Boxed(True/False)

ما هي اعراض سرطان الثدي ووسائل العلاج

ما هي أعراض سرطان الثدي ووسائل العلاج

ما هي أعراض سرطان الثدي ووسائل العلاج
ما هي أعراض سرطان الثدي ووسائل العلاج


أصبح سرطان الثدي هو حديث القنوات، والبرامج الطبية في الآونة الأخيرة، وذلك لانتشار هذه المرض الخبيث بين نساء العالم اليوم بنسب مخيفة. يعد سرطان الثدي بوجه عام، من أنواع السرطان التي تصيب النساء والرجال، ولكنه يحصد عدد أكبر من النساء، حيث يعد سرطان الثدي، حسب إحصائيات واقعية، هو السبب الرئيسي الثاني للموت عند النساء.

ولحسن الحظ، قد أصبحت مواجهة هذا المرض الخبيث ممكنة، والفضل لله ثم  للتقدم في الفحص المبكر، والتشخيص، والعلاج من سرطان الثدي، ولا نغفل عن أهمية نشر  الوعي بالأعراض حتى يعرفها الجميع ويتقدمون إلى الفحص في اسرع وقت ممكن. ومن هنا جاء دورنا في التوعية واخترنا لكم اليوم مقالة بعنوان ما هي أعراض سرطان الثدي.

تعريف سرطان الثدي


سرطان الثدي هو أحد أشهر أنواع السرطان الذي يخيف النساء، ويمثل لهم هاجس عظيم. ويتكون سرطان الثدى نتيجة تكون الخلايا الخبيثة في النسيج الضام وآلاف من الفصيصات المتواجدة في الثدى، ويحدث تكاثر لهذه الخلايا بشكل غير طبيعي، ولا يمكن السيطرة عليه، وذلك هو  ما يسمى بالسرطان.

قديمًا، كان الحلّ الوحيد عند التأكد من الإصابة بسرطان الثّدي هو استئصال الثّدي؛ وهذا ما يخيف النساء، ويمثل شيئًا مرعبًا لهم.  أمّا في الوقت الحالي، فإنّ عمليات استئصال الثّدي بالكامل هي عملية نادرة جدًا، لا تحدث إلا في حالاتٍ نادرة. وقد أصبح لسرطان الثدي علاجات متنوعة نتيجة لأبحاث عالمية، ومحلية أقيمت لعلاج سرطان الثدي، وقد تم استبدال عملية استئصال الثدي بمجموعة واسعة من العلاجات المتنوعة، والمجدية، ومنها العلاجات الدوائية، والعلاج بالإشعاعات أيضًا.

ما هي أعراض سرطان الثدي


هناك العديد من الأعراض التي يمكنك التعرف عليها قبل اللجوء إلى الطبيب للتشخيص، وطلب العلاج المناسب، بالإضافة إلى أنه في العادة تكون هناك أعراض أولية لمرض سرطان الثدي وهي تظهر بوضوح، ويمكنك التعرف عليها، وهي تتمثل في وجود نسيج سميك يتكون داخل الثدي، أو في الإبط، ويمكن رؤيته.

أما إذا تساءلت عن ما هي أعراض سرطان الثدي الأساسية ، فهي تشمل، الشعور بألم تحت الإبط، أو الثدي، وتغير لون جلد الثدي أو احمرار جلد الثدي، مع ظهور طفح جلدي على الحلمتين مع تقشير الحلمة، وتساقط الجلد منها بشكل مفاجيء.

من اعراض سرطان الثدي أيضًا، والتي يمكنك التعرف عليها بوضوح، ملاحظة حدوث تفريغ من الحلمة، من الممكن أن يكون ذلك هو نزيف من الدم، أو  يحتوي على الدم، مع حدوث تغيير واضح في حجم، أو مظهر الثدي.

تعرف أيضًا على 




ملاحظات حول ما هي أعراض سرطان الثدي


لا تتسرعي سيدتى، ولا تجزعي عند ظهور اي من اعراض سرطان الثدي التي ذكرناها، لأن الخبراء، والأطباء المتخصصين قد أكدوا أن معظم الكتل التي تظهر على سطح الثدي أو داخله ليست بالضرورة أن تكون تجمعات للخلايا السرطانية، ولكن من جانب آخر، ينصح الأطباء عند التشكك في الأمر  بعدم تجاهل الموقف، وأن تتوجه الأنثى  إلى الأخصائي فورًا للكشف عليها، والتأكد من أنها ليست خلايا سرطانية.

ومن ناحية أخرى، نؤكد أن التشخيص المبكر لمرض السرطان، يساهم في إمكانية العلاج، وسهولته، ويجعل من الممكن القضاء على الخلايا السرطانية دون تدخل جراحي، فمن الممكن أن يكون العلاج بعض الجلسات الإشعاعية فقط لا غير. وقد يكون العلاج الدوائي أيضًا هو الحل إذا تقدمت الأنثى للعلاج المبكر قبل تكاثر الخلايا، وتفاقم المشكلة.

يجدر بنا الإشارة أيضًا إلى أن حملات التوعية بأعراض سرطان الثدي في الوقت الحالي، لها الكثير من الأهمية من خلال المساهمة في نشر الوعي بين السيدات، وتشجيعهم على الذهاب إلى الأطباء لعمل كشف، وفحص للتأكد، والاطمئنان على الصحة.

إرسال تعليق

0 تعليقات