Boxed(True/False)

ما هو مرض تشمع الكبد ؟

ما هو مرض تشمع الكبد ؟

ما هو مرض تشمع الكبد ؟
ما هو مرض تشمع الكبد ؟


ما هو مرض تشمع الكبد ، متابعي موقعنا الأعزاء مرحباً بكم في موضوع جديد يهم صحتكم وصحة أولادكم، كما يقال في الأمثال الوقاية خير من العلاج، ومعرفة المرض واتباع طرق الوقاية منه خير من الإصابة به والبحث عن علاج له لاحقًا.

واليوم سوف نطلعكم عن مرض تشمع الكبد، وسوف نعرف معًا بالتفصيل من خلال المقال التالي ما هو مرض تشمع الكبد ؟ ولماذا يصل الكبد إلى هذه المرحلة، وكيف يمكننا الوقاية منه، أو الحفاظ على الكبد منه كل هذا، وأكثر سوف تعرفونه هنا في موقع مصارحة فقط تابعوا معنا المقال التالي.

ما هو مرض تشمع الكبد ؟


الكبد  هو واحد من أهم أعضاء الجسم، ومن أكثر الأعضاء حساسية، وفي حالة إذا أصابه أي ضرر يؤثر هذا بالسلب على كل الأعضاء مثل المعدة، والقولون، والكلى، وغيرها من الأعضاء، ومن ناحية أخرى، المحافظة عليه يضمن لك حياة أفضل بعيدًا عن الأمراض المحيطة بنا، والمتداولة في هذا العصر.

ولكي نعرف جيدًا لماذا يصاب الكبد بالتشمع يجب أن نجيب في البداية على هذا التساؤل، ألا، وهو ما هو مرض تشمع الكبد ؟، وفي الواقع تشمع الكبد هو تليف، أو تلف في أنسجة الكبد يحدث في الغالب نتيجة مرض كبدي دائم، ومزمن، فعند استبدال الأنسجة الكبدية السليمة بغيرها تالفة يصاب الكبد حينها بالتشمع الكبدي أو ما يعرف أيضًا باسم التليف الكبدي، فيصاب الكبد بخلل تام في أداء وظيفته بالكفاءة المنشودة، ويقل وصول الدم إليه حتى يفقد الكبد وظيفته بالكامل نتيجة لإصابته بالتليف التام في أنسجته.

ما هي أسباب تشمع الكبد ؟


تعرفنا سابقًا على ما هو مرض تشمع الكبد دعونا نخبركم الآن بما هي أسباب تشمع الكبد

هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الكثير من الناس حول العالم، والتي تساهم بشكل، أو بآخر في الإصابة بالتشمع الكبدي، ومنها الأتي:-

إدمان الكحول، والخمور الذي يعمل على ضرر، وإتلاف الكبد

الإصابة بأحد فيروسات الكبد الوبائي بجميع أنواعها، ومستوياتها، والتي من أشهرها الفيروس الكبدي سي .

الاضطرابات في القناة الصفراوية، وانسدادها يؤدي إلى إصابة الإنسان بمرض تشمع الكبد .

أعراض مرض تشمع الكبد ؟


هناك العديد من الأعراض الواضحة، والمتقدمة التي يمكن تشخيص مرض تشمع الكبد من خلالها، ومنها الأتي:-


بالتأكيد يؤثر تشمع الكبد على الكبد ويخل بوظائفه الحيوية المكلف بها في الجسم، لذا، فنجد الكبد فقد قدرته على تأدية وظيفته.

حدوث ما يعرف باسم التثدي، أو نمو غدة الثدي لدى الرجال وذلك نتيجة إلى خلل في إفراز الهرمون.

تؤدي الإصابة بالتشمع الكبدي إلى ضمور في الأعضاء الجنسية للرجل، مثل الخصية فيفقد المصاب حينها الشعور الجنسي، ويؤدي هذا الى عجز جنسي تام.

