Boxed(True/False)

مراحل الحقن المجهري بالتفصيل

مراحل الحقن المجهري بالتفصيل

مراحل الحقن المجهري بالتفصيل
مراحل الحقن المجهري بالتفصيل



عزيزتي، اذا كنت مقبلة على عملية حقن مجهري أو تحبين الاطلاع على مراحل الحقن المجهري بالتفصيل كمعرفة عامة او تتجهزين لخوض التجربة، وتحبين الاطمئنان قبل التوجه إلى المستشفى، أو المركز المتخصص لإجراء عملية الحقن المجهري، فاطمئني نحن هنا اليوم لمساعدتك لمعرفة كل شيء حول مراحل الحقن المجهري بالتفصيل، وفي نهاية المطاف ننتظر اسئلتكم، وتعليقاتكم كالعادة.

مراحل الحقن المجهري بالتفصيل


نتناول مراحل الحقن المجهري بالتفصيل حسب آراء المتخصصين في هذا المجال، وهم خمس مراحل، من مرحلة تنشيط البويضات في رحم الأم، حتى نجاح العملية، والرزق بطفل. ويذكر أن نسب نجاح عملية الحقن المجهري من أول مرة تختلف حسب حالة الزوجة، وسنها، ووقت إجراء عملية الحقن المجهري. وفي العموم تصل نسب نجاح عملية الحقن المجهري في هذه الآونة إلى 60%. وتتزايد نسب نجاح هذه العملية في الدول المتقدمة، نظرا إلى الوسائل التكنولوجية الحديثة، وكفاءة الأطباء المدربون على أعلى مستوى لإجراء عملية الحقن المجهري

تعرف على 

كم تكلفة الحقن المجهري والأماكن المتاحة لإجراء العملية


المرحلة الأولى، مرحلة تنشيط المبيض


حيث يقوم الطبيب بأعطاء الزوجة مجموعة من الأدوية التي تعمل بدورها على  تحفيز انتاج البويضات لدى الزوجة، حتى ينتج المبيض لدى الزوجة أكبر عدد من البويضات، والأشعة التلفزيونية لها دور، وفضل كبير في نجاح هذه المرحلة، حيث يحتاج اليها الاطباء لمراقبة تنشيط البويضات بدقة.

المرحلة الثانية، مرحلة سحب البويضات


وبعد أخذ الادوية المنشطة، في الفترة التي يحددها الطبيب المتخصص، والذي يدرس حالة الزوجة جيدًا، تتعرض الزوجة للفحص من قبل الطبيب لقياس فاعلية هذه الادوية التنشيطية التي تناولتها، وتأثير ذلك على  البويضات التى تم انتاجها، وفي حالة ما إذا كانت البويضات نشطة، أو أنها ناضجة بشكل كافى، تبدأ عملية السحب لهذه البويضات النشطة، وتستغرق عملية سحب البويضات مدة 30 دقيقة، وتتعرض الزوجة قبل إجرائها تخدير كلى، أو جزئى وفقا لرأى الطبيب، ولكن في الغالب يكون التخدير كلي.



ومن الجدير بالذكر، أنه ليس كل البويضات التي سيتم سحبها من مبيض الأنثى ستكون صالحة للتخصيب، لأن هناك بعضها سيكون غير مكتمل النمو، وبعض الآخر يكون بدون نواه، وفاسد في ظاهرة تعرف باسم البويضات الفاسدة أو البويضات الفارغة وهذه البويضات تظهر في السونار على أنها ناضجة، وسليمة الحجم، ولكن عندما يتم إخراجها تكون غير مكتملة، وغير صالحة للتخصيب، ولكن في النهاية سيختار الطبيب المختص فقط البويضات الصالحة للتخصيب.  

المرحلة الثالثة، تحضير الحيوان المنوي الصالح عند الزوج


وفي هذه المرحلة يتم سحب الحيوانات المنوية الصالحة من الزوج، وإذا لم تتوافر،  يتم أخذ عينة من الخصية على أمل أن يكون هناك حيوانات منوية يمكن استخدامها في عملية الحقن المجهري للزوجة. وعملية الخصية هي عملية صعبة في الواقع على الرجل، نظرًا لأنه يتم إجرائها في منطقة حساسة جدًا، لذا قد يلجأ الطبيب إلى تجميد عينة من الحيوانات المنوية مسبقًا حتى لا يحتاج إلى اللجوء لفتح الخصية عند القيام بسحب البويضات. 

