Boxed(True/False)

ما هو الفتاق وكيف يمكن علاجه؟


ما هو الفتاق وكيف يمكن علاجه؟

ما هو الفتاق وكيف يمكن علاجه؟
ما هو الفتاق وكيف يمكن علاجه؟


الفتاق هو نوع من أنواع الأمراض الذي تحدث في حالة وجود ضعف، أو تشقق في الأنسجة، أو الأغشية، أو العضلات التي تعمل على تدعيم أعضاء الجسم، والمحافظة عليها، مما يتسبب في خروج جزء من أعضاء الجسم خارج مكانه الطبيعي من خلال هذا التشقق، ويحدث الفتاق في بعض أجزاء الجسم، وبالأخص في منطقة أسفل البطن، وأعلى الفخذين.

أنواع الفتاق


يوجد الكثير من أنواع الفتاق والتي تختلف باختلاف العضو الذي يصاب بالفتاق ومن بينها:-

الفتاق الأربي


الفتاق الأربي يعد من أشهر أنواع الفتاق وذلك، حيث أنه يصيب أكثر من 70% من حالات الفتق وهو يحدث بسبب خروج جزء من الأمعاء عن مكانها الطبيعي، ويحدث الفتق الأربي عند الرجال، فيما بين منطقة البطن، وكيس الصفن، وهو يحتوي على الحبل المنوي، أما لدى السيدات فيتكون الفتاق الغربي من الاربطة التي تعمل على ربط الرحم، والحفاظ عليه ثابت في مكانه.

الفتاق الحجابي


ويحدث الفتاق الحجابي  في  فتحة الحجاب الحاجز في المنطقة التي تصل المريء بالمعدة، وذلك نتيجة وجود ضعف في العضلات المحيطة بالفتحة، مما يتسبب في خروج جزء من أعلى المعدة عبر الحجاب الحاجز.

الفتاق السري


يحدث الفتاق السري  عندما يخرج جزء من الأمعاء الدقيقة خارج جدار منطقة البطن في المنطقة المحيطة بالسرة، ويعد هذا النوع من الفتاق الأكثر شيوعًا بين الأطفال حديثي الولادة.

الفتاق الشرسوفي


يحدث الفتق الشرسوفي  في المنطقة فوق المعدية، والتي تعرف بمنطقة الشرسوف، ويصيب الإنسان بسبب خروج جزء من الأمعاء لديه من خلال الجدار العضلي الذي يقوم بالفصل بين منطقة البطن والصدر، ويعد هو الأكثر شيوعًا عند الرجال.

الفتاق الفخذي


يحدث هذا النوع من أنواع الفتق نتيجة خروج جزء من الأمعاء بالواقعة باتجاه القناة التي يمر من خلالها الشريان الفخذي في منطقة أعلى الفخذين، ويعد هذا النوع من الفتاق هو الأكثر شيوعًا بين النساء، وخاصة لدى الحوامل، وبين اللاتي يعانين من السمنة المفرطة.

الفتاق الجراحي

وهو ما يحدث بسبب خروج جزء من الأمعاء خارج الجدار البطني في منطقة تم فيها إجراء جراحة سابقة في البطن، وذلك بسبب ضعف هذه المنطقة نتيجة ما تعرضت له من الجراحة السابقة.

اسباب الفتاق


هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في إصابة الإنسان بنوع من أنواع الفتاق ومن بينها:-

الضغط الناتج عن إصابة الإنسان بالإمساك المتكرر

إصابة الإنسان بمرض التليف الكيسي

حدوث تضخم في منطقة البروستات

إصابة الإنسان بالعطاس، أو السعال المستمر

حمل الأشياء الثقيلة

إصابة الإنسان بالسمنة المفرطة، والوزن الزائد تعرف على (أسس الوصول إلى الوزن المثالي)

إصابة الإنسان بسوء التغذية تعرف على (كيف تتأثر المعدة بعواطفنا وتتأثر بها)

الإجهاد البدني المستمر

التدخين

إصابة الإنسان بالاستسقاء البطني

إصابة الإنسان بالخصية المعلقة

الحمل

علاج الفتاق



يوجد بعض الطرق التي يمكن إتباعها لعلاج الإنسان من مرض الفتاق ومنها:-

العلاج بالأدوية


العلاج بالأدوية هي من أولى الطرق التي يتم اتباعها في حل مشكلة الفتاق حيث أنه من الممكن استخدام بعض الأدوية بهدف التخفيف من أعراض الحرقة، والانزعاج المصاحبة للفتاق الحجابي، ومنها الأدوية المضادة للحموضة، والأدوية المثبطة لمضخة البروتون، وأدوية حاصرات مستقبلات الهيستامين .H2

العلاج بالجراحة


وهو ما يتم اللجوء إليه في حالة زيادة حجم الفتاق أو تسببه للآلام الشديدة، ويتم ذلك من خلال استخدام شبكة جراحية لخياطة منطقة الفتق، ومن الممكن ان يتم علاج الفتاق بالتدخل الجراحي من خلال الجراحة المفتوحة، أو الجراحة بالمنظار.

العلاج الروتيني 


تكمن هذه الطريقة في العلاج عن طريق إتباع بعض العادات الصحية السليمة، ومنها إتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة، وممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية العضلات التي تحيط بمنطقة الفتاق

قد يكون مرض الفتاق واحد من أكثر الأمراض شيوعًا في وطننا العربي، وهذا نظرًا لوجود نسبة كبيرة من المصابين بالسمنة، والسمنة لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى الأسباب الأخري، وقد يكون العلاج الجراحي هو الحل الأمثل للتخلص من هذه المشكلة تمامًا، ولكن إذا لم يكن في مقدورك اللجوء إلى العلاج الجراحي يمكنك محاولة تخفيض وزنك حتى تقل معاناتك مع هذا المرض، نتمنى للجميع الشفاء. 


إرسال تعليق

0 تعليقات