Boxed(True/False)

متى يتم سحب الجنسية الفرنسية ؟

متى يتم سحب الجنسية الفرنسية ؟

متى يتم سحب الجنسية الفرنسية ؟
متى يتم سحب الجنسية الفرنسية ؟


الجنسية الفرنسية هي عبارة عن حلم يسعى البعض للحصول عليه، خصوصًا في المجتمعات العربية حتى يتسنى لحاملها فرصة الإقامة في فرنسا، والتمتع بالحياة فيها كأي مواطن فرنسي عادي, ولكي يحصل عليها فلابد من توافر بعض الشروط التي وضعتها دولة فرنسا في المتقدم لطلبها.

وإذا توافرت هذه الشروط فإنه يستطيع الحصول على الجنسية الفرنسية بكل سهولة, وقد سبق، وتحدثنا عن كيفية الحصول على الجنسية الفرنسية في مقال سابق، ولكن من جانب آخر، فإنه في نظير التمتع بهذه الجنسية هناك أيضًا عدد من الالتزامات التي يجب على الحاصل على الجنسية الفرنسية إتباعها كي لا يتم سحب الجنسية منه. 

ولهذا وفى هذا المقال سوف نعرض لكم الالتزامات التي يجب على الحاصل على الجنسية الفرنسية إتباعها وفقًا للقانون الفرنسي كي لا يتم سحب الجنسية الفرنسية منه في أي وقت، وذلك كالتالي.

شروط سحب الجنسية الفرنسية 


فقدان الجنسية الفرنسية بشكل عام غالبًا ما يكون اختياري، حيث يتم بناء على تصريح مقدم من حامل الجنسية الفرنسية إلى الجهات المختصة، أو بقرار من قبل السلطة العامة، ولكنه أيضًا من الممكن أن يكون إلزامي وغير اختياري، ويكون هذا بناء على العمل باتفاقية ” ستراسبورغ ” والتي تتحدث عن ازدواج الجنسية. 

ومن الجدير بالذكر هنا، أنه ومنذ صدور قانون 9 جانفي 1973 م لم يعد هناك سحب الجنسية الفرنسية لحاملها بشكل إلزامي باستثناء الحالات التي أقرتها اتفاقية المجلس الأوروبي الصادرة في 6 ماي 1963 ومنها الآتي:-

•من الممكن لكل بالغ يقيم إقامة دائمة خارج فرنسا، وقام بالحصول بشكل اختياري على الجنسية الفرنسية أن يطلب سحب الجنسية الفرنسية منه بتصريح علني مقدم للجهات المعنية في فرنسا. 

•من الممكن للحاصل على الجنسية الفرنسية، ومتزوج من أجنبية أن يتخلى عن الجنسية الفرنسية، ولكن بشرط حصوله على جنسية الزوج، أو الزوجة، وأن تكون إقامته الدائمة خارج فرنسا، وهنا يعد بمثابة تنازل منه عن الجنسية الفرنسية في نظير الحصول على جنسية أخرى لدولة مقيم فيها خارج الحدود الفرنسية. 

•من الممكن للأشخاص الذين لا تتوافر فيهم الشروط السابقة، ويرغبون في سحب الجنسية الفرنسية منهم أن يتم السماح لهم بسحبها وفقا لمرسوم يسمى “التحرر من روابط التبعية” بالفرنسية ” Libération des lien d’allégeance” ولكن بشرط أن يكون قد حصل على جنسية أجنبية، وهذا الشرط يضمن للمتخلي عن الجنسية نفسه هوية، كونه إذا كان بلا جنسية، ففي هذه الحالة سيكون فاقد للهوية، لذا فإن هذا الشرط التي تضعه الحكومة الفرنسية تضمن به للمتخلي عن جنسيته استمرار حصوله على حقوقه من أي دولة أخرى مهما كانت المهم أنه سيتجنس بجنسية أخرى.

• يجب أن يكون قد أدى الرجل الحاصل على الجنسية الفرنسية الخدمة الإلزامية حسب قانون الخدمة العسكرية، أو لديه ما يثبت إعفاؤه منها. 

•من الممكن أن تؤكد المحكمة الفرنسية حكم سحب الجنسية الفرنسية من الحاصل عليها عندما يكون المعني لم يسبق له مطلقًا الإقامة المستمرة في فرنسا، ولم يسبق لأحد أسرته الإقامة المستمرة فيها أيضًا. 

• يتم سحب الجنسية الفرنسية من الحاصل عليها عندما يكون قد شغل منصبًا في جيش، أو في إحدى المصالح العامة التابعة لبلد أجنبي, أو في منظمة دولية ليست فرنسا عضوة بها, ثم لم يتوقف عن ذلك رغم إصدار قرار من الحكومة الفرنسية له بضرورة التخلي عن منصبه، وإلا سوف يتم سحب الجنسية الفرنسية منه. 

ومن الهام ذكره هنا أن القانون المدني الفرنسي ينص في مادته 25 على أنه من الممكن، وبموجب قرار بعد موافقة مجلس الدولة سحب الجنسية الفرنسية عن الشخص الحاصل عليها، بشرط ألا يكون هذا الإسقاط سوف يجعله عديمي الجنسية، ومن بين تلك الحالات هي:- 


•إذا أدين الحاصل على الجنسية الفرنسية بجريمة تصف بالجنحة، أو الجناية، وتكون هذه الجريمة التي تم ارتكابها مرتكبة ضد مصالح فرنسا الأساسية. 

•إذا أدين بجريمة جنحة، أو جناية، ومعاقب عليها. 

•إذا تم إدانته بسبب تهربه من الالتزامات المفروضة عليه حسب قانون الخدمة الوطنية. 

•إذا قام بخيانة الدولة الفرنسية، وقام بإرسال أعمالًا تكون مضرة بمصالح الوطن لأى دولة أخرى.

وتنص المادة 25-1 أنه لا يتم سحب الجنسية الفرنسية من الحاصل عليها إذا كانت الأعمال المشار إليها في المادة 25 والتي تنسب للمعني كانت قد تمت قبل حصوله على الجنسية الفرنسية، أو في خلال لا تزيد عن 10 سنوات منذ ارتكابه للأعمال المنسوبة إليه. 

في النهاية الحصول على الجنسية الفرنسية ليس بالأمر السهل، كما أن سحبها أيضًا ليس سهل مالم تطلب أنت بنفسك سحبها منك، أو قد قمت بارتكاب فعل مشين ضر بمصالح الحكومة الفرنسية، ولكن على الحكومة التي اتهمتك أن تثبت ذلك الفعل المشين الذي ارتكبته، لذا فتمتع بجنسيتك الفرنسية دون قلق، أو خوف.

إرسال تعليق

0 تعليقات