Boxed(True/False)

علاج مرض القلب عند الشباب

علاج مرض القلب عند الشباب

علاج مرض القلب عند الشباب
علاج مرض القلب عند الشباب


يعد مرض القلب واحد من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى حصد أعداد كبيرة من الناس في عصرنا الحالي، ولسوء الحظ قد انتشر هذا الداء في مصر بشكل مهول لعدد من الأسباب، التي من أهمها نمط الحياة الخاطئ الذي ينتهجه الكثير من الشباب، والتعرض إلى الإجهاد الدائم، ومواصلة العمل بلا راحة، والتأخر في التشخيص، واكتشاف المرض أيضًا. 

ولكن الله تعالى خلق لكل داء دواء،  لذا تعرفوا معنا اليوم في هذا المقال على علاج مرض القلب عند الشباب بعد أن نتعرف على الأعراض التي يتصف بها مريض القلب من الشباب على وجه الخصوص.

أعراض مرض القلب عند الشباب


يمنع مرض القلب الانسان من مواصلة حياته بشكل طبيعي وعادي، فيفاجئة بوجود تعب، وإرهاق شديد يوقفه عن مواصلة العمل، أو الدراسة، حيث يكون القلب في ذلك الوقت منهك، ومتعب، وغير قادر على أداء وظائفه الطبيعية، التي تكمن في توفير الأكسجين اللازم للإنسان عن طريق ضخ الدم إلى كل أجزاء الجسم لتستطيع باقي أجزاء الجسم القيام بوظيفتها الطبيعية. فيتوقف عمل الأجهزة الحيوية في الجسم.

من ناحية أخرى، أشار أطباء القلب إلى أن هناك العديد من الأعراض الواضحة  التي تميز مريض القلب، ونذكر منها ما يلي:-

الاغماء المفاجئ، الذي يرجع إلى بطء نبضات القلب وانخفاض مستوى ضغط الدم عن معدله الطبيعي، وعدم تزويد المخ بكمية كافية من الدم، بالاضافة الى ضيق التنفس بسبب حدوث خلل في تدفق الدم، وعدم قدرة صمامات القلب على تنظيم سير الدم داخل القلب.

كما يصاب المريض بالسعال المتواصل، أو الشعور بالاختناق بسبب الألم الناجم عن الإشكالات القلبية. وفي حالات نادرة أخرى يحدث للمريض عسر هضم، وتعرق مفاجئ دون سبب.

أما عن تشخيص و علاج مرض القلب عند الشباب ، فيقوم الطبيب المتخصص في علاج أمراض القلب بعمل تخطيط أو رسم القلب الكهربائي(ECG) للمريض، فهذا أول شيء يقوم الطبيب بعمله بشكل طاريء، من أجل الكشف عن سرعة ضربات القلب ومعرفة مكان الخلل، ثم يقوم الطبيب بإجراء فحص هولتر”Holter” الذي يتم عبر استخدام جهاز صغير يسجل نبضات القلب لمدة تتراوح بين 72:24 ساعة ليعرف الخلل الذي حدث في القلب ومدى خطورته على حياة الفرد، ومن ثم يبدأ في تقديم العلاج المناسب للمصاب.

علاج مرض القلب عند الشباب

يجدر بنا الاشارة الى ان نوع علاج مرض القلب عند الشباب يتوقف على ماهية المرض، ودرجة خطورته، والوقت الذي يتم اكتشافه فيه، وعمر المريض. ويمكن أن يشمل علاج مرض القلب عند الشباب القثطرة، وجراحة القلب المفتوح وزرع القلب .

ولكن هناك حالات لا تحتاج إلى ذلك، ولكنها فقط تحتاج الى العلاج بالأدوية (حسب العقار الذي يصفه لك طبيب القلب )، وهناك اساليب اخرى تعمل على علاج مرض القلب عند الشباب ، ومنها العلاج بالنباتات، مثل نبات لسان الحمل البيضوي (أو: لقمة النعجة)، و تميم الإنزيم  Q10 والعلاج ببذور الكتان، ونخالة الشوفان، أو تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3، والعلاج بالنباتات يسمى بالعلاج البديل في المجال الطبي.

كما أن هناك العلاج المنزلي الذي يكون عن طريق تقليل الصوديوم في الأطعمة،  وممارسة الرياضة، والابتعاد عن الإجهاد، والأشياء المدمرة للصحة مثل سلوك التدخين والابتعاد عن النشاطات المسببة للسمنة وزيادة الوزن مثل النوم لفترات طويلة والخمول، والكسل.


ومن سبل العلاج المنزلى تعلم وسائل التأقلم، والدعم  العائلي، والأسري للفرد المريض، مع ضرورة تغيير نمط حياة المصاب بشكل جذري كأن يتم تنظيم حياة الفرد بشكل أفضل وعمل نظام غذائي يعتمد على الفواكه، والخضراوات، ويبتعد عن الدهون والسكريات بقدر الإمكان مع الاهتمام بنظافة الأطعمة، وعدم تناول الأطعمة السريعة.

في النهاية لا شك أن مرض القلب عند الشباب هو واحد من الأمراض الصعبة التي قد يتعامل معها أي شاب ما زال في مقتبل عمره، ولكن بتطبيق النصائح السابقة يمكنه التعايش مع المرض، والمضي قدمًا في الحياة، يمكنكم أيضًا العثور عن المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة في قسم الصحة من موقع مصارحة، نتمنى للجميع الشفاء. 

إرسال تعليق

0 تعليقات