Boxed(True/False)

علاج الاكتئاب عند المرأة

علاج الاكتئاب عند المرأة

علاج الاكتئاب عند المرأة
علاج الاكتئاب عند المرأة


كنساء لدينا العديد من الأدوار الحياتية التي علينا إنجازها، فالمرأة أم، وزوجة، وموظفة، وصديقة، ومعالجة، وغيرها الكثير من الأدوار المتنوعة، التي قد تسبب الكثير من التعقيد لها في الحياة نظرًا لتضارب المواقف التي تمر في حياتها طوال الوقت، مما يؤدي إلى تغيرات مزاجية مستمرة بسبب أحداث الحياة اليومية، وبجانب التغير الذي تتركه الأحداث اليومية، لا شك أن الهرمونات النسائية تلعب أيضًا دورًا هامًا في تغير المزاج الخاص بالحياة، مثل الحمل، والدورة الشهرية، لذلك نقدم لكم اليوم علاج الاكتئاب عند المرأة

ما هو الاكتئاب؟ 


هي حالة نفسية حزينة تؤثر على النساء أكثر من الرجال، ناتجة عن اعتلال عقلي يصيب الفرد بالعديد من المشاعر السلبية التي منها الحزن، والضيق، مما يؤثر بالسلب على  سريان الحياة بطريقة طبيعية، حيث يفقد المصاب بالاكتئاب الرغبة في مواصلة الحياة، وينعدم لديه وجود هدف في الحياة، وبالنسبة للاكتئاب عند المرأة فهناك العديد من العوامل التي تساهم فيها مثل الضغوطات الاجتماعية، والإجهاد، والهرمونات، وغيرها من الأمور التي سنتطرق إليها فيما يلي.


الاكتئاب عند المرأة 


حالة نفسية حادة تفقدها القدرة على إيجاد المتعة في الأنشطة المتنوعة التي كانت تعتبرها ممتعة في الماضي، مما يؤثر بشكل، أو آخر على قدرتها على العمل، أو النوم، أو الأكل، وهذا بالتأكيد يؤثر بالسلب على العلاقات الإجتماعية، والشخصية التي تعيشها، وقد تستمر هذه الحالة فترات طويلة من الزمن، وغالبًا أيضًا ما يصاحبها انخفاض في احترام الذات، وتقديرها.


أنواع الإصابة بالاكتئاب 


هناك أنواع متنوعة معروفة عن الاكتئاب لدى المرأة منها التالي:-


الاكتئاب التالي للوضع 


هو واحد من أشهر أنواع الاكتئاب التي تصاب به المرأة يحدث لها بعد الولادة مباشرة، وغالبًا ما يتم التعريف عنه بأنه كأبة الأطفال، وتبدأ أعراض هذا النوع من الاكتئاب في الظهور بشكل جلي على المرأة في الأشهرة التالية للولادة، بينما أن هناك بعض النساء التي تبدأ أعراض اكتئاب ما بعد الولادة في الظهور لديهم أثناء الحمل. 


اكتئاب ما قبل الحيض 


يمكن أيضًا التعريف عنه بأنه اضطراب بدلًا من اكتئاب يرتبط هذا النوع من الاكتئاب بدورة المرأة الشهرية، حيث تظهر عليها تقلبات حادة في المزاج، وميل إلى القلق، والتفكير السلبي، ويأتي هذا النوع من الاكتئاب إلى المرأة في الأسبوع السابق لأسبوع الدورة الشهرية، وغالبًا ما تبدأ هذه المشاعر في الاختفاء بمجرد قدوم الدورة الشهرية.


الفرق بين اكتئاب المرأة واكتئاب القلق 


بالرغم من أن كل من المرأة، والرجل من الممكن أن يصابوا بالاكتئاب، إلا أن المشاعر الخاصة بالثنائي مختلفة تمامًا عن بعضها البعض، وهي كالتالي:-

عند اكتئاب المرأة تنتابها مشاعر الخوف، والقلق بينما الرجل تنتابه مشاعر الحرص.

في اكتئاب المرأة توقع المرأة اللوم على نفسها، بينما الرجل يقع اللوم على الآخرين. 

