Boxed(True/False)

علاج الامساك للاطفال عمر سنة

علاج الامساك للاطفال عمر سنة

علاج الامساك للاطفال عمر سنة
علاج الامساك للاطفال عمر سنة



نقدم لكم اليوم علاج الامساك للاطفال عمر سنة كونها من المشاكل التي تواجه الأمهات بصفة مستمرة، وإذا كانت أم حديث العهد في الأمومة، فبالتأكيد هذا الأمر سيسبب إنزعاج لها بشكل كبير، فهي تريد دائمًا أن يتمتع مولودها بصحة جيدة، وأن يكون في أحسن حال طوال الوقت، ولكن عزيزتي الأم يجب أن تفهمي أن مشكلة الامساك مع الاطفال مشكلة يجب أن تواجهينها بالتأكيد في وقت ما من عمر طفلك، خصوصًا في سنواته الأولى.


المشكلة الحقيقية التي ستواجهك مع الامساك أنكِ لن تكتشفها بسهولة، وهذا لأن الطفل لا يعرف كيف يعبر عن وجعه سوا بالبكاء، ومع مرور الأيام سوف تتعلم كل أم كيف تفهم ابنها جيدا، وتعالجه، ومن جانب آخر،  علاج الامساك للاطفال عمر سنة ليس بالأمر الصعب، فهناك العديد من الملينات القادرة على تخليصك من هذه المشكلة تمامًا.  

لذلك أعزائي الأمهات، وخصوصًا الأمهات الحديثات العهد بالأمومة دعونا نخبركم المزيد عن صحة طفلك، ونعرفك ما هو علاج الامساك للاطفال عمر سنة فتابعوا معنا تفاصيل هذا المقال من موقع مصارحة.

هل يعاني طفلك من الإمساك ؟


إذا كنتي أم، وتشعري بعدم راحة طفلك، وأن هناك خطب ما يعاني منه، فيجب فحص بطنه أولًا، فمن الممكن انه يعاني من الإمساك فدعونا نعلم المزيد عن الإمساك وعن علاج الامساك للاطفال عمر سنة .

الامساك


يعاني الكثير من أبنائنا الصغار من الإمساك، وهو عبارة عن حدوث صعوبة في عملية إخراج الفضلات بشكل طبيعي، فمن الممكن أن لا يخرج الطفل الفضلات وتظل داخل بطنه لمدة تزيد عن يومين، وذلك لأنه يجد صعوبة بالغة في إتمام عملية الإخراج الخاصة به، والتي قد يحاول أكثر من مرة إتمامها في اليوم الواحد دون جدوى.

ومن الجدير بالذكر، أن الإمساك قد يكون مؤشر سيء يؤثر بالسلب على صحة الطفل، خصوصًا أن عملية الإخراج في الأساس هي عبارة عن تجمع سموم الجسم، وخروجها على هيئة فضلات، فإذا لم تخرج، فهذا يجعل السموم تستقر داخل الجسم، وهذا بالتأكيد ضار بالصحة العامة للطفل. 

ما هو أنواع الإمساك وما هو شكل الفضلات؟


الأطفال الذين يعانون من الامساك لا يخرجون الفضلات بشكل سلس كالعادة، لذا فالعامل الأول الذي تعلن فيه أجسامهم عن معاناتهم من الإمساك هو في الفضلات التي يخرجونها، فمن الممكن أن يكون البراز على هيئة صلبة جدا مصحوب ببعض قطرات الدم نتيجة جرح المستقيم، والفتحة الشرجية أثناء عملية الإخراج، ويختلف حجمه على قدر عدد أيام الإمساك التي ظل هذا الطفل يعاني منها، ولكن في الواقع توجد طرق فعالة في علاج الامساك للاطفال عمر سنة .

عند وجود إمساك ما هي عدد مرات دخول الحمام؟


من الطبيعي أن يذهب الإنسان إلى الحمام للتبرز في اليوم الواحد مرة، أو مرتين على حسب كمية الطعام التي تم تناولها، ولكن عند حدوث إمساك تقل عدد المرات إلى مرتين في الأسبوع، مما يصيب الطفل بألم شديد في البطن نتيجة احتفاظ الأمعاء الغليظة بالفضلات .

