Boxed(True/False)

كم تكلفة الحقن المجهري والأماكن المتاحة لإجراء العملية

كم تكلفة الحقن المجهري والأماكن المتاحة لإجراء العملية


كم تكلفة الحقن المجهري والأماكن المتاحة لإجراء العملية
كم تكلفة الحقن المجهري والأماكن المتاحة لإجراء العملية


أصبحت عمليات الحقن المجهري هي الطريق الأمثل الذي يذهب إليه الأشخاص المصابين بالعقم، ولم يجدوا طريق آخر للحصول على الولد. ووفقًا للاحصائيات فإن عمليات الحقن المجهري نجحت بالفعل مع الكثير من الأشخاص، ولكنها فشلت مع حوالي ما يقرب من 30 في المئة من الأشخاص الذين لجأوا إليها، وذلك لأسباب متعددة.


وقد تحدثنا في مقال سابق عن الحقن المجهري وما تواجهه المرأة إذا فشلت هذه العملية، ومتى تنزل الدورة بعد فشل عملية الحقن المجهري ؟.  واليوم نستكمل حديثنا في مقال بعنوان كم تكلفة الحقن المجهري؟.  وسنعرف هل الحمل المجهري مكلف ؟ وسنتناول أيضًا عدد من المستشفيات، والمراكز التي تقوم بإجراء هذه العملية في أنحاء مصر.

أين توجد عمليات الحقن المجهري في مصر ؟


هناك أماكن عديدة تقدم عمليات الحقن المجهري في جمهورية مصر العربية، ومن أشهرها، مستشفي نور الحياة، ومستشفى دار الطب، و مستشفى آدم الدولي، والمركز المصري، ومركز جنين مصر.. إلخ.


وتمتلك هذه المراكز والمستشفيات الحكومية وغير الحكومية، الكثير من الأجهزة الحديثة، فضلًا عن أطباء أكفاء مدربين على كافة الأجهزة، وهناك أيضًا طاقم كامل من التمريض يتعاملون معك باحترام، وأمانة تامة.

كم تكلفة الحقن المجهري في مصر 2018


كما نعلم فإن عمليات الحقن المجهرى تعد أكثر، وأحدث العمليات تطوراً في عصرنا الحالي. وعملية الحقن المجهري في الأساس هي عبارة عن حقن حيوان منوي واحد داخل البويضة مباشرة، وتنجح هذه العملية عندما تكون هذه البويضة المتواجدة في رحم الأم نشطة، وغير ذلك تفشل هذه العملية. وهناك عدد من العوامل الأخرى التي قد تؤدى إلى فشل عملية الحقن المجهرى، ومنها عمر المرأة التي تريد إجراء هذه العملية.


تبلغ نسب نجاح العملية ما بين 32% إلى 35%، للنساء التي سنهم يتراوح ما بين 25 إلى 30 سنة، فعلى سبيل المثال إذا كان عمر المرأة ما بين 40 إلى 42 سنة، فقد أشارت الاحصائيات والدراسات أن فرص نجاح العملية لدى هذه الفئة العمرية  تتراوح ما بين 10 % وحتى 14% فقط.


لعلنا لم نجب بعد على تساؤل كم تكلفة الحقن المجهري ؟، ويجدر بنا هنا الإشارة إلى أن تكلفة هذه العملية في الآونة الأخيرة، هي ما بين 20 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه مصري.

تعرفوا أيضًا على 



البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة مصطلح لم تسمعين عنه من قبل ولكنه موجود بالفعل



وقد تزيد تكلفة عملية الحقن المجهري عن هذا الحد حسب المستشفى، أو المركز الذي تختاره لإجراء هذه العملية، فمثلا هناك عدد من العوامل التي تحدد تكاليف  العملية، وأول هذه العوامل زيارة الطبيب لتقييم الحالة، وعمل الفحوصات المبدئية اللازمة، وهناك أيضًا تكاليف العلاجات التحضيرية للزوجة، فضلًا عن أتعاب العملية، والتي تشمل أتعاب الطبيب، وطاقم الممرضات والممرضين، ولا تنسي تكاليف الإقامة بإحدى المستشفيات، وخاصة إذا كانت المستشفى الذي وقع الاختيار عليها هي مستشفى خاص. وفي حالة نجاح العملية تقوم المستشفى أو المركز بمتابعة الحمل حتى الولادة، وبالطبع يستلزم الأمر مصاريف إضافية.


ومن الممكن أن نقول أن متوسط عملية الحقن المجهري في مصر هو ما بين 20000 جنيه مصري إلى 30 ألف جنيه، ويمكن أن يقل الرقم في حالة الاستعانة بالمستشفيات الحكومية كـ مستشفى الجلاء مثلًا إلى 15.000 على حسب الحالة، وأحيانًا أخرى قد يزيد إلى 40.000 في حالة المستشفيات الراقية، فمكان إجراء العملية عليه عامل كبير في تحديد سعرها.



ومن الجدير بالذكر، أنه تعود التكلفة الأكبر في العملية إلى تلك الحقن المنشطة التي تحتاج إليها المرأة لعملية التبويض، وفترة الإقامة في المستشفى، والأدوات والوسائل المستخدمة في المستشفى لإجراء عملية الحقن المجهري، أما عن سعر عملية الحقن المجهري في الدول العربية، فقد تزيد عن هذا السعر، نظرًا إلى تكاليف الإقامة خارج مصر، وعلى سبيل المثال في المملكة العربية السعودية، تبدأ تكلفة عملية الحقن المجهري في بعض مراكز ومستشفيات المملكة، من 3 آلاف ريال سعودي وحتي 10 آلاف ريال ، وقد تزداد أو تقل على حسب الظروف والحالة التي تتواجد عليها الزوجة، وهكذا الأمر بالنسبة للأجانب الذين يقدمون إلى مصر لإجراء مثل هذه العمليات، حيث تزيد عليهم التكلفة مقارنة مع المصريات، وهذا نظرًا لزيادة تكاليف السفر، والإقامة.


في النهاية لا شك أن عمليات الحقن المجهري أو عمليات أطفال الأنابيب قد وضعت الحل للكثير من السيدات الذين وجدوا صعوبة في الحمل بطريقة طبيعية ولكن في النهاية يجب أن نضع في عين الاعتبار أن هذه العمليات جعلها الله سببًا في حدوث الحمل، فالرازق هو الله عز وجل، ونتمنى لكل أنثى الحصول على حلم الأمومة الذي طالما تحلم به. 

إرسال تعليق

0 تعليقات