في اكتئاب المرأة تشعر بالحزن، وعدم المبالاة، وترى نفسها أنها بلا قيمة، أما الرجال فتميل إلى الشعور بالهلع، والغضب.

لا تشعر المرأة عند الاكتئاب بالرغبة في افتعال المشاكل بينما الرجل يكون لديه رغبة ملحة لافتعال النزاعات.

تحاول المرأة الخروج من حالات الاكتئاب باللجوء إلى الطعام، أو الأصدقاء بينما الرجل يلجأ إلى الجنس، أو مشاهدة التلفزيون، أو الرياضة. 

دائمًا ما تفصح المرأة عن مشاعرها السلبية التي تعاني منها بسبب الإصابة بالاكتئاب بينما الرجل فلا يفعل ذلك، لأنه يعتبر التصريح عما في داخله علامة على ضعفه. 


ما سبب إصابة المرأة بالاكتئاب 


هناك  العديد من العوامل الجينية، والهرمونية، والنفسية، والاجتماعية التي تلعب دورها عند ذكر سبب الاكتئاب عند النساء، وهي كالتالي:-


العوامل البيولوجية، والهرمونية 


هناك بعض التركيبات الوراثية التي تجعل أصحابها أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بينما تركيبات وراثية أخرى تكون أكثر مقاومة لذلك، ولكن تعد العوامل البيئية المتنوعة هي ما تنشط هذه الاستعدادات الوراثية للإصابة بالاكتئاب، بمعنى أنه إذا كنت تعيش حياة سليمة، وعلاقات اجتماعية صحيحة، فحتى إن كانت لديك التركيبة الوراثية المسببة للاكتئاب لن تصاب بها، فيجب أن يجتمع الظرفان معًا لكي يتحقق الاكتئاب.


عوامل بيولوجية طارئة 


هناك أسباب طبيعية قد تزيد معها فرصة الإصابة بالاكتئاب لدى المرأة منها الوصول إلى سن اليأس عند انقطاع الدورة الشهرية، الحمل، عوامل متعلقة بالخصوبة، فترة ما قبل الطمث، ويحدث هذا النوع من الاكتئاب في هذه الأوقات تحديدًا بسبب الاحتلال الهرموني، والتقلبات الهرمونية السريعة التي تصاب بها المرأة في هذه الفترات، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.


أسباب نفسية 


العاطفة لدى النساء مرتفعة أكثر بكثير من الرجال، فالنساء غالبًا ما تحكم على الأمور بمنظور العاطفة، أما الرجال فيحكمون بالمنطق، والعقل، والعاطفة السلبية قد تؤدي إلى إصابة الإنسان بالأفكار السلبية، مما يساهم في الإصابة بالاكتئاب، والمرأة تميل دائمًا إلى عيش فترات حزن طويلة، وهذا يجعلها أكثر عرضة للدخول في حالات اكتئاب طويلة، بينما الرجال، فدائمًا ما يحاولون تشتيت انتباههم عن حالة الاكتئاب التي يعانون منها، مما يجعلهم يتجاوزونها سريعًا.


الأسباب الاجتماعية 


تؤثر الأسباب الاجتماعية على إصابة المرأة بالاكتئاب بشكل كبير، فعدم  القدرة على التأقلم، وخوض العلاقات السيئة، والعيش في نمط حياة غير مريح، والمشاكل الزوجية، وغيرها من الأمور الحياتية، كلها أمور تساهم في الإصابة بالاكتئاب.


أسباب أخرى 


هناك العديد من الأسباب المتنوعة الأخرى التي قد تصيب المرأة بفترات اكتئاب غير متوقعة، مثل وفاة شخص عزيز عليها، فقدان وظيفة، خوض تجربة الطلاق، مشاكل في العلاقة، التعرض للاعتداء الجنسي، تناول بعض الأدوية التي قد تسبب أثارها الجانبية الشعور بالاكتئاب.


علامات وأعراض الاكتئاب


في الواقع أن العلامات، والأعراض تختلف من مرأة إلى أخرى على حسب طبيعة عيشها، ومن العلامات الأكثر شيوعًا التالي:-

الإحساس بالفراغ، واليأس، والحزن.

الشعور بالذنب.

الشعور بالقلق.

الشعور بالإرهاق، والتعب.

عدم التمتع بالنشاطات الممتعة.

