Boxed(True/False)

هل bcaa من المكملات الغذائية المفيدة لحرق الدهون؟

هل bcaa  من المكملات الغذائية الجيدة؟ 

هل bcaa  من المكملات الغذائية الجيدة؟
هل bcaa  من المكملات الغذائية الجيدة؟ 


bcaa هو واحد من المكملات الغذائية التي تلاقي رواجاً كبيراً في سوق المكملات الغذائية لهذا العصر، حيث أن المجتمع الشبابي الأن يلتفت بشكل كبير إلى المظهر العام الخاص به، فسواء كنا نتحدث عن الذكور، أو الإناث، فالجميع اليوم يهتم بأن يظهر بأفضل حلة.

وعندما بدأ الاهتمام العام بالمظهر الخاص بالجسم كان الكل يبحث عن طريقة فعالة لإنقاص الوزن سواء بالأعشاب، أو بالتمارين الرياضية، وظل الوضع على هذا الحال فترة طويلة، حتى دخلت المكملات الغذائية إلى السوق، فأصبح يستعين بها الكثيرين لإعطائهم المظهر الذى يحلمون به، والسؤال هنا هل bcaa فعلاً مفيد للجسم أم ماذا يفعل داخل جسم الإنسان؟ وهذا بالتحديد ما سنشرحه لك بعد قليل.

ما هو bcaa ؟


bcaa هو عبارة عن مجموعة من الأحماض الأمينية تتكون من ثلاث عناصر رئيسية هما  الليوسين،  و الفالين، و الايزو ليوسين.

والأحماض الأمينية هي عبارة عن مجموعة من الأحماض الطبيعية التي يتم تشكيلها داخل جسم الإنسان معتمداً فيها على البروتينات التي يتناولها الإنسان نفسه، فعندما يتناول الإنسان البروتينات مثل ( اللبن، البيض، اللحوم، الأسماك، الدواجن، وغيرها من أنواع البروتينات المختلفة الموجودة في الطعام)، يتم هضم هذه البروتينات وتحويلها فيما بعد إلى أحماض أمينية، هذه الأحماض هي المسئولة عن بناء الأنسجة العضلية داخل جسم الإنسان، ويستطيع جسم الإنسان أن يتعامل مع حوالي 20 نوع مختلف من الأحماض الأمينية. 

لكنه في الأغلب يعتمد بشكل أساسي من الغذاء على تكوين 9 من الأحماض الأمينية الأساسية، أما بالنسبة إلى 11 حمض الباقين إذا لم يستطيع الجسم الحصول عليهم من خلال الغذاء يمكن أن يكونه بشكل تلقائي داخلياً من التسع أحماض الأمينية الموجودة بداخله.

ما هي أهم الأحماض الأمينية في الجسم؟


هناك ثلاث أنواع أحماض أمينية يعتمد عليها الجسم بشكل أساسي في عملية البناء الخاصة بالخلايا العضلية ولا يمكن للجسم بناء هذه الخلايا بدونهم، وهما لوسين، والايزو لوسين، والفالين، وبالرغم من أننا قد شرحنا أن الجسم  يقوم بعملية تصنيعهم بداخله، إلا أن هناك بعض الرياضيين يلجئون إلى تناولهم عن طريق المكملات الغذائية والتي تعرف باسم bcaa، وغالياً ما تأتي على هيئة أقراص أو بودر بنكهات مختلفة وهناك العديد من الأنواع المختلفة منه داخل السوق.

ما هي أهمية bcaa ؟


يعمل الـ bcaa على بناء الأنسجة نظراً لاحتوائه على الثلاث عناصر الأمينية التي سبقنا وتحدثنا عنه، وفي الغالب يكون بناء الأنسجة العضلية داخل جسم الإنسان، ويمر الجسم الطبيعي للإنسان بحالتين أما حالة البناء العضلية والتي تنشط بشكل كامل في خلال ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم.

ويساعد bcaa على تعويض الجسم بما يفقده من أحماض أمينية، مما يترتب عليه سرعة في بناء العضلات، أما الحالة الأخرى التي يمر بها جسم الإنسان هي حالة الهدم، وفيها يحاول الجسم التخلص من العضلات التي يحتوي عليها ويهدمها، وتنشط هذه الحالة إذا ما قام الإنسان بالإنقطاع عن الرياضة لفترات طويلة مثل 30 يوم مثلاً، فتتجه الخلايا العضلية في الجسم إلى التحلل.

هل أحتاج bcaa ؟


في الحقيقة الـ bcaa ليس ضرورى للحياة، فطالما نحصل على الأحماض الأمينية من تناول البروتينات بشكل يومي لا حاجة حينها للاستعانة بال bcaa، لأن الجسم حينها سيكون احماضه بنفسه، وبالطبع البروتين موجود في الكثير من الأطعمة التي نتناولها، لذا فليس هناك مشكلة في إمداد الجسم بالأطعمة اللازمة لتكوين الأحماض الأمينية، وفي هذا الوضع لن يكون bcaa مفيد للجسم بأي شكل من الأشكال طالما أن الجسم  تصله كمية البروتينات اللازمة لتحويلها لأحماض أمينية، وهي موجودة في الكثير من الأطعمة بكميات كبيرة، فحتى لو تم تناول كميات صغيرة من الطعام ستعطي هذه الكميات الصغيرة من الطعام للجسم البروتين الذي يحتاجه، والذي بدوره يتحول إلى أحماض أمينية تساعد على بناء الخلايا الجسدية، ولكن يلجأ إليه الرياضيين لبناء كتلة عضلية لأجسادهم بشكل سريع وزائد عن شكل العضلات الطبيعية التي تتكون بفعل الرياضية العادية. 


هل bcaa مضر بالجسم؟


في الواقع هو ليس مضر، لأنه عبارة عن بروتينات، ولكنه على الجانب الآخر ليس مفيد طالما أن الجسم يأخذ ما يلزمه من البروتين اليومي، ولكن هناك العديد من الشكوك التي تسير حوله، حيث هناك بعض الدراسات التي أجريت تفيد بأنه مجرد إهدار للمال، فبشكل فعلي لم تثبت قدرته الفعالة على بناء الأنسجة العضلية، بالرغم من أنه مشهور  بهذه الوظيفة، ولكن ينصح الرياضيين بتناوله قبل وبعد وأثناء التمرين، حينما يقل مستوى الـ bcaa في جسم الإنسان


إرسال تعليق

0 تعليقات