Boxed(True/False)

كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر ؟

كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر ؟

كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر
كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر



كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر  من أخطر أمراض هذا العصر هو فيروس سي لما ينتج عنه من تدمير لخلايا الكبد بشكل تدريجي وعدم قدرة الكبد فيما بعد على أداء وظيفته التي خلق من أجلها بشكل طبيعي، وفي مرحلة ما تتوقف وظيفة الكبد بالكامل.

متابعي موقع مصارحة مرحبًا بكم في مقال جديد عن الصحة، والوقاية من الأمراض، سؤالنا اليوم الذي نتناوله هل حقًا فيروس سي معدي، وكيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر بهذه السهولة وما هي طرق انتقال الفيروس من شخص لآخر وكيف يمكننا الوقاية منه،

ومن الجدير بالذكر، أن فيروس C معدي ولا تظهر أعراضه على المريض بوضوح في الفترات الأولى من المرض، ويظل يفسد مهام الكبد ولا يشعر المريض لسنوات عديدة على أنه مريض بفيروس سي، سوف واليوم دعونا نعرف أكتر عن هذا المرض وكيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر في المقال التالي.

فيروس التهاب الكبد الوبائي سي


هو ثالث نوع من أنواع فيروسات الكبد الوبائي، يقوم بإنهاك الكبد في صمت دون أن يشعر المريض بذلك، مما يؤدي بأضرار بالغة في الكبد، يتدرج خطورته مع طول مدة بقائه في الدم، وظهور أعراضه، ومعرفة المريض بالحالة، فإذا عرف المريض مبكرًا من الممكن أن يعالج بشكل أفضل دون الوصول إلى المرحلة المتأخرة التي سيكون العلاج معها صعبًا، ومرهقًا نوعًا ما.

يظل فيروس HCV في الجسم لمدة تزيد عن الخمسين يوم، ولكن كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر ؟ في الواقع الأسباب عديدة، ولقد تحدثنا عنها في العديد من المقالات السابقة، فهو يمكنه الانتقال عن طريق العلاقات الجنسية الغير شرعية عندما يكون هناك طرف من أطراف العلاقة الجنسية لديه هذا المرض، ويعاني من نزيف ما داخلي، وانتقل الدم أثناء العلاقة دون أن يشعر بذلك الطرف الآخر، كما أنه يمكن لـ فيروس c الانتقال عن طريق الدم الحامل لهذا المرض في عمليات نقل الدم.

أسباب مرض فيروس سي


اختلاط دم ملوث حامل للمرض بدم سليم.

علاقات جنسية محرمة مع شخص حامل مرض فيروس سي.

استخدام أدوات شخصية جارحة للجلد لحامل هذا المرض، وينتقل عندما يكون دم المريض على هذا المرض عند استخدام هذه الأدوات.

كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر  


ينتقل فيروس سي من شخص لآخر عندما يستخدم شخص صحيح ليس حامل المرض لأدوات شخص آخر مصاب بفيروس سي مثل المقص وفرشة الأسنان، وأدوات الطعام ،وأمواس الحلاقة وكل أدوات المريض المصاب طالما أنها خادشة للجلد، وتزيد احتمال اختلاط دم المصاب مع المريض.

أيضًا ينتقل فيروس سي من شخص لآخر عن طريق استخدام الحقن وهذا يحدث بين مدمني المخدرات الذين يستخدمون نفس الحقن مع غيرهم، وبالطبع هذه الحقن تعتمد في الأساس على استخراج الدم من العرق للتأكد من مكان إعطاء الحقنة قبل أخذها، وهذا يعمل على اختلاط دم المريض مع دم الشخص المصاب.

يحدث أن ينتقل فيروس سي من شخص لآخر عن طريق علاقة جنسية بين شخصين أحدهم مصاب وحامل لفيروس سي

في بعض الأحيان قد نجد أن مرض التهاب الكبد الوبائي C قد انتقل من الأم إلى جنينها، إذا كانت مصابة بهذا المرض، وهي حامل.


كيفية الوقاية والعلاج من فيروس سي ؟


بعد أن تعرفنا كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر دعونا نعرف طرق الوقاية، والعلاج من فيروس سي وهي في الواقع بسيطة وليست معقدة، ولا تحتاج إلى الكثير من الترتيبات، ومن أهمها:-

أن يزور المريض الدكتور لإجراء فحوصات دم باستمرار  وقد عملت مصر في الفترة الحالية على عمل حملات توعية، وكشف مبكر عن فيروس C لكي يتخذ المريض الإجراءات اللازمة في العلاج وأخذ المصل المعالج.

البعد عن العلاقات الجنسية مع أحد غريب، أو مصاب بـ فيروس C .

أن يتم التأكد من سلامة الدم الذي ينقل إليك.

عدم استخدام أي أدوات خادشة للجلد خاصة بشخص حامل لهذا المرض، وفي الواقع يجب أن لا تتشارك مع أحد في أدواته الشخصية مهما كانت درجة القرابة بينكم.


طرق العلاج من فيروس سي

 

البعد كل البعد عن كل شيء يضر الكبد مثل الإدمان وشرب الكحوليات

بعد أن تعرفت كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر يجب الابتعاد عن أي علاقة جنسية محرمة

أخذ الأدوية المعالجة والملقحة لهذا الفيروس.

الابتعاد عن البيئة المليئة بالجراثيم.

الراحة التامة والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات.


بعد أن تعرفنا كيف ينتقل فيروس سي من شخص لآخر يجب أن نتبع كل إرشادات السلامة، والوقاية من هذا المرض، وإلى هنا قد وصلنا لختام مقالنا من موقع مصارحة نتمنى لكم الصحة والعافية.

إرسال تعليق

0 تعليقات