Boxed(True/False)

ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟

ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟ 

ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟
ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟ 


ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟، سؤال تطرحه العديد من الأذهان التي سمعت مؤخرًا عن هذا المرض، فصحة الإنسان هي أغلى ما يملك، والمحافظة عليها، ووقايتها من الأمراض يبدو أمر غير سهل، وبسيط، ولكن مع إتباع  العادات الصحية السليمة، والحرص على الالتزام بطرق الوقاية سوف تسلم إن شاء الله.

لكن من جانب آخر، يوجد مجموعة  من الأمراض المتداولة، والسارية لم ينوه لها كثيرًا، ولا تفرض لها طرق وقاية، ومنها التهاب الكبد الوبائي ، ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟ نسمع كثيرا عن هذا المرض، ولكن لم نفهم ما هو، وكيف يكون، والأدق من ذلك أهو معدي، وخطير، ويسبب الوفاة، أم مثل الأنفلونزا سهل العلاج، والوقاية منه، حقًا هذا المرض يثير الجدل في الأونة الأخيرة، لذا سوف نطرح عليكم اليوم من موقع مصارحة كل التفاصيل عن ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟

ما هو مرض الكبد الوبائي ؟


في الحقبة الزمنية المؤخرة تداولت الوسائل الاعلامية المختلفة، بالإضافة إلى الناس أيضًا اسم هذا المرض كثيرًا، وذلك نظرًا للعديد من الحملات التي تم إطلاقها للقضاء على هذا المرض مؤخرًا، والتي كشفت عند مهول من المصابين به داخل مصر، ولذلك دعونا نقدم لكم موجز بسيط، ومفيد عنه، وعن طرق علاجه، والوقاية منه.

مرض التهاب الكبد الوبائي


هو إصابة الكبد بفيروس شديد الخطورة يؤثر على كفاءته الوظيفية، ويصيب الكبد مجموعة من الفيروسات التي تعمل على تشمع الكبد و تليف الكبد وخلاياه، وهذه الفيروسات أحيانًا من الممكن أن تؤدي إلي الوفاة أو الفشل الكبدي أو سرطانات الكبد ، والذي ينتج من تعرض المريض للأكل السيئ غير السليم، من ناحية أخرى، هناك بعض الوجبات البحرية مثل: صدف البحر، أو محار البحر التي إذا لم يتم طهيها بشكل جيد يعمل على قتل الجراثيم من الممكن أن تكون سبب كبير في التهاب الكبد الوبائي . 

ما هي أسباب التهاب الكبد الوبائي ؟


تتعدد أسبابه من، حيث إدراك المريض بها، أو عدم إدراكه، ومنها:- 

الأكل الذي لم يطهى بشكل سليم، وناضج ينتج عنه هذا الفيروس، ويكون حينها الإنسان عرضة للإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي .

الخضروات، والفواكه التي تحتفظ قشرتها بالفيروس نتيجة لغسلها، أو زرعتها بالمياه الملوثة، أو التي تكون مصحوبة ببراز مريض فيروس الكبد الوبائي .


ما هي أنواع الفيروسات التي تسبب الالتهابات الكبدية وما أنواع الالتهابات الكبدية جميعاً؟


أولاً يكون سبب من أسباب الإصابة بالسرطانات في الكبد ويمثل خطورة عالية أن لم يعالج بشكل صحيح:-

وتشمل خمسة أنواع من أنواع الفيروسات والتي تتدرج في الخطورة هما:( A،B،C،D،E،G)

النوع الأول من التهاب الكبد الوبائي هو فيروس HAV تستمر فترة هذا الفيروس في جسم المصاب لمدة تزيد عن الثلاثين يوم وفي الواقع هو ليس من الفيروسات ذات الدرجة القصوى التي تؤدي إلى الوفاة، وهو ينتج من تلوث الطعام .

النوع الثاني يسمى التهاب الكبد المصلي B ويصاب به الجسم نتيجة للإصابة بـ فيروس HBV ويستمر العلاج منه لمدة تستغرق شهور، ويكون طوره المعدي لمدة تزيد عن الستين يوم، ومن أسبابه أنه من الممكن أن ينتقل نتيجة اختلاط الدم، أو الحقن الذي يستعملها المريض، أو الاتصال الجنسي مع أحد مصاب بهذا الفيروس.

التهاب الكبد الوبائي C :- أحد أهم مسببات هذا المرض هو فيروس  HCV لا يختلف كثيرا عن التهاب الكبد المصلي ففترة بقاء الفيروس في الجسم تزيد عن الخمسين يوم، ولكن هذا الفيروس أكثر شراسة، وخطورة، فهو أيضًا ينتقل عن طريق الدم، والاتصال الجنسي، وأن لم يعالج فيقوم بتدمير الكبد .


