Boxed(True/False)

لماذا تقف العروس على يسار العريس دائماً في حفلات الزفاف ؟

 لماذا تقف العروس على يسار العريس دائماً في حفلات الزفاف ؟

 لماذا تقف العروس على يسار العريس دائماً في حفلات الزفاف ؟
 لماذا تقف العروس على يسار العريس دائماً في حفلات الزفاف ؟

وقوف العروس على يسار العريس دائمًا في حفلات الزفاف واحد من أهم البروتوكولات المنظمة لحفل الزفاف، وهو أيضًا من الأمور المستقرة في وجدان الناس، منذ فترة طويلة من الزمن، ونادرًا ما يتم تغيير تلك العادات والتقاليد، كونها مستقرة في العقول منذ زمن بعيد، فتجد دائما أن العريس يقف على يمين العروس في يوم الزفاف.

وهو ما يظهر بشكل واضح خلال صور الزفاف الرسمية وطوال فترة الحفل. فعندما يقوم العروسان بالتخطيط لحفل زفاف، هناك شيء واحد ربما لا يفكر فيه أحد، وهو المكان الذي يقف فيه العروس والعريس في "الكوشة"؛ ذلك لأن التقاليد تملي على العروس الوقوف دائمًا على اليسار - ولكن السبب في ذلك بعيدًا تمامًا عن الرومانسية. 

سبب غريب لوقوف العروس على يسار العريس دائمًا


تبين من خلال حفلات الزفاف عبر التاريخ، وفي العديد من الدول حول العالم، أن هذا التقليد متبع منذ قديم الأزل، فقديمًا، كان على العريس أن يترك يده اليمنى، والتي كانت تمثل اليد القتالية للرجال، وذلك لاستخدامه في إمساك سيفه من أجل أن يدافع عن عروسه من الخاطبين الآخرين الذين قد يحاولون خداعها في اللحظة الأخيرة! 

ظهر هذا التقليد في العصور الوسطى في قارة أوروبا، حيث كان الزفاف يتم في الكنيسة وسط حشد من الناس، وحينها كان يمكن للعروس أن تغير رأيها في اللحظات الأخيرة، وتؤجل الزفاف، لحين اختيار زوج آخر. 

رواية أخرى لسبب وقوف العروس على يسار العريس


كما تقول بعض الروايات الأخرى، أن هذا التقليد يعود ذلك إلى بريطانيا، وبالتحديد في القرن السادس عشر، حيث كان هناك ممارسة مزعجة تسمى "الزواج عن طريق القبض" - والمعروف باسم الخطف أيضًا.

في ذلك الوقت، كان من المتوقع أن يأخذ الرجال العرائس من المجتمع المحلي، أو القبائل المنتشرة، لكن النساء المؤهلات للزواج بالفعل، كان أمر نادر، وغالباً ما يتم خطف النساء وإحضارهم إلى العريس. 

وتتفق تلك الرواية مع الرواية السابقة بأن العريس يقف مع العروس، التي تكون إلى يساره حتى يتمكن من استخدام سيفه بسهولة بذراعه اليمنى دون أن يصيبها بأي أذى إذا تعرض لهجوم من قبل الخاطبين الآخرين، أو الوالدين الذين يحاولون إنقاذها. 

تفسير اجتماعي لموقف العروسان خلال حفل الزفاف


في الواقع، لم يفت هذا الأمر على علماء الاجتماع في العصر الحديث، الذين فسروا هذا الموقف، وفقًا للدور الأصلي، والدور الأفضل بالنسبة للرجل، سواء كان ذلك في العصور الحديثة، أو العصور الغابرة، فمهمته دائما هي حماية العروس (زوجته) دائمًا، والدفاع عنها بيده اليمنى، التي يكسب بها أيضًا قوت يومه من أجلها. 

أوضاع أخرى للعروسين


بالطبع، قد يكون لدى بعض الأديان معايير محددة حول من يقف في المكان خلال الحفل، ولكن في الغالب نجد العروسين يتخذان هذا الموقف خلال حفل الزفاف، فعلى سبيل المثال خلال حفلات الزفاف اليهودية، تقف العروس على اليمين (وأسرتها على الجانب الأيمن) والعريس على اليسار، وفي تلك الحفلات لا يجلس الآباء، حيث أنهم في العادة يقفون بجوار الزوجين.

ومن النصائح الأخرى التي يجب اتباعها عند الجلوس بحفل الزفاف، أنه يجب البدء بالجلوس في جانب أهل العريس قبل أهل العروس، مع الوضع في الاعتبار أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. 

إرسال تعليق

0 تعليقات