Boxed(True/False)

انواع امراض القلب الخطيرة وطرق الوقاية منها

انواع امراض القلب الخطيرة وطرق الوقاية منها

انواع امراض القلب الخطيرة وطرق الوقاية منها
انواع امراض القلب الخطيرة وطرق الوقاية منها



وفقًا للتعريفات العلمية، القلب هو عضو عضلي مجوف يعمل على ضخّ الدم الى كافة أعضاء الجسم الأخرى، ويحتوي الدم على العديد من الشرايين، والأوردة، التي تقوم بوظيفة ضخ الدم إلى الجسم، والقلب  كغيره من أعضاء الجسم يواجهه الكثير من المشكلات الصحية، لأسباب متعددة. وفي إطار ذلك نتناول اليوم انواع امراض القلب الخطيرة.

أسباب الإصابة بأنواع أمراض القلب الخطيرة


لعل معظم المشاكل الصحية التي يتعرض لها القلب تكون نتيجة لحدوث اضطراب في عمل عضلة القلب لدى الانسان. أو تكون نتيجة تعرّض الشرايين والصمامات والأوردة الى  الارتخاء، أو إلى الانسداد، وغيرها من المشاكل الصحية، وهناك عدّة أسباب أخرى تؤدي إلى فشل وظيفة القلب، مثل سوء التغذية، النظام الغذائي، والتعب، والإرهاق الزائد عن الحد، والتقدم في العمر وغيرها من الأسباب.

تعرف على انواع امراض القلب الخطيرة 


تتعدد أنواع أمراض القلب الخطيرة، ومنها ما نذكره فيما يلي ببعض من التفصيل.

تعد  الذبحة الصدرية من أشهر أنواع أمراض القلب الخطيرة، وتحدث الذبحة الصدرية، حسب الأبحاث العلمية،  نتيجة لارتفاع نسبة الكولسترول الضار في جسم الانسان، بالاضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا قد تكون السمنة المفرطة هي السبب في الإصابة بالذبحة الصدرية. ومن أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية، حدوث تضييق الشريان التاجى (الشريان المسؤول عن تغذية القلب)، وذلك يتطلب علاج الذبحة الصدرية بأسرع وقت على أيدي الأطباء المتخصصين لتجنب الوفاة.

ومن أعراض الذبحة الصدرية،  الشعور بالألم في الصدر، وانعدام  في  التركيز، والشعور بألم في منطقة الفك، والرقبة، بالإضافة للشعور بالإرهاق، والدوخة، والتعب، وضيق التنفّس.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك ايضًا،  النوبة القلبية، التي تحدث بسبب انسداد أحد الشرايين التاجية، ممّا يؤدي الى موت جزء من عضلات القلب.

ومن أنواع أمراض القلب الخطيرة الجلطة القلبية، وللأسف ينتشر هذا المرض بين العديد من كبار السن اليوم، و تحدث نتيجة تجلط الدم في أحد شرايين القلب مما يؤدي إلى شعور المريض بآلام حادة في منطقة الصدر، مع حدوث زيادة في التعرّق.

وهناك أيضًا، مرض آخر يتمثل في عدم انتظام ضربات القلب، وهو مرتبط بارتفاع ضغط الدم، و ضعف عضلة القلب، ومن الممكن أن يكون التدخين بكثرة، وإدمان المنبهات، من مسببات عدم انتظام ضربات القلب. ومن الأعراض المعروفة لعدم انتظام ضربات القلب، الشعور بضيق التنفّس، وآلام حادة في الصدر، وخفقان الصدر، والشعور بالتعب، والإرهاق.

ومن أنواع أمراض القلب الخطيرة، هبوط القلب أو ضعف عضلة القلب، وهو يؤثر على حياة الإنسان العملية، والاجتماعية بسبب انخفاض قدرة القلب على أداء عمله،  مما يمنع وصول الدم بكفاءة إلى الرئتين، ويؤدي ذلك الى الوفاة العاجلة إذا لم يتدخل الطبيب المختص في الحال. ولا تختلف أعراض هذا المرض عن ما سبق ذكره.

غير أن هناك، أمراض أخرى تكون نتيجة لخلل في عمل القلب مثل  السكتة الدماغية، التي تحدث نتيجة تجلط الدم في أحد الأوعية الدموية في داخل قلب الانسان، تلك الأوعية  المسؤولة عن ضخ الدم الى الدماغ ليقوم الدماغ بأداء وظائفه المعروفة، وقد يؤدي ذلك بنسب عالية الى الإصابة بالشلل، والوفاة في بعض الأحيان.


تجنب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة


هناك العديد من الإرشادات الطبية التي من الممكن أن ترشدك إلى النجاة من الإصابة بأنواع أمراض القلب الخطيرة، ومن هذه الإرشادات، تجنب العادات السيئة مثل التدخين، الايجابي والسلبي، والسهر لساعات طويلة، ومواصلة العمل والجد والإرهاق الشديد دون راحة، وعليك أيضًا أن تهتم بممارسة الرياضة، والاستيقاظ مبكرًا، وتناول الطعام الصحي لتجنب سوء التغذية الذي يؤدي إلى ضعف عضلات القلب.

في النهاية لا أحد يستطيع أن يعرف بماذا يشعر مريض القلب سوى من يعانيه فقط ولكن هناك عدد من الأعراض التي يمكنها أن تشير إلى ذلك، وقد قدمنها لكم في مقال بعنوان أعراض أمراض القلب وعلاجها، وبالنسبة للشباب الذين يعانون من هذا المرض اللعين، فقد قدمنا لهم أيضًا علاج مرض القلب عند الشباب ونتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات الهامة فيما يخص هذا المرض الخطير من خلال هذا المقال، أو من خلال المقالات الأخرى الموجودة على موقع مصارحة والتي تناولنا فيها هذا المرض.

إرسال تعليق

0 تعليقات