عدم القدرة على التركيز.

المرور بأفكار انتحارية، أو محاولة الانتحار فعلًا.

النوم لفترات طويلة، أو عدم القدرة على النوم.

شهية شديدة للطعام، أو عدم الرغبة في تناول الطعام.

الشعور بالصداع، والألم الجسدي.

فقدان الطاقة.

تقلبات مزاجية، ورغبة في البكاء. 

توتر، وهلع، والشعور بأن كل شيء خارج عن السيطرة. 

عدم الرغبة في الانخراط في الأنشطة، والعلاقات اليومية العادية.

ميل إلى العزلة، والوحدة. 


علاج الاكتئاب عند المرأة


علاج الاكتئاب عند المرأة هو من أكثر الأشياء التي تهتم بها المرأة عند الإصابة به، لذا العلاج يكمن في الخطوات التالية:-


العلاج نفسي 


إذا كنت تخوض تجربة اكتئاب صعبة لا يمكنك تجاوزها بنفسك، فيمكنك ببساطة الاستعانة بطبيب نفسي لكي يكشف لك أسباب الاكتئاب، وقد يصف لك أيضًا الطبيب مجموعة من مضادات الاكتئاب، ويتابع حالتك إلى أن تستطيع الخروج من حالة الاكتئاب التي تعاني منها، فلقد أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 80% من الذين لجأوا إلى الأطباء النفسيين لمعالجتهم من حالة الاكتئاب التي يمرون بها تمكنوا فعلًا من علاجها، ومواصلة حياتهم بطريقة طبيعية. 




الاستعانة بالآخرين 


بعيد عن الأطباء النفسيين العلاقات الاجتماعية خلقت لتقدم لنا الدعم، والسند في وقت الحاجة، لذا يمكنك الاستعانة بالأهل، والأصدقاء، وتصارحهم بمشاعرك حتى تستطيع أن تجد من يقف بجانبك، ويدعمك للخروج من الحالة النفسية التي تعاني منها.


أنشغل بالأنشطة الاجتماعية 


لا داعي لأن تجعل نفسك فريسة سهلة للاكتئاب من خلال الانعزال عن العالم، والتخلي عن وظيفتك، فهذا سيزيد الأمر سوءًا حاول دمج نفسك، وإنخراطها دائمًا في الأنشطة الاجتماعية المتنوعة، فهذا كفيل أن يبقيك منشغلًا عن المشاعر السلبية التي يصيبك بها الاكتئاب، مما يسمح لك بتجاوزه سريعًا.


مارس الرياضة 


الرياضة هي سبب رئيسي من أسباب الشعور بالسعادة، لذا حاول أن تتمرن باستمرار، وهذا لكي تبقي نفسك سعيدًا لأطول فترة ممكنة، وتجعل المشاعر السلبية بعيدة عنك.


نام بشكل كافي 


عدم أخذ المقدار الكافي من النوم يوميًا قد يؤثر بالسلب على مزاجك، ويسبب لك اضطرابات، ومع الضغوط الحياتية لا شك أنك ستصاب بالاكتئاب، لذا نام كل ليلة من 7 إلى 8 ساعات حتى تستطيع أن تتعامل مع الضغوط اليومية التي تواجهك بصدر رحب. فإنه من أفضل علاج الاكتئاب عند المرأة


مارس اليوغا 


اليوغا رائعة عند علاج الاكتئاب عند المرأة حيث تساعد على الاسترخاء، والتفكر، وإذا أردتِ أن تخرجي من حالة الاكتئاب التي تشعرين بها الآن حاولي ممارسة اليوغا لتجديد طاقتك الإيجابية، وبعد الطاقة السلبية التي تحيط بك عنك. 


استعن بالله عز وجل 



في كتابه الكريم قال الله تعالى في سورة طه  بعد بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا) ولهذا يجب علينا دائمًا أن نجعل الله عز وجل رفيق دروبنا. فإنه أفضل علاج الاكتئاب عند المرأة

بهذا نكون قد قدمنا شرح تفصيلي عن علاج الاكتئاب عند المرأة إذا كانت لديك استراتيجية أخرى للعلاج شاركنا بها في التعليقات. 

إرسال تعليق

0 تعليقات