Boxed(True/False)

هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟

هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟

هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟
هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟


هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟ سؤال بات يطرح على الكثير من الأذهان، خصوصًا بالنسبة لمن عرفوا مؤخرًا أنهم مصابين بهذا الفيروس اللعين فيروس سي الذي ما أن يسمع المرء أنه مصاب به حتى يتملكه الحزن، والهم، معتقدًا أنه بإصابته بهذا المرض يجب عليه أن يعتزل العالم فقط لأنه أصيب بهذا المرض المعدي، وهذا لكي لا يكون سببًا في إصابة أحد ما به.

وفي الواقع قد يكون هذا المرض معديًا، ويهدد حياة المحيطين بك، ويعرضهم للاصابة به، ولكن هذا في حالات معينة، ولن يمكنه تشبيه بمرض الأنفلونزا مثلًا الذي يستطيع أن يصيب كل المختلطين بك، لذا في التقرير التالي سنشرح لكم ما هو فيروس سي و هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟ أم لا، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى التي تخص هذا المرض.

ما هو فيروس سي ؟


قبل أن نهاب هذا المرض، ونعتزل معه الحياة يجب أن نفهم جيدًا ما هو هذا المرض، وماذا يصيب في أجسادنا، وفي الحقيقة فيرس سي هو عبارة عن نوع من الفيروسات الكبدية هذه الفيروسات تم تقسيمها بشكل علمي على حسب قوة كل فيروس فيها، والدرجة التي يؤثر بها على الكبد، فقد يكون أكثر من شخص مصاب بفيروس سي ولكنهم ليس شرطًا أنهم جميعًا يعانون من نفس الأعراض، فكل شخص يعاني معه على حسب قوة الفيروس المصاب به.

كيف ينتقل فيروس سي 


عن طريق نقل الدم الملوث من مريض مصاب بفيروس سي لآخر سليم

عن طريق استخدام الأدوات التي تعمل على خدش الجلد بطرق غير مقصودة كـ أدوات الحلاقة، وقص الأظافر، والعناية بها، والمقص، وفرش الأسنان وغيرها من الأدوات التي تعد استخدامات شخصية 

عن طريق جراحة نقل الأعضاء، في حالة إذا كانت الأعضاء التي تم نقلها مصاب بفيروس سي

عن طريق الإبر الملوثة، والتي يتم إعادة استخدامها من مريض مصاب بـ فيروس سي إلى شخص آخر سليم

أحيانًا، وليس في المجمل، هناك بعض الحالات التي ينتقل فيها فيروس سي من الأم المصابة بالفيروس إلى الجنين عند الولادة

أعراض فيروس سي 


فيروس سي من الأمراض الكامنة في الجسد دون أي أعراض تذكر، فقد يستغرق الجسم في حالات كثيرة ما يقارب من 15 عام، أو أكثر حتى يفصح عن إصابته بهذا المرض من خلال الأعراض، وفي الغالب تظهر الأعراض التي سنذكرها في حالات متقدمة مع المرض، والتي تكون في آخر مراحله، لذا ننصح دائمًا بالكشف الدوري عن هذا المرض الكامن من خلال التحليل الدوري، ومن الأعراض ما يلي:-

تعب، وإرهاق مستمر دون سبب 

اصفرار في العين واضح 

اصفرار في لون البشرة 

ألم حاد في البطن غير واضح السبب 

التهاب في المفاصل، وألم فيها

التهاب في العضلات، وألم فيها 

تحول لون البول إلى اللون الأصفر الداكن

الإحساس بعدم الرغبة في تناول الطعام 

الإصابة بالغثيان، والقيء 

إصابة القدم بالتورم


كما رأيت أن أغلب هذه الأعراض التي تم ذكرها هي قد تكون عادية، وغير مقلقة للكثيرين، خصوصًا من يقومون بإهمال صحتهم، ولكن هي تنبئ بشكل، أو بآخر عن وجود خطب ما يعاني منه الجسم.

هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟


في الحقيقة هذا الكلام عاري تمامًا من الصحة، فلا يمكن أن ينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي أبدًا، لأنه في الأساس ينتقل عن طريق انتقال الدم، والاتصال الجنسي ليس فيه انتقال للدم أبدًا.

من جانب آخر، يجب على النساء التي تعاني من وجود دم بعد، أو أثناء الجماع استشارة الطبيب في هذا الأمر، لأن من يعانون من هذا الأمر قد يعرضون الطرف الآخر للإصابة، وهذه هي الحالة الوحيدة مع هذا المرض التي يمكن أن يشكل الجماع فيها تهديدًا على حياة الطرف الآخر.


هل فيروس سي معدى عن طريق اقتسام الطعام واستخدام نفس أدوات الأكل  ؟


في المجمل قد تكون الإجابة بـ لا، ولكن يجب الانتباه أنه لا داعي لاستخدام نفس أدوات الطعام للمريض، لأنه في حالة إذا كان مريض فيروس سي يعاني مثلًا من نزيف داخلي في اللثة لن يلاحظه، وأنت باستخدام الأدوات التي تناول بها الطعام، حينها تعرض نفسك لانتقال فيروس سي إليك دون أن تشعر بذلك، لذا فإن أقتسام الطعام في المجمل ليس مشكلة، وهذا لأنه لا يحتوي على أي أنتقال للدماء، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في المشاركة في نفس أدوات الطعام، وهذا لا ننصح به.

هل فيروس سي له علاج ؟


بالتأكيد أن لـ فيروس سي علاج فقد كان التعامل معه في الماضي صعبًا نوعًا ما، ولكن الآن، وبعد تطور العلم أصبح من السهل علاجه من خلال مضادات الفيروسات، وفي أحيانًا أخرى إذا كان الوضع صعبًا يتم زراعة كبد جديد بدلًا من الكبد القديم داخل جسد المصاب، ومن ثم تستمر الحياة بعد ذلك بشكل عادي.

في النهاية لا شك أن مصر هي من أكثر الدول في العالم معاناة مع هذه المرض، وقد نزلت العديد من الحملات مؤخرًا للحد من انتشار هذا المرض، وتسهيل العلاج على المواطنين، لذا يجب على الجميع سرعة الكشف على أنفسهم للتأكد من ذلك، وقد علمناكم في هذا التقرير مجموعة من المعلومات الهامة عن فيروس سي ومنها هل فيروس سي معدى عن طريق الاتصال الجنسى ؟ والذي يعد من أكثر الأسئلة المحيرة للمصابين. 




إرسال تعليق

0 تعليقات