Boxed(True/False)

أعراض فيروس سي وبي وسبل التشخيص المبكر

أعراض  فيروس سي وبي وسبل التشخيص المبكر

أعراض  فيروس سي وبي وسبل التشخيص المبكر
أعراض  فيروس سي وبي وسبل التشخيص المبكر

نتناول اليوم أعراض فيروس سي وبي من خلال عدد من النقاط الهامة التي يشير إليها الخبراء. حيث يقول الأغلب أنه عند الإصابة بفيروس سى لا يكون هناك أعراض في البداية إلا فى نسبة قليلة من المصابين بهذا الفيروس، حيث أن فيروس سى هو واحد من العديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد الوبائي، ولسوء الحظ يحصد هذا الفيرس العديد من الضحايا حول العالم، وينتقل هذا الفيروس بالعدوى من خلال التعرض لدم المصاب، و الحقن الوريدى باستخدام الإبر الملوثة والمشتركة.


ومن الجدير بالذكر هنا أن الأشخاص الذين يعانون من عدوى مزمنة مع التهاب الكبد C لا تظهر لديهم أي أعراض حتى يصابون بتليف الكبد. أما فيروس بي فهو من الأمراض التي يتناساها الناس لقلة المصابين بها، ولكننا نسلط الضوء عليه ونتعرف على أعراضه من خلال الفقرات التالية.

أعراض فيروس سى


لعلك تتسائل كيف تعرف انك مصاب بالتهاب الكبد C؟ فيمكنك التعرف هنا على أعراض فيروس سى المبكرة. ويذكر أن هذه الأعراض التي نذكرها قد أن تكون خفيفة أو شديدة حسب الحالة، وتلك الأعراض تشمل الحمى مع الشعور بالتعب، ووجود ضعف في الشهية.


وبعد فترة وجيزة من العدوى والإصابة بفيروس سي، قد يحدث لك غثيان أو قيء، مع حدوث آلام المفاصل أو العضلات، ووجع فى المعدة، بالإضافة إلى حدوث اصفرار في عينيك أو الجلد.


ملحوظة: من المدهش أنه يمكن أن يستغرق الأمر ما بين ستة أشهر أو أكثر من 10  سنوات قبل أن يعرف أحد المصابين بالفيروس أي أعراض!، حيث إن أغلب المرضى الذين يصابون بفيروس سى لا تظهر عليهم أعراض إلا في بعض الأحيان ، مما يحير الطبيب، ولكن عند إجراء التحاليل اللازمة والكشف عن الفيروس يظهر أن المريض مصاب بالفيروس ويتأكد مع ظهور هذه الأعراض التي ذكرناها سابقًا.

أعراض فيروس بي


ويتبقى لنا هنا أيضًا في مقالة اعراض فيروس سي وبي،  ذكر أعراض فيروس بى، ولكن لسوء الحظ فإن أعراض فيرس بي  غير محددة، أى ان الاعراض التي عاني منها مريض فيرس سي، هي ذاتها الاعراض التي يعاني منها المصابين بالكثير من الامراض الاخرى ولا تتميز بأى شيء. حيث تشير الأعراض إلى الكثير من المشكلات الصحية الأخرى، ومن هذه الأعراض الإحساس بالإجهاد والشعور بالتعب الشديد عند عمل المجهود اليومى العادى مع الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم ومشاكل في الأمعاء تتمثل في حركة الأمعاء ببطء حركة غير طبيعية نتيجة لمشكلات الهضم.


ومن الوارد أن يشعر المريض بفيرس بي أيضًا بالإمساك مع الشعور بألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.


كما يعتمد تشخيص الإصابة بفيروس بي بالإضافة إلى أعراض فيروس سي وبي على مهارة الطبيب والذى يستطيع تشخيص الحالة بالفحوصات والتحليلات  اللازمة، حتى يستطيع أن يعطي فرصة شفاء عالية للمريض قبل تدهور حالته وخاصة عند ظهور أعراض فيروس سى وبى على المريض.



وفي النهاية، يتوجب عليك التوجه مباشرة لزيارة الطبيب المتخصص إذا ظهرت لديك ايًا من اعراض فيروس سي وبي في الحال، وذلك للتشخيص المبكر والحصول على العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة وصعوبة التعافي والعلاج، ويجدر بنا الإشارة هنا إلى أهمية الحملة القومية لتشخيص وعلاج فيروس سي، التي تقيمها الحكومة المصرية والتي تشمل شتى محافظات جمهورية مصر العربية، حيث ترسل وزارة الصحة المصرية عددا من المتخصصين للكشف وعمل التحليلات اللازمة للمواطنين وتقديم سبل العلاج المتاحة لهم للعلاج من أعراض فيروس سي وبي قبل تطور الفيروس وتحوله إلى التهاب الكبد الوبائي.

تعرف أيضًا على 


إرسال تعليق

0 تعليقات