Boxed(True/False)

أعراض مرض القلب العصبي وأسبابه

أعراض مرض القلب العصبي وأسبابه

أعراض مرض القلب العصبي وأسبابه
أعراض مرض القلب العصبي وأسبابه



مرض القلب العصبي يعرفه معظم الأطباء بمتلازمة العقدة الجيبية، وهو في الأساس عبارة عن  مجموعة من المشاكل الصحية التي تصيب قلب الإنسان، يكون أساس هذه المشاكل عدم انتظام في رتم ضربات القلب، فتارة تجد القلب يدق بسرعة كبيرة وتارة تجده يدق ببطء شديد، بشكل غير طبيعي وملحوظ جدًا. 


غير أن العقدة الجيبية هي مجموعة من الخلايا المتخصصة المسؤولة عن تنظيم إيقاع نبض القلب، وعند الاصابة بمرض القلب العصبي، أو متلازمة العقدة الجيبية، يتم توجيه هذه الإشارات من قبل هذه الخلايا بشكل غير طبيعي. ولقد قمنا في السابق بتناول العديد من المقالات الخاصة بمرض القلب كان منها بماذا يشعر مريض القلب؟، وأيضًا بشكل عام تحدثنا عن أعراض أمراض القلب وعلاجها، كما تحدثنا عن أمراض القلب العصبي أسبابها وأعراضها ووسائل العلاج، وخصصنا مقال بالكامل للحديث عن علاج مرض القلب عند الشباب


وفي إطار هذه السلسلة يعرض لكم موقع مصارحة هذا المقال الذي يتحدث عن أهم أعراض مرض القلب العصبي  وأسباب هذا المرض.

أسباب أعراض مرض القلب العصبي


يرتبط مرض القلب العصبي بتلف خلايا عضلة القلب الأمر الذي يؤدي إلى تغيير في النظام الذي يرسل الإشارات الخاصة بالنبض، والتي تجعل نبض الانسان يثير على الوتيرة الطبيعية.  وقد يكون ذلك بسبب تندب الأنسجة نتيجة جراحة سابقة للقلب، أو تناول المريض بعض الأدوية التي تؤدي الى تعطيل عمل هذه الخلايا، مثل: حاصرات قنوات الكالسيوم، أو حاصرات بيتا المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وغيرها من العلاجات التي تؤثر على عضلة القلب

ما هي أعراض مرض القلب العصبي


في الواقع، لا تظهر أعراض مرض القلب العصبي أو متلازمة العقدة الجيبية المريضة على المريض بشكل مباشر وواضح، ولكن لسوء الحظ،  هذه العلامات تظهر عندما يتوقف القلب عن أداء وظيفته في ضخ الدم إلى باقي الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، ومن هذه الأعراض ما يلي:-

الإغماء


الغثيان، مع فقدان الوعي


الإجهاد ،والتعب جراء القيام بأى مجهود


الشعور بخفقان القلب


صعوبة في التنفس مع الشعور بألم في الصدر


يحدث أيضًا اضطرابات في النوم والأكل.


ويعاني مريض القلب من مشاكل في الذاكرة، ويترتب على ذلك عدد من المشاكل في الحياة اليومية، 


أما أعراض مرض القلب العصبي


صعوبة في التنفس عند الاستلقاء على الظهر، لذلك ينصح المرضى بوضعية الجلوس باستخدام عدة مخدات للمساعدة في التنفس بسهولة. فقط جرب وضع عدة وسادات وراء ظهرك للاستلقاء بوضعية شبه مستقيمة أقرب إلى وضعية الجلوس حتى تستطيع التنفس دون صعوبة.


من الجدير بالذكر هنا، أن أي قصور يحدث في قلب الإنسان يؤدي بدوره إلى قلة الاكسجين في دم الانسان، فيدور الدم في الجسم حاملًا نسبة أقل من الأوكسجين، وهو ما يجعل مريض القلب العصبي يشعر بالإعياء، والتعب في معظم الأوقات، أو عند القيام بأي مجهود، ذلك نظراً لحاجة العضلات، والأنسجة الطبيعية إلى الأوكسجين للقيام بمهامها بشكل طبيعي، وتوليد الطاقة اللازمة التي تجعل الإنسان يقوم بالمهام الضرورية دون شعور بالتعب.


لذلك يشعر العديد من الناس المصابين بأمراض القلب بالتعب، بسبب وصول كميات أقل من الدم إلى العضلات، والأنسجة في الجسم. وقد يشعر بعض الناس بالارهاق، والاعياء حتى في أوقات الراحة.

تشخيص أعراض مرض القلب العصبي


عند مواجهة اعراض مرض القلب العصبي توجه إلى أقرب طبيب متخصص في أمراض القلب للتأكد من الإصابة بهذا المرض من عدمه. ومن المتوقع أن يقوم الطبيب باجراء فحص جسدي لك، والتأكد من سلامة كافة الأعضاء، ووظائفها الحيوية، ويقوم أيضًا بالسؤال عن تاريخ العائلة  الطبي. بالإضافة إلى ذلك، يطلب منك الطبيب، عند تحقق كافة الأعراض الخاصة بمرض القلب العصبي، عمل رسم القلب الكهربائي (ECG)، وقد يظهر الاختبار أنماطًا تشير إلى الإصابة بمرض القلب العصبي، أو أنه قد يظهر العكس. 

 


كما يستخدم الطبيب، جهاز طبي لجس نشاط القلب والتأكد منه لمدة 24 إلى 72 ساعة، ورصد إيقاعات القلب بشكل صحيح ودقيق.


وبعد التأكد من الإصابة بمرض القلب العصبي يقوم الطبيب باستخدام سبل العلاج المتنوعة لعلاج مرض القلب العصبي ومن الممكن أن تكون الحالة بحاجة إلى إجراء عملية قلب مفتوح، وهذا بناء على ما يقوله الطبيب المختص.


في النهاية قدم لك موقع مصارحة معلومات مفصلة عن أعراض مرض القلب العصبي وأسبابه نتمنى أن تكونوا قد استفدتم قدر الإمكان من المعلومات السابق ذكرها، ونتمنى للجميع الشفاء إن شاء اللهز

إرسال تعليق

0 تعليقات