تغير في لون الجلد، وظهور الكدمات على الجسم كله.

زيادة ملحوظة في حجم البطن، والتي تكون غير مبررة مع فقدان  الشهية الذي يلازم هذا المرض.

تغير لون البول لدى المريض بالتشمع الكبدي، فيبدو أكثر أصفرًا من الطبيعي.

التعب، والإرهاق العام، والشعور بالضعف، وعدم القدرة على الحركة، وممارسة الأنشطة الحياتية بالطريقة المعتاد عليها.

اليرقان أي اصفرار بياض العين.

فقدان الشهية الذي يؤدي إلى فقدان ملحوظ في الوزن.

حدوث نزيف في دوالي المريء.

كيف يمكن تشخيص مرض تشمع الكبد ؟


عند حدوث أي عرض من الأعراض السابق ذكرها يجب أن يتوجه المريض لإجراء الفحوصات اللازمة، ومنها:-

عمل موجات فوق صوتية على البطن.

إجراء فحص طبي على البطن، وتحديد مدى حجم الكبد هل هو يعاني من التضخم أم الطبيعي؟.

إجراء عملية لأخذ عينة من أنسجة الكبد، وفحصها.

إجراء عدد من فحوصات الدم لتحديد مستوى الإنزيمات.

ما هو علاج مرض تشمع الكبد ؟     


يأخذ علاج مرض تشمع الكبد فترة، وأول إجراء يتم اتخاذه هو العمل على تحجيم تليف أنسجة الكبد وبعد ذلك التعامل مع كل أسباب حدوث هذا المرض، وتصحيحها.

إذا كان المريض من مدمني الكحوليات، فيجب أن يتوقف عن تناول أي نوع من أنواع الكحوليات حتى يستعيد الكبد كفاءته مرة أخرى، مما يصب في النهاية في مصلحة الحد من هذا التليف.

إذا كان المرض ناتج في الأساس بسبب الإصابة بـ التهاب الكبد الوبائي فيجب تناول الأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض، بالإضافة إلى تناول الأدوية الخاصة بمرض تشمع الكبد .

من مسببات مرض تشمع الكبد تراكم الدهون على الكبد لذا، فيجب على المريض أن يعمل على إنقاص وزنه، والمحافظة عليه وممارسة الرياضة واتباع العادات الغذائية السليمة، والصحية.

في بعض الحالات يجب التدخل الجراحي.

في الحالات الخطيرة، والمتأخرة يجب زراعة للكبد لأنه إذا لم تتم زراعة الكبد ففي هذه الحالة قد يكون المريض معرض للموت الحتمي بسبب الإصابة بالتشمع الكبدي .
أخذ الفيتامينات التي تكسب الجسم مناعة، وقوة، وهذه سيقوم بوصفها الطبيب المختص بحالتك.


طرق الوقاية من مرض تشمع الكبد ؟


الحد من تناول الكحوليات.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن، ومتكامل.

أخذ الأدوية، والفيتامينات المعالجة لهذا المرض.

الفحص الدوري، والمستمر لهذا المرض، بالإضافة إلى غيره من الأمراض الكامنة.

في النهاية مرض التشمع الكبدي هو واحد من أخطر الأمراض التي يمكن للإنسان الإصابة بها، وإذا لم يتم التعامل معه بجدية، والحرص على تناول الأدوية، والعلاج الموصوف، فهنا سيكون الإنسان معرض للموت لا محالة لأن وظيفة عمل الكبد داخل جسم الإنسان حيوية، وهو مسؤول عن إجراء العديد من العمليات الهامة لبقاء الإنسان على قيد الحياة، لذا أحرص دائمًا على إجراء الفحص الدوري حتى لا تتفاجئ بإصابتك بهذا المرض في مراحل متقدمة منه، ويكون معه الإجراءات العلاجية أصعب، نتمنى للجميع الشفاء. 

إرسال تعليق

0 تعليقات