Boxed(True/False)

هل الحقن المجهري مكلف؟

هل الحقن المجهري مكلف؟

هل الحقن المجهري مكلف؟
هل الحقن المجهري مكلف؟


الحقن المجهري هو نوع من أنواع التلقيح الصناعي يلجأ إليه الزوجين في حالة عدم حدوث الحمل بالشكل الطبيعي المتعارف عليه.

والحقن المجهري من العمليات التي ذاع صيتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث أصبحت جميع الأطراف التي لم تجد الفرصة في الحمل بشكل طبيعي تلجأ إلية لتسريع عملية الحمل.

ويتحدد نسبة نجاح الحمل المجهري من عدم في الأول، والنهاية بيد الله عز وجل، فهو من يهب من يشاء ذكورًا، ويهب من يشاء إناثًا، ويجعل من يشاء عقيمًا، كما قال في كتابه الكريم.

لذا فإن العملية تسير بيد الله عز وجل مثلها مثل جميع الأشياء التي يسيرها الله عز وجل بإرادته في حياتنا، ولكن عملية الحقن المجهري سبب من الأسباب التي تساعد في حدوث الحمل.

وفي العصر الحالي أصبحت مراكز الحقن المجهرى لا تعد ولا تحصى، حيث هناك المئات منها يخرج كل يوم، وهي في حقيقة الأمر ليست عملية خطيرة إذا ما تم أتباع منهج سليم منظم في تطبيقها.

وفي التقرير التالي نمدكم بكل التفاصيل التي يجب أن تعرفوها عن عمليات الحقن المجهري إذا كنتم تفكرون في إجرائها.

تعريف الحقن المجهري


هي عبارة عن عملية تلقيح صناعي تتم خارج الرحم، حيث يتم فيها تلقيح البويضة بالحيوان المنوي الذكري في معمل خارجي معقم، وتتوفر فيها كافة الأجهزة التي تساعد على إتمام عملية التلقيح.

ومن ثم تترك البويضة بعد أن يتم تلقيحها داخل حضانات خاصة بذلك توفر لها الحرارة اللازمة لإتمام عملية الانقسام الخاصة بها، فإذا انقسمت البويضة هنا يكون نجح التلقيح، ويتم نقل البويضات بعدها إلى الرحم مرة أخرى لإتمام عملية الحمل، ولكن طبعاً سيكون الحمل حينها متروك لله عز وجل.

يمكنك أيضًا التعرف على 




خطوات الحقن المجهري


1- مرحلة الكشف والتحاليل


قبل أن يبدأ معكي الدكتور أي خطوة من خطوات الحمل المجهري لازم أن يقوم بالكشف عليكي جيداً، وسيسألكى عدد من الأسئلة الخاصة بكون الدورة منتظمة، أو لا، وهل تعانين أمراض، أم لا؟ وهكذا، كما سيوجه أسئلته أيضاً للزوج هل هناك أي مشاكل في تحليل السائل المنوي الخاص به، وهكذا.

بعدها سيطلب منكما تحاليل دم، ومن ثم سيطلع على التحاليل هذه، ويطمئن على الحالة ويرى كيف سيبدأ بروتوكول العلاج معها.

2- مرحلة التنشيط


بعد أن أدرك الطبيب أين تكمن المشكلة سيبدأ في العمل على تنشيط البويضات، والأغلبية العامة أن المنشطات واحدة للحالات العادية، أما إذا كنتى تعانين من أعراض كـ ورم ليفي، أو تكيس على المبايض أو غيرها سيلجأ الدكتور حينها إلى عمل منظار رحمي ليطلع على بطانة الرحم من الداخل، وما تخبئه من مشاكل قد تكون غير معروفة حتى الآن.

بعدها سيبدأ مشوار التنشيط بعدد من المنشطات المختلفة، وقد تختلف من أنثي إلى أخرى إنما بشكل عام تتراوح ما بين أقراص للبلع، وحقن للعضل مركزة، وحقن تحت الجلد، وهذه الحقن في حقيقة الأمر ليست واحدة، أو أثنين، ولكنها كمية كبيرة، وتتراوح بالطبع حسب كل حالة واستجابتها للتنشيط.

