Boxed(True/False)

: هل يتم سحب الجنسية الأمريكية حتى بعد التجنس ؟

 هل يتم سحب الجنسية الأمريكية حتى بعد التجنس ؟

 هل يتم سحب الجنسية الأمريكية حتى بعد التجنس ؟
 هل يتم سحب الجنسية الأمريكية حتى بعد التجنس ؟


ما زلنا مع سلسلة التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بـ الجنسية الأمريكية، وقد كنا ناقشنا في السابق، طرق التجنس بها، والشروط التي يجب توافرها في الراغبين في الحصول عليها، ولكننا اليوم سنناقش معكم متى يتم سحب الجنسية الأمريكية من حامليها، حيث هناك حملة كبيرة من السحب في الفترة الحالية تتبعها الحكومة الأمريكية في تجريد المتجنسين الأمريكين من جنسيتهم الأمريكية.

ويرجعون هذا الأمر لعدة أسباب، لذا دعنا اليوم نناقش الشروط الواجب توافرها ليكون من حق الحكومة الأمريكية سحب الجنسية الأمريكية من حامليها، وبالطبع نحن نتحدث في التقرير التالي عن حامليها بالتجنس، وليس الحاملين الأصليين لها منذ الميلاد، لأنه لا يحق لدولة أن تسقط جنسيتها عن مواطنيها الأصليين مهما ارتكبوا من أفعال سوي في شروط محددة جدًا، لذا دعونا لا نطيل الحديث، ونتحدث عن الظروف التي يتم فيها سحب الجنسية الأمريكية.

التزوير


في حالة إذا حدث تزوير، أو كذب في المعلومات التي تم تقديمها أثناء طلب التجنس بالجنسية الأمريكية، فمن حق الحكومة الأمريكية هنا برئاسة دائرة الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) رفع دعوى ضدك لسحب الجنسية الأمريكية، وسيكون عليها إثبات كافة الأكاذيب التي حدثت في الأوراق الخاصة بطلب التجنس، لأنها هي من أدعت عليك بالمخالفة.

وأنت عليك إثبات صحة أوراق، ويذكر أن هذا الإسقاط ليس له مدة إنقضاء معينة، فمهما طالت السنوات على التجنس، فطالما كنت حصلت على الجنسية بالتضليل، فيحق للحكومة الأمريكية سحب الجنسية عنك, ويمكن أن يكون التزوير في الاسم الحقيقي، أو الهوية، أو في الأنشطة الإجرامية التي تم ارتكابها.

رفض الشهادة


لا يجوز أبدًا في القانون الأمريكي رفض الإدلاء بشهادتك أمام لجنة الكونغرس الأمريكي، وهذه اللجنة هي المسؤولة عن التحقق من حقيقة تورطك في الأعمال التخريبية، أو الأعمال الإرهابية التي تهدف إلى الإطاحة بالحكومة الأمريكية، أو إيذاء المواطنين، والمسؤولين الأمريكيين، وهذا الشرط يمتد المهلة الخاصة بالالتزام به لمدة 10 سنوات كاملة، فمتى يتم استدعائك يجب عليك الذهاب.

في حالة الاتهام بجناية


أي اتهام يوجه إليك، من الممكن أن يكون السبب في سحب الجنسية الأمريكية منك، ولكن يجب على الحكومة أن تثبت ذلك بالدلائل، لذا إذا تم اتهامك في الانخراط في المجموعات، والمنظمات التخريبية، في غضون خمس سنوات من التجنس، يحق للحكومة حينها سحب الجنسية منك، لأنك بذلك تكون قد انتهكت قسم الولاء الأمريكي الذي قمت بحلفانة عند التجنس.

المخالفات العسكرية


وضحنا في المقال السابقة أن من شروط التجنس هو أنك ستكون تلقائي مجبر على أداء الخدمة العسكرية الأمريكية، لذا، فعلى أثر ذلك في حالة إذا ما تم اتهامك في جناية عسكرية، أو تم تسريحك بشكل مخز من الخدمة العسكرية لأي جرمية ما، يمكن إسقاط الجنسية الأمريكية عنك في غضون خمس سنوات من تاريخ التجنس.

نزع الجنسية الطبيعي


في حالة تم نزع الجنسية من الوالدين فـ الأطفال الذين يتمتعون بالجنسية الأمريكية تباعًا لوالديهم يتم سحب الجنسية منهم أيضًا.

في حالة مخالفة الشروط الخاصة بالجنسية، كأن يغادر المتجنسين الأراضي الأمريكية لفترات طويلة دون سبب معين تقبله إدارة الهجرة.

بالنسبة للمواطنين الأصليين، والمتجنسين


هناك حالات محددة يتم فيها سحب الجنسية من المواطنين الأصليين  بالإضافة إلى المتجنسين منها:-

التجنس بجنسية أخرى بناء على الطلب، أو بناء على طلب مقدم من وكيل معتمد من صاحب الجنسية الأمريكية بعد بلوغ الشخص 18 عام.

تأكيد الولاء لدولة أجنبية سواء بالقسم، أو ببيان رسمي بعد بلوغ 18 عام.

الخدمة في أحد القوات المسلحة الأجنبية، أو حتى الأنضمام إليها بأي شكل من الأشكال.

المشاركة في أي عمليات عدائية ضد الولايات المتحدة.

العمل في أي وظيفة حكومية أجنبية، والقسم بالولاء لها في حالة تخطي 18 عام.

التخلي عن الجنسية الأمريكية بشكل رسمي أمام إحدى القنصليات الأمريكية في أي دولة أجنبية، أو التخلي عنها أمام موظف دبلوماسي.


عدم الامتثال الضريبي


هناك قانون يدعى "فاتكا" هذا قانون يفرض على المتجنسين الأمريكيين الذين يقيمون خارج البلاد يلزمهم بدفع الضرائب الخاص بهم، وهذا في حالة تجاوز حساباتهم البنكية 10.000 دولار أمريكي، أو ما يعادلها بأي عملة أخرى، وإذا لم يقوموا بتسوية الضرائب المستحقة عليهم قد يتعرضون إلى سحب جوازات السفر الخاصة بهم.

في النهاية إسقاط الجنسية الأمريكية لابد أن يكون بسبب يستدعي الإسقاط، وعلى المدعى إثبات وقوع هذا السبب بأي شكل من الأشكال، وعلى المتجنس الدفاع عن نفسه، وايضًا يحق له الطعن على الحكم الذي صدر بإسقاط الجنسية.

وفي حالة تم التأكد من التهم التي تسقط الجنسية، سيتم ترحيل المحكوم عليه بإسقاط الجنسيه بعد صدور حكم سحب الجنسية، هذا إذا لم يتم سجنة لأي سبب من الأسباب التي تستدعي ذلك، كالتزوير، أو ارتكاب الجرائم، وحينها يتم ترحيله بعد أن يقضي مدة العقوبة كامل داخل إحدى السجون الأمريكية.

إرسال تعليق

0 تعليقات