Boxed(True/False)

علاج نهائي للبواسير بدون جراحة

علاج نهائي للبواسير بدون جراحة

علاج نهائي للبواسير بدون جراحة
علاج نهائي للبواسير بدون جراحة



البواسير هي أكثر المشاكل الصحية الحساسة انتشارًا، حيث يعاني منها حوالي 50% من الأشخاص البالغين، وهي عبارة عن انتفاخ يحدث في الأوردة التي تقع  في الجزء السّفليّ من المستقيم، وتنقسم البواسير الى نوعان هما: البواسير الدّاخليّة والبواسير الخارجية. 

أما البواسير الداخلية فهي التي تتشكّل داخل المستقيم، والخارجيّة هي التي تتشكّل في الجزء الخارجيّ المحيط بفتحة الشّرج. وفي إطار ذلك نبحث اليوم سويًا عن علاج نهائي للبواسير بدون جراحة ونتطرق إلى عدد من الطرق التي يمكننا اتباعها.

أعراض  الإصابة بالبواسير


الشعور بالألم، والحكّة في آخر المستقيم أو في خارج فتحة الشرج. وهذا يؤدي إلى صعوبة في عملية الإخراج، كما يشعر المريض بصعوبةً في الجلوس كنتيجة طبيعية لوجود ألم في المستقيم أو الشرج. ويذكر أنه تزداد هذه الأعراض سوءًا مع الوقت في معظم الحالات؛ لذلك فان إيجاد طريقة للعلاج في أسرع وقت  أمر لا مفر منه.


وتحدث الإصابة بالبواسير بسبب  زيادة ضغط الدم في الأوردة التي تحيط بالمستقيم عند الإنسان، وذاك الضغط يؤدى إلى  الضغط على جدران الاوردة الدموية وهذا بدوره يؤدي إلى تمددها، وتمزقها، وقد يؤدي الى انفجارها في بعض الأحيان.

علاج نهائي للبواسير بدون جراحة


في الواقع، هناك طّرق عديدة  يمكن اللّجوء إليها لعلاج البواسير بأنواعها، والوقاية منها، غير أنه إذا تفاقمت المشكلة وأصبحت البواسير في أشد حالاتها فالكثير من الناس يلجأ إلى إجراء العملية الجراحية للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.


من جانب آخر، هناك العديد من الخبراء الذين يؤكدون أن هناك  علاج نهائي للبواسير بدون جراحة ، وذلك عن طريق اتباع بعض القواعد، والإرشادات الهامة، ولكن نؤكد أن هذه العلاجات يجب اتباعها قبل أن تزداد المشكلة سوءًا، لان في هذه الحالة يحتم عليك الأمر إجراء العملية الجراحية.

تعرف أيضًا على 




طرق علاج البواسير بدون جراحة


من وسائل تقديم علاج نهائي للبواسير بدون جراحة ، حسب الأطباء المتخصصين في العلاجات المنزلية، ففي الواقع هناك العديد من العلاجات المنزليّة، التي تعمل على تخفيف حدة أعراض البواسير ، ومن هذه الطرق التي يمكنك عملها في المنزل، الكمّادات الباردة وتركيزها على منطقة البواسير، وذلك يؤدي إلى تقليل انتفاخ الأوردة.


ومن الطرق المنزلية أيضًا، تناول الأطعمة ذات النسبة المرتفعة من الألياف، ذلك في سبيل تسهيل عملية التبرز، حيث يعاني المصاب بالبواسير من صعوبة شديدة في التبرز.


كما يمكنك نقع منطقة الشرج بماءٍ دافئٍ، لتخفيف الحرقة المصاحبة للبواسير.


كما ينصح الخبراء بتناول الموز والتين، فهما من الفاكهة الملينة والتي تخفف من البواسير.


كما يلزم الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل تام، وخاصة منطقة البواسير .
و لتجنب زيادة مشكلة البواسير، واجهها منذ ظهور أول عرض، فيجب عليك أن تذهب إلى الطبيب للتأكد، ولعمل الفحوصات اللازمة، ومن ثم إبدأ في تنفيذ هذه النصائح السابقة حتى تتمكن من علاج نهائي للبواسير بدون جراحة

العلاجات الدّوائية علاج نهائي للبواسير بدون جراحة


وبعد التعرف على سبل العلاج المنزلية للبواسير، يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك عدد من العلاجات الدّوائيّة التي يمكن استخدامها لعلاج البواسير، حيثُ يمكنك استخدام المراهم الموضعية، أو الكريمات، تلك التي تحتوي على الهيدروكورتيزون ( Hydrocortison).


ويمكن للمصاب بالبواسير أيضًا أن يستعمل أحد أنواع أدوية التّخدير الموضعيّة، والأدوية المسكّنة للألم مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، والإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، ذلك في سبيل التخلّص من الألم المصاحب للبواسير.


كما يمكن تقديم علاج نهائي  للبواسير بدون جراحة عن طريق الأعشاب الطبيعية، مثل استخدام ورق التين المغلي، واستخدام عشبة البواسير (نبات يصل ارتفاعه بين 10 إلى 30 سم، وله ساق أجوف)، ويحمل هذا النبات فيتامين ج، والكثير من المواد الأخرى التي لها دور هام في علاج البواسير، ويستخدم  بذر قطونا، تستخدم بذور وقشور هذا النبات في معالجة البواسير، حيث أثبتت الدراسات الألمانية أن بذور هذا النبات تحتوي على مواد ملينة تدخل في صناعة الكثير من المراهم التي تباع في الصيدليات، ويستخدمها الكثيرون كملينات/ ويصفها الأطباء لعلاج البواسير


متى تحتاج إلى العملية الجراحية لعلاج البواسير؟


كما أشار الأطباء، فإن البواسير تتنوع وفقًا لكل حالة، ولها درجات متفاوتة، وتحتاج البواسير بدرجاتها القصوى إلى التدخل الجراحي. و هناك عدد من التوابع للعملية الجراحية، والنصائح، والإرشادات التي يقدمها الطبيب إلى المريض في سبيل نجاح العملية/ وعدم رجوع الم البواسير مرة أخرى.


وفي الختام، من الجدير بالذكر أن علاج البواسير يتوقف أيضًا على علاج السبب الذي أدى إليها، ولكن العلاجات السابقة من الممكن أن تؤدي إلى التحكم في البواسير، والحد من الأعراض، وتعمل على تقليل نسبة الحاجة إلى إجراء العمليات الجراحية.

إرسال تعليق

0 تعليقات