طريقة عمل البرياني الهندي بالدجاج

طريقة عمل البرياني الهندي بالدجاج 
طريقة عمل البرياني الهندي بالدجاج
طريقة عمل البرياني الهندي بالدجاج 


طريقة عمل البرياني بالدجاج هي واحدة من أبرز الوصفات التي تبحث عنها سيدات المنازل في الفترة الحالية، خصوصًا بعد أن انتشرت الدراما الهندية في العصر الحالي بدرجة كبيرة جدًا، وتفاعلت ربات البيوت مع هذه الدراما بكامل ما فيها من تفاصيل، ولا يخفى على أحد أن المطبخ الهندي مهم جدًا بالنسبة للهنود، حيث تكثر فيها الوصفات، ومن أكثر الوصفات التي يتم طهيها داخل المطبخ الهندي البرياني الهندي بالدجاج.

والبرياني بالدجاج عبارة عن طبق مكون من اللحم، أو الدجاج، بالإضافة إلى الخضروات، والأرز، والعديد من البهارات الهندية المميزة، التي يتم طهيها بطريقة مختلفة عن الطريقة العادية التي يتم طهي الأرز بها، وهذا الطبق يتم تداوله في الهند بأكثر من صنف مختلف، والذي يميزه هو البهارات الهندية المميزة، التي تمتاز بالرائحة القوية، والطعم الحاد المميز الذي يضيف على أي وجبة يتم إضافتها إليه نكهة مميزة، ورائعة.

ومن الجدير بالذكر، أن البرياني الهندي بالدجاج هو من أشهر الوجبات التي تعرفها الهند، كما أنه حاليًا دخلت هذه الوصفة إلى العديد من مطابخ العالم، لذا قررنا جلبها لكم داخل المطبخ العربي، فتابعونا في التقرير التالي للتعرف على طريقة عمل البرياني الهندي بالدجاج.

مكونات عمل البرياني الهندي بالدجاج 


4 قطع من الدجاح وركين، أو صدرين 

تتبيلة الدجاج البرياني 


كوب من اللبن 

حزمة مقطعة من الكزبرة الخضراء 

3 ملاعق من النعناع الأخضر المفروم فرمًا نا عمًا 

كوب من البصل المقطع إلى شرائح 

3 ملاعق طعام كبيرة من الزنجبيل 

7 فصوص من الثوم المهروس جيدًا

عود من القرفة 

 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون الناعم

ملعقل صغيرة من الهيل 

ملعقة صغيرة من بهارات البرياني (يمكن جلبها من العطار) 

ملعقة صغيرة من الملح 

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

مقادير أرز البرياني 


2 كوب من الأرز البرياني 

عود من القرفة 

ربع ملعقة شاي من الهيل 

ربع ملعقة شاي من اللومي

2 ورقة من ورق الغار، أو ورق اللوري

ربع ملعقة شاي من القرنفل 

ربع ملعقة شاي من الملح 

1 مكعب من مرقة الدجاج 

ربع كوب من النعناع الأخضر 

ربع كوب من البصل المشوح جوانح 

1 ملعقة كبيرة من ماء الورد 

2 ملعقة كبيرة من السمنة 

رشة صغيرة من الزعفران

طريقة تحضير البرياني الهندي بالدجاج 


في البداية نقوم بغسل الدجاج جيدًا، وجميع المكونات الأخرى القابلة للغسل، والتنظيف قبل المباشرة في تحضير هذه الوصفة، وهذا حتى يسهل استخدام المكونات فيما بعد.

بعد ذلك يتم تتبيل الفراخ جيدًا بتتبيلة الفراخ السابق ذكرها، ومن ثم نقوم بترك الفراخ لمدة ساعة كاملة.

بعد أن تتبل الفراخ جيدًا نقوم بإحضار حلة، ونضع فيها 2 ملعقة من السمنة، بالإضافة إلى القليل من زيت الذرة.

ومن ثم ننزل بالدجاج، بالإضافة إلى التتبيلة، ونقوم بتشويح كافة المكونات جيدًا حتى يأخذ الدجاج اللون الأحمر، ويتم تشويح الدجاج مع المكونات لمدة عشرة دقائق مع التقليب جيدًا.

ومن ثم ننزل بـ 2 كوب كبير من الماء، ويترك الماء، والدجاج، والتتبيلة في الماء على النار لمدة نصف ساعة حتى ينضج الدجاج تمامًا، ويصبح جاهز للأكل، ويمكن أختبار ذلك بواسطة مقدمة سكينة رفعية، للتأكد من نضج الدجاج، وخلوه من الدم.

حتى ينضج الدجاج نقوم بتحضير الأرز، والطريقة كالتالي:-

نقوم بتنقية الأرز، وغسلة بالماء جيدًا، ومن ثم نقوم بوضع حلة بها ماء ساخن، ونضع فيعا بهارات الأرز جميعها السابق ذكرها، مقل ورق الغار، والقرفة، والملح، واللومي، ومكعب مرقة الدجاج، وتترك البهارات في الماء على النار حتى تغلي.

بعد غليان الماء نقوم بوضع الأرز ويتم سلقة جيدًا.

ملحوظة 


يجب وضع في عين الأعتبار،  عدم وضع كمية كبيرة من الماء حتى لا يؤدي ذلك إلى تعجين الأرز، ولكن كمية معقولة من الماء مناسبة لكمية الأرز الذي يتم وضعه.

بعد نضج الدجاج تمامًا يترك على النار حتى ينشف الماء منه، ويبقي مقدار قليل جدًا من الماء، ومن ثم نضع الأرز بعد طهية، فوق الدجاج، وويتم دخول الدجاج، إلى الفرن.

وإذا كانت الحلة التي تم طهي الدجاج فيها غير مناسبة للدخول إلى الفرن من الممكن أن يتم إفراغ الدجاج في طنجرة مناسبة للدخول إلى الفرن، وبعدها يتم إنزال الأرز فوق الدجاج، ويتم إدخاله إلى الفرن لشوية . 

نلاحظ أنه يجب أن نعتمد على تتبيلة الدجاج، ونقوم بتصفية الأرز تمامًا من الماء، بحيث يكون خالي من الماء، ونعتمد في الشوي على مرقة التتبيلة الخاصة بالدجاج. 

في حلة طهي بخار نقوم بوضع طبفة من الأرز، وبعدها نقوم برش النعناع المفروم، والكزبرة الخضراء، بالإضافة إلى البصل المشوح، ومن ثم نضع طبقة أخرى من الأرز، وبعدها نفس المكونات السابق ذكرها، وهي النعناع، والكزبرة، والبصل المشوح، بالإضافة إلى الزعفران.

ونقوم برشرشة ربع كوب من الماء، بالإضافة إلى ملعقة من ماء الورد على الأرز، وبهذا الشكل يتم ترك المكونات تنسجم على البخار لمدة 30 دقيقة.

في النهاية يتم تقديم مقدار من الأرز في طبق التقديم، ونضع فوقة الدجاج، ويقدم ساخن، وبالهنا، والشفا. 

إرسال تعليق

0 تعليقات