3- مرحلة السحب


بعد أن تنشط البويضات، وتصبح جاهزة للسحب يأتي موعد سحب البويضات من الرحم، وتتم هذه المرحلة بعملية تخضعين فيها للتخدير الشامل، ويتم سحب البويضات بالكامل التي قام المبيض بانتاجها طوال فترة التنشيط.

4- مرحلة الحقن


أثناء عملية السحب ستأخذ من الزوج عينة من السائل المنوي، وفي المعمل سيتم تلقيح البويضة مع الحيوان المنوي بشكل خارجي على يد مختص.

وبعد التلقيح ستدخل الحضانة لتتم عملية الانقسام، وكلما انقسمت البويضة يدل هذا أن البويضة صالحة لحدوث الحمل، حيث أن الانقسام هو أولى خطوات تكون الجنين.

المدة المتعارف عليها لانقسام البويضات هي 3 أيام، ولكن هناك بعض الاختصاصين يرون ترك البويضة لمدة 5 أيام على أمل أن يحدث لها انقسام متأخر قبل أن يرجوعها.


5- عملية الإرجاع


في هذه العملية تكون المرأة غير مخدرة، حيث تكون بكامل وعيها، ويتطلب منها شرب كميات كبيرة من الماء لكي يكون الرحم مكشوف أمام الدكتور أثناء عملية الإرجاع، وبعدها يتم إرجاع البويضات الملقحة داخل رحم المرأة مرة أخرى.

وتنصح المرأة بالراحة التامة، والحفاظ على صحتها، وعدم بذل مجهود لكي تكلل العملية بالنجاح طبعًا بعد أن يأذن الله عز وجل بذلك.

هل الحقن المجهري مكلف 


وللإجابة على التساؤل الذي طرحناه من قبل، للأسف ستكون إيجابتنا بالإيجاب، حيث أن الحمل المجهري فعلًا مكلف، خصوصًا للذين يعانون من ظروف مادية سيئة، ومع ارتفاع ثمن الأدوية أصبح الأمر أكثر تكلفة، فلو تحدثنا عن عملية حقن مجهري في مستشفي خاصة جيدة، فنحن حينها نتحدث في تكلفة تتراوح من 50.000 جنيه مصري إلى 55.000 جنيه مصري، صحيح أن هناك مراكز مدعمة لإجراء عمليات الحقن المجهري، لكنها في الغالب لن تكون مجهزة على مستوى عالي، كما أنها أيضًا لن تكون تحتوي على قسم لتجميد الأجنة بداخلها، والمعدل المالي الخاص بها يتراوح ما بين 15.000 إلى 20.000 جنيه.

يجب الأنتباه إلى أن هذه النسبة المالية المذكورة تقريبية، وبالطبع يختلف المبلغ المادي من مستشفى إلى آخر، ومن مركز إلى آخر، كما أن أسعار الأدوية في الفترة الحالية غير مستقرة، لذا، فمن الممكن أن تجد تغيرات في هذه النسبة المالية، فيما بعد، وللتأكد من حقيقة المبلغ يمكنك مراجعة المركز الذي تريد إجراء عملية الحقن المجهري فيه قبل البدء في إجراء العملية، ولكن يجب عليك وضع مبلغ مالي زائد، لأن هذه المراكز في الغالب لن تحسب تكلفة الأدوية الخارجية التي ستضطر إلى شرائها، ولن تحسب أيضًا لك ثمن المكملات الغذائية التي ستقوم بشرائها من عندهم، لذا ضع في الحسبان مبلغ مالي زائد بجانب المبلغ الذي تم ذكره لك تحسبًا لأي ظروف طارئة. 

في النهاية الحمل بيد الله عز وجل، فهو المسئول عن خلق الروح داخل البويضة، وهذه العمليات مهما توصلت إلى تقنيات حديثة ستظل عاجزة أمام قدرة الله عز وجل لذا استعينوا بالله، وخذوا بالأسباب، وندعو الله عز وجل أن يرزق كل مشتاق.

إرسال تعليق

0 تعليقات