Boxed(True/False)

كيف يثبت تحليل الـ DNA النسب ؟



كيف يثبت تحليل الـ DNA  النسب ؟

كيف يثبت تحليل الـ DNA  النسب ؟
كيف يثبت تحليل الـ DNA النسب ؟

تحليل الـ DNA هو سبب في إثارة الكثير من الأسئلة في أذهان بعض الأشخاص حول مدى فاعليته في إثبات نسب الأشخاص لقطع الشك باليقين، وعن ماهية الخطوات التي يجب أن يتبعها الشخص لإجراء تحليل إثبات النسب الـ DNA  ولهذا، وفى هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص تحليل الـDNA حتى يتسنى للجميع الإجابة عن كل الأسئلة التي تثار في أذهانهم حول هذا الموضوع.

ما هو تحليل ال DNA  ؟


تحليل الـDNA  هو اختصار ل "Deoxyribo Nucleic Acid" وهي إحدى مكونات الإنسان الحيوية، والتي تميز كل شخص عن غيره, فهي تعد المادة الوراثية التي توجد في كل إنسان، وتكون محملة بالصفات الموروثة من الآباء, وينقسم حمض الـDNA  إلى وحدات عديدة تندرج تحت مسمى "الجينات" وتلك الجينات هي التي تحمل صفات، وخصائص تكوين جسم الإنسان الوراثية.

مكونات حمض الـ DNA 


يتكون حمض الـ DNA  من ما يسمى بالشريط المزدوج، أو Double helix والذي يتكون من شريطين ملفوفين حول بعضهما البعض, وأيضًا يحتوى على مجموع من الأزواج من الجينات بحيث أن كل زوج مورث يعتبر إما من الأم، أو من الأب, ويستطيع تحديد أيًا من الموروثات يحصل عليها الإنسان من إحدى الأبوين أثناء بناء السائل المنوي عند الأب، أو البويضة عند الأم.

ويبلغ طول الـ DNA ما بين 20 إلى 40 متر، وهو أصغر من الخلية البشرية، والتي تصل إلى 8,000 نانو متر.


إجراءات عمل تحليل ال DNA 


تحليل الـ DNA  عادة ما يتم استخدامه في التحقيقات الجنائية، وذلك بهدف إثبات الجريمة على مرتكبها، وتبرئة المتهم، ويمكن أن يتم استخدامه في الأبحاث، والدراسات التي تتعلق بصحة الإنسان، وتشخيص بعض الأمراض الوراثية.،

ويستخدم كذلك بهدف التعرف على الهوية في بعض الحالات، وأيضًا يتم استخدامه في حالات إثبات النسب بهدف الحد من المشاكل، وقطع الشك باليقين في هذه القضية، وهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لإجراء تحليل الـ DNA وهي:-
·    
     يقوم الطب الشرعي بسحب عينة من أي سائل او نسيج في جسم الشخص المراد فعلى سبيل المثال يمكن أخذ عينة من الشعر أو اللعاب أو السائل المنوي.

      قيام الطب الشرعي بعمل تكسير لجزيئات الـ DNA للشخص المراد من خلال بعض الخمائر التي تعمل على تكسير تلك الجزيئات.
·        
    قيام الطب الشرعي بعد ذلك بتخزين قطع الـ DNA حسب أحجامها، ويتم ذلك عن طريق ما يعرف بالرحلان الكهربائي.

·    قيام الطب الشرعي بإضافة مسابر ملونة ومواد مشعة على قطع الـ DNA المخزنة وهذا ما يقوم بدوره في إعطاء بصمة الـ DNA التي تميز الشخص عن غيره.
    
       


إثبات النسب من خلال الـ DNA 

وذلك من خلال:-

·        
    سحب عينة من خلايا الطفل وخلايا الأب، وذلك حتى يتم استخراج الـ DNA الخاصة بكل منها للتأكد من مدى مطابقتها لبعضها البعض.

·    يتم النظر إلى حوالى 13 موقع عند الفحص، وذلك بهدف الحصول على الحمض النووي المتفق عليه عالميًا، والتي يوجد لكل منها نسختين الأولى تكون للأب، والثانية تكون للأم.

·    يتم بعد ذلك التعرف على هذه المواقع من خلال طولها، حيث أن كل موقع من هذه المواقع يكون له طول معين، ويوجد اختلاف بين الأطوال من شخص لآخر.

·     ثم يتم إثبات أحد النسختين لدى الطفل في كل موقع من هذه المواقع، وهو ما يعتبر أنه هناك احتواء للحامض النووي لدى الطفل في نصف المادة الوراثية الخاصة به، ثم يتم بعد ذلك إثبات أو نفي نسب الطفل للأب المزعوم.


إرسال تعليق

0 تعليقات