ما هي أسباب الامساك لدى الاطفال عمر سنة  ؟


تختلف أسباب الإمساك لدى الأطفال في عمر السنة وذلك على حسب اختلاف النشاط الذي يقوم به الطفل، والطعام الذي يتناوله، والعادات اليومية التي يقوم بها.

العند، يوجد نوع من الأطفال العنيدين الذين يكرهون دخول الحمام، أو إذا قامت الأم بتعليمهم في سن مبكر دخول الحمام يظلون ممتنعين عن إخراج الفضلات، والاحتفاظ بها أطول وقت ممكن، وهذا بالتأكيد يسبب لهم معاناة مع  الامساك .

تغيير الطعام، تغيير نوع الطعام في هذه المرحلة يؤثر بشكل كبير على المعدة، حيث تقوم الأم بتغيير الطعام الذي اعتاد عليه الطفل، وإدخال أنواع جديدة من الأطعمة الصلبة، وفي الغالب تقوم أيضًا بقطع الرضاعة الطبيعية في سن السنة، وتبدأ بالاعتماد على منتجات الألبان التي تؤثر بشكل كبير في تعرض الطفل للإمساك.

نوعية الطعام، التنويع الخاطئ في الطعام قد يؤثر على الطفل بشكل سلبي، فمثلًا إمداد الطفل بأطعمة تفتقد إلى الألياف الغذائية،  والعناصر المهمة من الممكن أن يؤثر على ليونة المعدة، ويعمل على إصابتها بالامساك. 

كيف تعرف الأم بإصابة ابنها بالإمساك ؟


سوف  تتعلم الأم بمرور الوقت مع طفلها إذا كان يدخل الحمام بشكل طبيعي، أو لا؟ وهل هو مصاب بالإمساك ؟ ولكن في المجمل هناك عدد من الدلائل التي تشير إلى إصابة الطفل بالإمساك منها:- 

إذا تحسست الأم بطن طفلها وجدته منتفخ، فهذا مؤشر على معاناته مع الامساك.

إذا امتنع الطفل عن دخول الحمام لأكثر من يوم.

إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.

إذا كان لدى الطفل مشاكل في المستقيم، أو الفتحة الشرجية.



علاج الامساك للاطفال عمر سنة


هناك عدد من القواعد التي يجب على الأم الاهتمام بها حتى تخلص طفلها من معاناته مع الامساك، وهي كالتالي:- 

يجب على الأم أن تحرص على تعليم الطفل دخول الحمام منذ سن مبكرة  حتى لا يخاف، أو يعند معها فيما بعد عند الكبر، ويعود عليه بالسلب.

يجب إدخال الخضروات، والفاكهة  التي تحتوي على الألياف في النظام الغذائي للطفل، وهذا لأن الألياف الغذائية تساعد في إتمام عملية الهضم، والإخراج بسلاسة.

يجب أن تعرف الأم إذا كان صغيرها لديه حساسية من الألبان، ومشتقاتها أم لا، لأنه إذا كان يعاني من حساسية الألبان، فقد يصاب بالإمساك عند تناولها، ويمكنها التعرف على ذلك من خلال استشارة طبيب الاطفال.

يجب على الأم أن تذكر طفلها دائمًا بدخول الحمام، وتساعده في ذلك أيضًا.
احرصي دائمًا على إدخال السوائل والعصائر في النظام الغذائي لطفلك، وهذا، لأنها تساعد على ليونة المعدة.

يمكن إدراج الملينات كنوع من الأدوية للأطفال التي تعاني من الامساك، وهذا لمساعدتهم على إتمام عملية الإخراج بسهولة.

في النهاية، وكما قلنا في السابق الإمساك مشكلة حتمية لابد، وأن تواجهينها يومًا ما مع طفلك، ولكن الذكاء يكمن في أن تعرف كل أم  كيف تتخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن عندما يصاب بها الطفل، ونحن اليوم قدمنا علاج للاطفال عمر سنة وإذا التزمت كل أم بالنصائح التي تم ذكرها في هذا المقال يمكنها أن تتخلص من المعاناة مع طفلها بسبب مشكلة الإمساك. 

إرسال تعليق

0 تعليقات