوان، فتندرج ألوانها من اللون الأبيض إلى البني، والأسود، وقد تم الاعتياد على إضافة بذور الشيا إلى العديد من الاطباق المختلفة، مثل الأرز، واللبن الزبادي، وبعض أطباق الخضراوات، والصلصات المختلفة، وذلك نظراً إلى طعمها الخفيف.

وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن بذور الشيا بشيء من التفصيل، وسوف نذكر لكم أعزائي متابعي موقعنا فوائدها الصحية والغذائية.


بذور الشيا



تحتوي بذور الشيا على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والتي من الواجب ذكرها هنا لتعم الفائدة على الجميع، وهي:-


فيتامين ب1


فيتامين ب2


فيتامين ب3


تحتوي على حوالي 4.4 جرام من البروتينات.


تحتوي على حوالي 5 جرام من الألياف لكل ملعقة كبيرة منها. 


تحتوي على 137 سعر حراري لكل ملعقتين كبيرتين منها.


تحتوي على مضادات الأكسدة، وهذة المضادات لها دور فعال في الوقاية من السرطانات.


تحتوي بذور الشيا على أوميجا 3 بكميات تفوق تلك التي توجد في سمك السلمون، ولكن تكون الأوميجا 3 التي توجد في بذور الشيا على شكل لا يستطيع جسم الإنسان الاستفادة منه على عكس التي توجد في سمك السلمون، ولهذا يجب تحويلها إلى شكل آخر حتي تستطيع تحقيق الفوائد المطلوبة منها:-


الكالسيوم 


المغنيسيوم 


الفسفور

فوائد بذور الشيا



تتميز بذور الشيا بالعديد من الفوائد الصحية التي تجعل الإنسان محب لاستخدامها في أصناف طعامه المختلفة، ومنها:-


•تقلل بذور الشيا من خطر إصابة الإنسان بالشيخوخة، والسرطانات، وذلك لأنها تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقوم بدورها في مكافحة إنتاج البذور الحرة، مما يساعد على التقليل من خطر إصابة الإنسان بالشيخوخة، والعديد من الأمراض الأخرى، وعلى رأسها السرطان.


•تعد بذور الشيا مفيدة في الحميات الغذائية المختلفة، وذلك لأنها تعمل على التقليل من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم بالإضافة إلى أنها تساعد على الإحساس بالشبع لفترة أطول، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، والتي تقوم بدورها في الإبطاء من عملية امتصاص الطعام، كما أنها تعد مفيدة للبكتيريا النافعة التي توجد في الامعاء.


•تساعد بذور الشيا على التقليل من الشهية إلى حد كبير، وذلك، لأنها تحتوي على البروتين عالي الجودة بنسبة 14% منها، كما أنها تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية لجسم الإنسان.


•تعمل بذور الشيا على التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، والتي من بينها مرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى أمراض القلب، وذلك لأنها تعمل على التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، ودهون البطن، وأيضاً الالتهابات، كما أنها تعد إحدى الأطعمة المقاومة بشكل جيد للأنسولين، بالإضافة إلى انها تعمل على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.


•تحافظ بذور الشيا على صحة العظام، وذلك، لأنها تحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبروتين الذي يحتاجه العظام.


•تعمل بذور الشيا على تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك، لأنها تحتوي على كميات عالية من الألياف التي تعمل بدوره في الحد من الارتفاع المفاجئ لمستويات السكر في الدم بعد الوجبات الغذائية.


•تعمل بذور الشيا على التحسين من الأداء الرياضي للأفراد، فيمكن استخدامها عوضاً عن المشروبات الرياضية، وذلك، لأنها تعمل على تزويد الجسم بالمواد الغذائية المطلوبة بدلاً من السكر.


•تعمل بذور الشيا على التقليل من ضغط الدم، حيث أثبتت الدراسات أن استخدام بذور الشيا صحيحة، أو مطحونة من الممكن ان تكون قادرة على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، وهذا ما يقوم بدوره في التقليل من خطر إصابة الانسان بالعديد من الأمراض التي تنجم عن ضغط الدم المرتفع، ومنها أمراض القلب، وغيرها من الأمراض الأخرى.


بذور الشيا بالرغم من أنها كانت في الماضي مجهولة بالنسبة للكثيرين، ولكنها في العصر الحالي باتت معروفة بشكل كبير، ويمكن الحصول عليها بكل سهولة من العديد من المراكز التجارية المختلفة، لذا ننصحك بإدخال بذور الشيا في نظامك الغذائي لتستفيد من كل الفوائد التي يمد بها الجسم. 






إرسال تعليق

0 تعليقات