Boxed(True/False)

علاج الامساك للاطفال

علاج الامساك للاطفال



علاج الامساك للاطفال
علاج الامساك للاطفال


لا شك أن علاج الامساك للاطفال هي واحدة من أكثر الحلول التي تبحث عنها كل أم يعاني مولودها مع مشكلة الامساك فلو تحدثنا عن مشكلة الإمساك بالنسبة إلى كبار السن سندرك كم هي مزعجة، فما بالك بالأطفال الصغار الذين لا يستطيعون تحمل هذه الآلام الصعبة الخاصة بالإمساك

وفي الواقع الإمساك مشكلة قد تكون مزمنة، وقد تكون مؤقتة، وهذا يعتمد على طبيعة حركة الأمعاء الخاصة بكل فرد، فأحيانًا حركة الأمعاء تكون نشطة بالنسبة لبعض الأشخاص، وهذه النوعية من الأشخاص في الغالب لن تعاني أي مشكلة مع الامساك أم من جانب آخر، هناك بعض الأشخاص الأخرى التي تعاني من مشكلة الامساك المزمن وهذا بسبب أن حركة الأمعاء لديهم خاملة، وفي الغالب يعتادون هؤلاء على الملينات، والأدوية المسهلة، ولكن قد يعتاد الجسم عليها في نهاية المطاف، ولن تقوم بحل مشكلة الإمساك ولكن في التقرير التالي سنتناول معًا علاج الامساك للاطفال بالتفصيل، فتابعونا.

اسباب الامساك للاطفال


قبل أن نبحث عن علاج الامساك للاطفال يجب أن نفهم في البداية لماذا يصاب الأطفال بالإمساك وهناك نوعين يرجحان أسباب الإصابة منها:-

الامساك المؤقت عند الاطفال 


وهذا النوع من الامساك يكون عرضي، وفي الغالب لن يستمر طويلًا من الوقت، ويمكن عن طريق أخذ بعض الملينات، أو زيادة كمية الرضعات، خصوصًا للاطفال الرضع الذين يعانون من الامساك التخلص من المشكلة. 

يأتي هذا النوع من الامساك بسبب تناول دواء معين، أو  تناول بعض الأغذية التي تؤدي إلى الإصابة بالامساك

اعراض الامساك عند الاطفال أقل من عام 


بالنسبة للطفل الذي يستطيع التكلم حتى، ولو كلمات بسيطة، فمن السهل التعرف على المشكلة التي يعاني منها، ولكن الرضع الصغار سيكون من الصعب التعرف على معاناتهم مع هذه المشكلة، لذا راقبي حركاتهم جيدًا، والتي في الغالب تكون كالتالي، إذا كان يعانون من مشكلة الإمساك

بكاء شديد 

تعابير وجه مشدودة، ومنزعجة 

دم في البراز 

نزول البراز على هيئة كتل متحجرة 

فترات متباعدة بين كل براز، وآخر 

بطن متحجرة الملمس

رائحه كريهه عند التبرز 

ريح ذو رائحة كريهة 


الامساك المزمن عند الاطفال 


هذا النوع من الامساك قد يستمر مع طفلك لشهور، وفي الغالب يمكن التأكد أن طفلك يعاني من هذه المشكلة بحسبان التوقيت بين آخر مرة قام الطفل بالتبرز فيها، فإذا كانت هذه الفترة تجاوزت اليومين، أو الثلاثة أيام، بالرغم من التغذية الجيدة التي تمديه بها، فهنا أنتِ أمام مشكلة حقيقية وهذا يأتي بسبب طبيعة حركة الأمعاء لدى طفلك، والتي في الغالب ستكون مشكلة يعاني منها على الأمد طويل، فطالما أن حركة الأمعاء بطيئة بالتالي ستكون عملية الإخراج بطيئة هي الأخرى.

المشكلة الحقيقية لا تكمن في فكرة أن حركة الأمعاء بطيئة، ولكن كلما بقيت هذه الفضلات داخل الجسم فقدت سوائلها، وتحجرت، مما يؤدي إلى عملية إخراج صعبة، ومؤلمة قد تؤدي إلى نزف، ناهيك عن أن تراكم الفضلات داخل جسم طفلك ليس بالأمر الجيد على الإطلاق، لذا فالحل هنا هو وجود حل جذري لعدم المعاناة من هذه المشكلة، ووجود علاج الامساك للاطفال عند الإصابة به، وهذا ما سنتعرف عليه.

علاج الامساك للاطفال


علاج الامساك بالنسبة للأطفال أقل من سنة 


في هذا العمر لا تجازفين بإعطاء طفلك ملينات، أو أدوية لمعالجة الامساك لأن ذلك قد يكون له تأثير سلبي، ولكن يمكن أن تقومين بحل هذه المشكلة عن طريق:-

تغير نوع لبن الأطفال البودر الذي تقومين باستخدامه، إذا كنتي تعتمدين على اللبن البودرة في الرضاعة، فمن الممكن أن يكون هو السبب، ويمكنك مراجعة طبيب الأطفال لمعرفة أفضل نوع في السوق يمكنك استخدامه بدون ضرر.

إدخال بعض الماء ما بين الرضعات.  

إدخال القليل من العصائر في النظام الغذائي للطفل، وقد يكون من الصعب إدخال كمية كبيرة من العصائر في هذه الفترة العمرية الصغيرة، ولكن قليل من عصير التفاح، أو الكمثرى كفيل بأن يخلصك من هذه المشكلة.

زيادة الألياف الغذائية ضمن حدود الكمية المسموح بها في الغذاء، ويمكن الاعتماد على الخوخ، والمشمش، والبازلاء. 

قومي بتدليك بطن الطفل برفق للعمل على تليين العضلات، واسترخائها، مما يساعد على إعطاء دفعة أكبر لحركة الأمعاء. 

قومي بتحريك رجليه في الهواء بنفس حركة الرجلين عند ركوب العجلة، لكي تحفزي الأمعاء. 

إذا استمرت مشكلة الامساك بالرغم من استخدام الحلول السابقة، فالأفضل مراجعة الطبيب حتى يصف لكِ دواء مناسب مع الحالة الصحية لطفلك.


علاج الامساك بالنسبة للأطفال أكثر من سنة 


في هذه الفترة العمرية قد تكون خيارات علاج الامساك متاحة إليكِ بشكل أكبر، وهذا من خلال إمداد طفلك بكميات أكبر من العصائر، والماء.

من جانب آخر، يجب إدخال المزيد من الألياف الغذائية داخل النظام الغذائي لطفلك، لأن الألياف تعمل على تليين المعدة مثل القرنبيط، الفول، والبازلاء، والفواكه، والخضروات بصفة عامة، ما عدا الموز، والجوافة.

حاول أن تساعد الطفل على الحركة بشكل أكبر، وهذا من خلال أخذ في نزهة، أو الركض قليلًا، فهذا يحفز الأمعاء على التحرك، وبالتالي يساعد طفلك في التخلص من مشكلة الإمساك 

كذلك يمكن مراجعة الصيدلي ليصف لك ملين سائل لطفلك.

إذا استمرت المشكلة يمكنك مراجعة الطبيب لوصف الدواء الملائم بعد إجراء الكشف الطبي على طفلك. 

في النهاية علاج الامساك للاطفال ليس بالأمر الصعب، ويمكن الحصول على حل لها من خلال إتباع النصائح السابق ذكرها، ولكن في حالة زاد الوضع عن الحد الطبيعي، فأسلم حل هو استشارة الطبيب الخاص بطفلك. 

 
 

إرسال تعليق

0 تعليقات