التهاب الكبد الوبائي D :- يصاب جسم الإنسان بالتهاب الكبد الوبائي الناتج من فيروس  HDV لا تختلف خطورته عن السابقين، ولكن تستمر فترة احتفاظ جسد المريض بالفيروس لمدة تزيد عن الخمسة، وثلاثين يوم.

التهاب الكبد الوبائي G :- ينتج نتيجة تعرض الجسم لفيروس HGV ويكون متلازم في الأغلب مع التهاب الكبد الوبائي c أو ينبه بحدوث التهاب الكبد الوبائي c  ويكون مشابه له في الأعراض، ولكن يزيد عليه أن إذا أصيبت أم حامل به من الممكن أن ينتقل من دمها إلى دم الجنين.

التهاب الكبد التسممي .

التهاب الكبد المصاحب للإصابة بالبلهارسيا .

التهاب الكبد المناعي الذاتي .

التهاب الكبد بسبب إصابة الكبد بلكمة قوية به، أو بالمنطقة المحيطة، أو بمهاجمة البكتريا له.

أعراض مرض التهاب الكبد الوبائي ؟


بعد ما تعرفنا على ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟ دعونا نقدم لكم أعراضه:-
عادًا عندما يصاب طفل صغير به لا يظهر بوضوح لفترة تصل إلى ستة أسابيع، وهو لا يختلف كثيرا عن أعراض الأنفلونزا، وأعراضه تتمثل في التالي:- 

الغثيان.

التقيؤ.

الإسهال.

فقدان شهية يؤدي إلى فقدان الوزن

آلام مبرحة في المعدة.

ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو الإصابة بالحمى.

يتغير لون الجسم، والعين إلى اللون الأصفر.

من الممكن أن يصيب المريض به بحالات الاكتئاب الحاد.


طرق العدوى من الفيروس الكبدي ؟


من الممكن أن تنقل الفيروسات الكبدية نتيجة اختلاط مريض بشخص سليم يشاركه أدواته الشخصية، أو في أدوات الطعام، وهنا تنتقل بالعدوى، ولكن توجد أسباب واضحة له مثل:-

الطعام الغير ناضج، والمحمل بالفيروسات، والجراثيم.

بعض الدول تنتشر بها الأوبئة، والآفات، ويكون المصابين فيها بهذا المرض كثيرين، لذا ففي حالة إذا ذهبت لأحد هذه الدول دون الحصول على التطعيمات اللازمة ضد هذه الأمراض تكون عرضة للعديد من الأمراض، ومنها هذا المرض بالتحديد.

العلاقات الجنسية المحرمة مع الكثير.

اختلاط دمك مع دم ملوث بهذا الفيروس يؤدي إلى ذلك أيضًا.

ما هو علاج مرض التهاب الكبد الوبائي ؟


بالنسبة للأطفال، فهو يوضع لهم في جدول التطعيم مصل للوقاية من تلك الأمراض الفيروسية.

عدم اختلاط أدواتنا مع شخص مريض لأنه في الأغلب يصاحبه مرض الإيدز .
التأكد من سلامة الشخص الذي ينقل لك دم. 

أخذ الجرعات الموصي بها من العلاج، والراحة التامة، والابتعاد عن الطعام الغير صحي والمليء بالدهون.

تعرف على 





ما هي طرق الوقاية من مرض التهاب الكبد الوبائي ؟


بعد التعرف عن ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟ وكيف يأتي؟ دعونا نطرح عليكم طرق الوقاية منه، بالإضافة إلى طرق للوقاية من العديد من الأمراض الأخرى عن طريق عدة نصائح يجب عليك الالتزام بها، وهي كالتالي:- 

الاهتمام بالنظافة الشخصية.

غسيل اليدين قبل الأكل، وبعده.

تطهير المجاري.

التأكد من نظافة الخضراوات، والفاكهة.

عدم تلامس، واختلاط الأدوات والدم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا لليوم، والذي تعرفنا فيه عن ما هو مرض التهاب الكبد الوبائي ؟ وطرق الوقاية منه، وكيفية العلاج، وغيرها الكثير من المعلومات التي كشفت لكم عن كل التفاصيل المجهولة بما يخص هذا المرض نتمنى لكم المعافاة دائما وإلى اللقاء في موضوع جديد من موقعكم مصارحة.

إرسال تعليق

0 تعليقات