Boxed(True/False)

الحقن المجهري للحمل بولد

الحقن المجهري للحمل بولد

الحقن المجهري للحمل بولد
الحقن المجهري للحمل بولد


لا تزال الكثير من العائلات تفضل إنجاب الأولاد، وربما قد يلجأ  الازواج إلى الحقن المجهري للحمل بولد الذي أصبح من أحدث الطرق لاختيار نوع الجنين، وفي ذات الوقت شغل هذا الأمر الكثير من العلماء، وقد استعان الكثيرون بالأساطير، والخرافات لتحقيق هذا الأمر، التي ليس لها أى أساس علمى من أجل إنجاب الولد، واليوم نخصص هذه المساحة لمناقشة تلك الأمور  التي فعلها الكثيرون للحمل بولد، بالاضافة إلى الطرق العلمية الحديثة التي من أهمها الحقن المجهري للحمل بولد

هل يمكن اختيار نوع الجنين في الحمل الطبيعي؟


بالطبع كان ذلك الأمر مستحيل في القدم، ولكن كانت هناك بعض الطرق الموجودة منذ 5 آلاف سنة، والتي تعتبر مجرد أساطير يتعلق بها الناس، وقد  اهتم بها الإغريق، والفراعنة، والهنود، حتى يستطيعوا تحقيق حلم الحمل الطبيعي بولد ومن ضمن هذه الأساطير، القيام بوضع سرير الزوجية ناحية الشمال لأن الشمال يرمز إلى الذكورة، والجنوب يرمز إلى الأنوثة !.

في حين ابتكر اليونانيون طريقة أخرى لإنجاب الذكور بدلا من الإناث، تعتمد على نوع الغذاء، فمثلًا اعتقدوا أن الغذاء الغني بالصوديوم، والبوتاسيوم و الغني بالأملاح، والفواكه، مثل الموز، والفراولة لمدة ثلاثة شهور، والامتناع عن الطعام الغني بالكالسيوم مثل الألبان، ومنتجاتها، فإن ذلك يؤدى إلى إنجاب الذكور!

ومن ناحية أخرى، هناك بعض الطرق التي اتبعها بعض الناس في العصر الحديث، ومنها ضبط توقيت المعاشرة الزوجية بالنسبة لوقت التبويض وكذلك استخدام الدش المهبلى القلوى فى حالة الرغبة فى ولادة ذكر، والحمضي عند الرغبة فى الإناث!.

تعرفوا أيضًا على 


البويضات الفارغة أو البويضات الفاسدة مصطلح لم تسمعين عنه من قبل ولكنه موجود بالفعل
إرشادات بعد الحقن المجهري
كم تكلفة الحقن المجهري والأماكن المتاحة لإجراء العملية
نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة

الحقن المجهري للحمل بولد ( وسائل حديثة)


وأما عن العلم الحديث، فلا يمكن أن يتم اختيار نوع الجنين في رحم الأم، إلا عن طريق فصل الحيوانات المنوية، الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم Y عن الحيوان المنوى الذى يحمل كروموسوم X ، عن طريق الفصل الكهربائي، أو غير ذلك من الوسائل المعملية الحديثة، وعقب الفصل  يتم حقن الحيوانات التي تحمل الصفات المرغوبة داخل رحم الزوجة فى حالات الحقن الصناعي أو الحقن المجهرى للحمل بولد  حيث أن البويضة تحتوي على كروموسوم X وأن الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم Y وهو الذى يحدد نوع الجنين عندما يحدث الإخصاب.

وهناك طريقة أكثر احتمالية في النجاح، فمن الممكن أيضًا أن يتم فصل خلية واحدة من الجنين بعد اتمام عملية الحقن المجهرى، وبعد ذلك يتم فحص هذه الخلايا جينيا وحقن الجنين الذي يحمل الصفات المرغوب فيها، وهو ما يسمى "بطفل الأنابيب". ومن الجدير بالذكر أن الطريقة السابقة للحقن المجهري للحمل بولد هي طريقة مجُربة لمرات عديدة، ويشير الخبراء أنها أكيدة في معظم الحالات، فقد تصل نسب النجاح الى نسبة 99 : 100% ولكنها ذات تكلفة عالية إلى حد ما. كما أنها خطيرة، حيث أن عملية النقل هذه قد تؤدى إلى موت جميع الأجنة وعدم نجاة أيًا منها لحقنه فى رحم الأم.



كما أنه قد تحدث للأم بعض المضاعفات إذا أخطأ الأطباء وحاولوا  حقن الأم بعدد كبير من الأجنة، تتمثل هذه المضاعفات فى ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والحمل السكري وزيادة نسبة الولادة القيصرية، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث التشوهات الخلقية للأجنة.

في حين أوضح الخبراء، والاستشاريين في الطب الحديث، أنه أصبح من الممكن علميًا اختيار جنس الجنين، وفق شروط مخبرية، و أبحاث علمية دقيقة، وفقًا لعدد من  الضوابط الشرعية، يراعى فيها ألا تكون الحالة مجرد ترف، أو تفضيل جنس على آخر. 

إرسال تعليق

0 تعليقات