Boxed(True/False)

أسباب مرض القلب عند النساء

أسباب مرض القلب عند النساء

أسباب مرض القلب عند النساء
أسباب مرض القلب عند النساء



بوجه عام، يعد مرض القلب هو وصف يطلق على مجموعة الأمراض، والمشكلات التي تصيب القلب، التي تشمل أمراض الأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي، والمشاكل في نظم القلب (اضطراب نظم القلب)، وعيوب القلب التي يولد المرء بها، ومرض القلبي الوعائي، والذبحة الصدرية، أو سكتة دماغية. وأمراض القلب الأخرى.


فيما أشار بعض الأطباء إلى أنه يمكن الوقاية من العديد من أشكال أمراض القلب عبر إتباع خيارات صحية لنمط الحياة اليومية، فيما عدا ذلك قد تتعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب وفى هذه الحالة يجب التعرف على أسباب مرض القلب، ونختص في هذا المقال أسباب مرض القلب عند النساء و أعراض مرض القلب عند النساء

 

أمراض القلب عند النساء


حسبما جاء في الإحصائيات العالمية، فقد وجد أن النساء  يواجهون تحديات بعض أعراض مرض القلب بشكل متساوي مع الرجال، غير أن أعراض مرض القلب وأسباب مرض القلب عند النساء قد تكون مختلفة عن الرجال. كما أن الأزمة القلبية هى الأكثر شيوعًا بين النساء، وقد أشار الأطباء إلى إن النساء أكثر عرضة من الرجال لأعراض الاصابة بنوبات قلبية، ولكن يحدث ذلك بأعراض مختلفة عن الرجال، كما ذكرنا، وذلك يرجع الى طبيعة المرأة الفسيولوجية، والنفسية.


وتختبر المرأة أعراض ألم في البطن، أو أعلى الظهر، والذراع اليمني، وضيق فى التنفس عند الإصابة بأمراض القلب مع الإصابة بالدوار، والغثيان أو القيء. كما تتميز الأزمة القلبية عند المرأة أنها تصيب  الشرايين الصغيرة أيضًا، وليست الشرايين الكبيرة فقط. وقد تختلف هذه الأعراض عن أعراض الأزمة القلبية التي تصيب الرجال بوجه عام.

 

أسباب مرض القلب عند النساء


أما عن أسباب مرض القلب عند النساء فنجد أنها كثيرة، ومتنوعة أيضًا، ومنها ما يلي، الاكتئاب، والضغط النفسي الزائد عن الحد، حيث يؤثر ذلك على قلوب النساء أكثر من الرجال، لأن الله تعالى خلق المرأة بطبعها ضعيفة، ولا تتحمل طبيعتها الفسيولوجية الضغط الزائد، فمن الممكن أن تصاب المرأة بمرض القلب نتيجة للضغط النفسي في العمل، أو الأسرة، وتربية الأطفال، ورعايتهم.


من الأسباب أيضًا،  ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم، والسمنة التي تؤدي إلى تراكم اللويحات الدهنية في شرايين القلب فتمنع القلب عن أداء وظائفه الطبيعية في نقل الدم من والى القلب، وارتفاع ضغط الدم، وقلة الحركة والنشاط، فضلًا عن الإصابة بأمراض الشيخوخة وكبر السن.


كما يعتبر تصلب الشرايين أحد أشهر أمراض القلب، وهو السبب الأشهر لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء، ويكون ذلك بسبب النظام الغذائي غير الصحي، وسوء التغذية، وعدم  الانتظام في مواعيد تناول الطعام وعدم أخذ القدر الكافي من النوم، والتوقف عن ممارسة الرياضة، والسمنة، والوزن الزائد، والعادات السيئة، مثل التدخين، وشرب الصودا بكميات كبيرة، والكحوليات.


ومن أسباب مرض القلب عند النساء فرط تناوُل الكحوليات والكافيين (القهوة، والشاي)، وتعاطي العقاقير المسكنة بكثرة، و أنواع المخدرات. غير أنه من الممكن ان يرجع سبب الإصابة بأمراض القلب إلى عيوب القلب الخلقية التي تنشأ  أثناء وجود الجنين في الرحم، وتظهر هذه العيوب في البالغين مع تقدم العمر.



وهناك أيضًا أسباب أخرى، تعد من أسباب مرض القلب عند النساء منها، متلازمة القلب المكسور، بالإضافة إلى عدد من الأدوية التي يتم وصفها لعلاج السرطان، وأدوية الكيماوي، والإشعاعات، وسن اليأس، والإجهاد، والخمول، وقد يكون الإصابة بمرض القلب لدى النساء أحد نتائج مضاعفات الحمل، أو الإصابة بـ داء السكري 


ويجدر بنا هنا الإشارة، إلى أنه تختلف أيضًا أسباب المرض القلبي بناء على نوع المرض، لذلك إذا شعرت سيدتي بأي عرض من الأعراض التي ذكرناها، فلا تترددي في تحديد موعد مع الطبيب المتخصص لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، للإطمئنان، وتناول العلاج المناسب إذا لزم الأمر.


إرسال تعليق

0 تعليقات