Boxed(True/False)

أعراض امراض القلب وعلاجها

أعراض امراض القلب وعلاجها


أعراض امراض القلب وعلاجها
أعراض امراض القلب وعلاجها


هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى إذا قمت بمجهود عادي؟، هل تعانى من ألم في قلبك وتشعر بعدم الراحة؟. قد تكون هذه الأعراض التي تشعر بها علامة على إصابتك بمرض القلب، ولكنها في الوقت ذاته أعراض لأمراض عديدة أخرى. حيث انه هناك بعض الأعراض التي عليك التأكد منها قبل الجزم بأنك تعاني من امراض القلب، بالاضافة الى القيام بإجراء بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابتك بامراض القلب، وفي إطار هذا الموضوع الهام، تعرف معنا في هذا المقال على أعراض أمراض القلب وعلاجها .


اولاً: ما هي أعراض امراض القلب ؟



عند إصابتك بأمراض القلب يحدث انسداد في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى عدم وصول الدم الكافي إلى القلب والدماغ، وأجزاء أخرى من الجسم، وبالتالي  تتوقف هذه الأعضاء عن إجراء العمليات الحيوية الهامة التي يحتاجها الجسم لاستمرارية الحياة.


في حين تتعدد امراض القلب وتختلف أعراضها حسب تشخيص المرض، ولكن هناك أعراض مشتركة بين أمراض القلب كافة، وهي التي يجدر بنا الاشارة اليها هنا في مقالة أعراض امراض القلب وعلاجها وهذه الأعراض تتمثل في : ألم حاد في الصدر، أو كما يسميها الأطباء، والمتخصصون ذبحة صدرية، ويعد هذا العرض من أكثر الأعراض وضوحًا، وانتشارًا بين المصابين بأمراض القلب 


من أعراض امراض القلب وعلاجها حدوث ضيق في التنفس، حيث يشعر المريض كأنه لا يستطيع أن يتنفس، ويحدث له اختناق مؤقت الى ان يتم اسعافه باستخدام أنبوبة الاكسجين، مع الإحساس ببرودة في الساقين، أو ما يسمى بـ تنميل الساقين، بسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يجعل المريض لا يستطيع الوقوف، والسير، ومواصلة عمله.


وفي أحيان كثيرة يشعر المريض بألم في الرقبة، والحلق، وفقرات الظهر. ومن أعراض أمراض القلب وعلاجها أيضًا عدم انتظام دقات القلب heart arrhythmias ، يعني ذلك أن القلب  يدق بسرعة كبيرة، أو ببطء بشكل غير طبيعي، وغير منتظم، فيشعر المريض باهتزاز القلب في صدره، وكأنه ينخلع مع الشعور بالدوار، والدوخة، والإغماء.


ثانيًا: أعراض امراض القلب وعلاجها (عيوب القلب الخلقية)


من الممكن ان يخلق الانسان بقلب مصاب بعيوب خلقية. فنجد أنه  يعاني من وجود قلب ضعيف مريض، ويظهر ذلك على الطفل الرضيع، من خلال عدد من الأعراض التي تشمل  شحوب اللون، فنجد أن لون بشرته بين الرمادي، والأزرق. كما يحدث له تورم في الساقين، والمناطق حول العينين بشكل واضح، وملحوظ، ويحدث للرضيع ضيق في التنفس عند الرضاعة.

ثالثاً:  سبل علاج امراض القلب

 

لعلاج امراض القلب لجأ الأطباء إلى العديد من الأدوية، فضلًا عن العلاج المنزلي والعلاج السلوكي لمريض القلب .


أولًا:  العلاج الطبي، الذي يكون عن طريق وصف أدوية للمريض، وهناك العديد من الأدوية التي تُستخدَم لمواجهة أعراض أمراض القلب وعلاجها ، ومنها ما يأتي:-


مضادّات التخثّر التي توصَف لمنع تشكُّل الجلطات الضارة، ومنها عقار ريفاروكسيبان (بالإنجليزيّة: Rivaroxaban)، وأبيكسابان، ودابيغاتران (بالإنجليزيّة: Dabigatran)،والوارفارين.


وهناك أيضًا أدوية تعمل كمضادّات تكدّس للصفائح الدمويّة، ويعطيها الأطباء للمريض الذي يعاني من نوبة قلبية ( Heart Attack)، وتستخدم ايضا لعلاج السكتات الدماغية (Stroke)، ومنها: الأسبرين ، وعقار كلوبيدوغريل ( Clopidogrel)، وديبيريدامول (Dipyridamole)، وعقار تيكاغريلور ( Ticagrelor).


وهناك عقارات أخرى يصفها الأطباء لمرضى أعراض أمراض القلب وعلاجها ، مثل مثبّطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين، التي من شأنها السيطرة على أمراض داء السكري وضغط الدم غير الطبيعي.





ثانياُ: العلاج المنزلي، والسلوكي، ذلك العلاج الذي يعتمد على تغيير نمط حياة المريض عن طريق الاستغناء عن العادات السلبية في حياته، واستبدالها بعادات ايجابية صحية، ذلك، مثل:-


أن يقوم المريض بالاستيقاظ مبكرا وينام باكرًا.


ممارسة الرياضة نصف ساعة في اليوم.


 تناول الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات مع تقليل الصوديوم في الأطعمة.


ضرورة الابتعاد عن التدخين، والأماكن التي يتواجد بها المدخنين.


الحفاظ على مستوى ضغط الدم عن طريق تجنب الانفعالات المفاجئة، والإجهاد الزائد عن الحد.


أما بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية بشكل مستمر ولم تجدي معهم طرق العلاج السابقة نفعًا، فقد أشار أطباء القلب إلى أن أفضل شئ لهم هو إجراء العملية الجراحية، ومن ناحية أخرى تتم عملية إعادة تأهيل للقلب، عقب العملية الجراحية،  عبر اتباع الخطوات، والارشادات تحت إشراف الطبيب المتخصص، والذي يدرس حالتك جيدًا.

إرسال تعليق

0 تعليقات