Boxed(True/False)

هل فيتامين ب12 / b12 يزيد الوزن؟

هل فيتامين ب12 / b12  يزيد الوزن؟ 

هل فيتامين ب12 b12  يزيد الوزن؟
هل فيتامين ب12 b12  يزيد الوزن؟ 


فيتامين ب12 B12 من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، حيث يلعب هذا الفيتامين دور رئيسي داخل جسم الإنسان، فهو المسؤول عن إتقان الجهاز العصبي، والدماغ للوظائف الخاصة بهما، وهذا من خلال مساعدة الجسم على تكوين مادة تعرف باسم المبالين، هذه المادة لديها دور فعال في العمل على نضج خلايا الدم الحمراء الموجودة داخل جسم الإنسان، كما أن b12 يلعب دور رئيسي في عملية التمثيل الخلوي، حيث يعمل على تشكيل، وتركيب الخلايا التي تحمل الحمض النووي داخل الإنسان، وتركيب الحمض الأميني أيضًا، بالإضافة إلى العمل على إتمام عملية استقلاب الحمض الدهني، وهو مهم جدًا للأعصاب، ونظراً لأهميته الكبير سنعرفكم اليوم بالتفصيل على كل المعلومات التي تتعلق بفيتامين b12.

كيف يتكون فيتامين ب12 b12 ؟


في الواقع الإنسان بحد ذاته لا يستطيع أن ينتج داخل جسمه منفردًا فيتامين b12،  ولا حتى النباتات، أو الحيوانات، ولكن المسؤول عن ذلك هي العتائق والبكتريا، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث، أن العتائق، والبكتريا يلعبان دور رئيسي في تشكيل فيتامين ب12 b12 نظرًا لاحتوائها على الانزيمات التي لديها القدرة على تخليق هذا الفيتامين.

أين يوجد فيتامين b12 ؟


هناك أكثر من طريقة يمكن أن يتم الحصول بها على هذا الفيتامين، منها:

الطريقة الطبيعية، حيث أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، مثل:

اللحوم، والأسماك، والمحار، واللبن، والزبادي، والكبد البقري، والبيض)

أما بعيدًا عن الأطعمة، فيمكن الحصول عليه في هيئة أقراص، أو شراب، أو حتى إبر تؤخذ في العضل

ما هي فوائد فيتامين b12 ؟


يلعب b12 دور فعال في تحسين الحالة المزاجية الخاصة بالإنسان، وهذا من خلال القضاء على الاكتئاب عن طريق مادة السيروتونين، المعروفة بقدرتها على إمداد الإنسان بالسعادة، كونها تعمل على تنظيم المزاج، وتحسين الصحة الدماغية.

يساعد فيتامين ب12 في تقليل الإصابة بالتشوهات أو العيوب الخلقية للمرأة الحامل لمن تعاني بنقص هذا الفيتامين، حتى لا يتأثر الجنين ويولد بعيوب خلقية.

يعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي خصوصًا عند السيدات التي تصل إلى سن اليأس، حيث يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

يعمل على الحد من الإصابة بالتنكس البقعي، وهو المرض الذي يصيب العين، ويتسبب في بعض الحالات إلى انعدام الرؤية تمامًا.

يحمي القلب بشكل كبير، حيث يقلل من خطر إصابته بأمراض الأوعية الدموية، والأمراض القلبية المتنوعة، وهذا نظرًا لقيامه بتنظيم مستوى الهوموسيستين (Homocysteine) الذي يعمل في حالة إرتفاعه على إصابة القلب بالأمراض، وفي هذه الحالة يتشابه b12 مع نفس الوظيفة التي يقوم بها حمض الفوليك أسيد في جسم الإنسان، حيث يعمل هو الأخر على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المتنوعة من خلال تثبيت مستوى الهوموسيستين في الجسم على المعدل الطبيعي الخاص به .

تحسين جودة الحيوانات المنوية، حيث يعمل على الإكثار من عددها والتحسين من حركتها، ولكن ما زالت الدراسات في بدايتها فيما يخص هذا الأمر، لذا ففي المستقبل قد يتم استخدامه لمعالجة قلة العدد وضعف الحركة لدى الرجال.

ما هي اضرار فيتامين ب12 / b12 ؟


هذه الأضرار في حالة الإكثار منه، وهي كالتالي:-

قد يتسبب  في الإصابة بالإسهال، أو الإمساك.

قد يتسبب في اضطرابات النوم.

قد يتسبب في مشاكل جلدية كـ حب الشباب.

قد يعمل على الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والإصابة بالاضطرابات المعوية.

قد يعمل على إصابة الكبد بالتليف، والتشمع.


ما هي علاقة فيتامين b12 بزيادة الوزن؟


في الحقيقة ليس هناك علاقة مباشرة تربط فيتامين ب12 / b12 بزيادة الوزن، ولكنه يعمل على فتح الشهية، مما يزيد الرغبة في تناول الطعام، وهذا يترتب عليه في النهاية زيادة الوزن.

إرسال تعليق

0 تعليقات