المرحلة الرابعة، مرحلة تجهيز البويضات، والحيوانات المنوية حتى تتم عملية الإخصاب في المعمل


وفي المرحلة الرابعة من مراحل الحقن المجهري بالتفصيل يتم حقن كل بويضة نشطة بحيوان منوى، وتتم هذه العملية بدقة بالغة، وتحت المجهر ثم تترك البويضات لمدة محددة، فى بيئة مهيئة لها للاندماج مع الحيوانات المنوية،  حتى يظهر انقسامات في خلال من 3 إلى  5 أيام، وإذا انقسمت البويضات بنجاح فهذا بالتالي يدل على نجاح عملية الإخصاب.

وفي الغالب يختار الأطباء فترة الإخصاب الخارجي للبويضة 3 أيام فقط، وهذا خوفًا من تعرض البويضة إلى توقف فجائي دون معرفة السبب، فيفضلون تكملة عملية الإخصاب داخل رحم الأنثى بعد انتظار 3 أيام فقط، ولكن هذا لا يمنع أن هناك مراكز لعمليات الحقن المجهري تترك البويضة في حالة الانقسامات لمدة 5 أيام، ولكن هنا تزيد الخطورة في التعرض للتوقف المفاجئ عن الانقسام، وفي الغالب البويضة السليمة ستستمر في انقساماتها دون أي مشكلة.

المرحلة الخامسة، مرحلة زرع الأجنة في رحم الزوجة بدقة


وتحتاج هذه المرحلة الى مجهود فريق طبي مجهز، ومدرب، حيث يقوم هذا الفريق بنقل البويضة الملقحة الى داخل رحم الأم، وذلك  بعد ترك البويضة فى الحضانات مدة تتراوح بين 3-5 أيام. وفي عملية إرجاع الأجنة، بالرغم من أننا لا يمكننا أن نجزم أنها عملية في الواقع نظرًا لأن الأنثى ستكون فيها واعية بشكل كامل، تقوم الأنثى بتناول كمية كبيرة من الماء، وهذا حتى تمتلئ المثانة، ويكون من السهل على الطبيب المختص رؤية الرحم بوضوح، ومن ثم يقوم بوضع البويضات في أنبوب يتم إدخاله في رحم الأنثى من الأسفل، والحرص على إلصاق البويضات في جدار الرحم. 



وبعد هذه المرحلة يجب على الأنثى أن تظل لمدة اسبوعين تتناول ما نسمية مثبتات الحمل، وهي عبارة عن مجموعة عقاقير منها ما هو فموى، ومنها ما هو مهبلي، ومنها ما يتم أخذه عن طريق الحقن تحت الجلد، ويكون لزامًا على الأنثى عدم بذل أي مجهود شاق في هذه الفترة فقط القيام بأعمال بسيطة، وعقب انقضاء هذه المدة تقوم الزوجة بإجراء اختبار الحمل وإذا كانت النتيجة إيجابية فهذا يعني نجاح حدوث الحمل، وإذا كانت النتيجة سلبية أنتظري نزول الدورة الشهرية، ومن هنا تعرفي على متى تنزل الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري.


وبعد إتمام مراحل الحقن المجهري بنجاح، بمشيئة الله تعالى، يتبقى أن تحافظي على اتباع إرشادات بعد الحقن المجهري، والتي يخبرك بها الطبيب المتابع لحالتك بدقة، حتى الولادة، حيث تقدم المستشفيات والمراكز التي تقوم بإجراء عملية الحقن المجهري بتقديم خدمات الرعاية  اللاحقة للزوجة عقب نجاح عملية الحقن المجهري، في سبيل ولادة طفل سليم معافي وخروج الأم من هذه المرحلة بسلام وأمان وصحة. ومن هذه الإرشادات الهامة، الراحة التامة وعدم رفع أي شيء ثقيل في الشهور الثلاث الأولى من الحمل.

إرسال تعليق

0 تعليقات