Boxed(True/False)

الراحة بعد الحقن المجهري

الراحة بعد الحقن المجهري

الراحة بعد الحقن المجهري
الراحة بعد الحقن المجهري


لاشك أن كل أنثى مقبلة على عملية الحقن المجهري بالتأكيد تريد معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالحقن المجهري مهما كانت صغيرة، وبسيطة، وهذا حتى لا تفوت فرصة في بذل أقصى مجهود للإلتزام بكل التفاصيل الخاصة بالحقن المجهري لكي تكلل عمليتها بإذن الله بالنجاح، فهي تفعل كافة ما بوسعها، وكافة المطلوب منها، وتترك تحقيق أمانيها على الله عز وجل ومن أهم الشروط المتعلقة بهذا النوع من العمليات هي الراحة بعد الحقن المجهري خصوصًا أن الراحة عليها عامل كبير، ومهم في تكليل العملية بالنجاح، ولهذا تجد جميع أطباء الحقن المجهري ينصحون السيدات بعد إجراء العملية بالتزام الراحة بعد الحقن المجهري ولذلك، وفي هذا التقرير سنتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بـالراحة بعد الحقن المجهري، فتابعونا.

إرشادات الراحة بعد الحقن المجهري


هناك مجموعة من الإرشادات التي سيكون على المرأة الالتزام بها، وهذا في مصلحتها، وفي مصلحة إتمام عملياتها بنجاح، والإرشادات تكون كالتالي:-

النوم على الظهر الثلاث أيام الأولى من بعد إجراء عملية إرجاع الأجنة، وتجنب النوم على البطن تمامًا لأن هذا قد يؤثر على الأجنة المزروعة حديثًا.

تعرفوا أيضًا على 

شروط نجاح الحقن المجهري


عدم محاولة بذل أي مجهود عنيف مهما كان صحي، فمثلًا الرياضة بالرغم من أنها صحية للجسم، وتفيده، إلا أنها في هذا التوقيت بالتحديد قد تؤثر على ثبات الأجنة، ولكن يجب عليكِ الأنتباه أننا لا نعني بنصيحتك أن تلتزمي النوم في الفراش تمامًا، ولا تتحركين منه أبدًا، لا فيمكنك ببساطة التحرك، ولكن في حدود المعقول لأن الحركة تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، مما يساعد على تنشيط الأجنة، ومساعدتها على إتمام باقي انقساماتها، فلا مانع من الحركة طالما كانت بسيطة، وغير عنيفة. 

لا تحاولي الأنحناء لأسفل، بالرغم من أنه مسموح لكِ بالصلاة، وأنت واقفة طالما انكِ تتحركين ببطء فيها، ولا تتسرعين في الانتقال بين الركعات، إلا أن الأطباء في الغالب لا تنصح بإنحناء المرأة إلى أسفل، وهذا لأنه يشكل ضغط على منطقة البطن السفلية، مما يشكل ضغط أيضًا على الأجنة المزروعة داخل الرحم. 

عدم التعرض للحرارة، إذا حكمت عليك الظروف أن تقومين بعملية الحقن المجهري، وتكونين برفقة زوجك فقط، ولم يكن لديكِ أحد في خدمتك، وأردتِ أن تطهي الطعام، فنحن لا ننصحك بذلك، لأن التعرض للحرارة المرتفعة يمكنها أن تؤذي الأجنة المزروعة حديثًا داخل رحمك، يمكنك ببساطة تحضير الطعام الذي ستتناولينه طوال فترة الأنتظار قبل إجراء عملية إرجاع الأجنة، بحيث يسهل عليكِ تحضيره، فيما بعد من خلال تسخينه فقط لا غير.

نصائح أخرى من الواجب تطبيقها بعد الحقن المجهري


عدم تناول أي أدوية خارج الأدوية التي قام الطبيب بوصفها لكِ، وفي حالة إذا شعرتِ بالصداع، و أردتي تناول دواء لمعالجة الصداع مسموح لكِ بتناول حبة باندول من العلبة الزرقاء اللون، لأنه سيكون خفيف على الجسم، ولا تحاولي شرب أي مسكنات أخرى لأن الأجنة حينها تكون ضعيفة جدًا، وأي أدوية مهما كانت بسيطة قد تعرضها للتلف، وعدم اكتمال انقسامها، لذا التزمي بأدوية الطبيب، والتي في الغالب تتكون من أدوية فيتامينات، ومثبتات، وحقن خاصة بسيولة الدم.

شرب كميات كبيرة من الماء، فالماء عامل مساعد في إتمام ثبات الأجنة المزروعة داخل جسم الإنسان، لذا لا تفوتي شرب من 2 إلى 3 لتر يوميًا حتى تساعدين الأجنة على الثبات داخل الرحم.

تناولي أيضًا الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، مثل، الخس، والخيار، وغيرها من الخضروات الورقية، لأنها لها دور فعال في المحافظة على ثبات الاجنة. 

تعرفوا أيضًا على 

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة 


ابعدي تمامًا عن الأطعمة الخارجية، مهما كانت جودتها، وبالأخص المعلبة، والتي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة، والملونات، لأنها قد تؤثر على كروموسومات الأجنة، مما يجعلها تتعرض للتشوه، ولا تكمل انقساماتها، وبالتالي يفشل الحقن المجهري. لذا لا داعي للسلمون المعلب، ولا التونة، ولا الشيبسات المعلبة، ولا أي شيء آخر معلب.

ابتعدي عن الكافيين تمامًا، فبالرغم من أن الكافيين مسموح به بعد إجراء الحقن المجهري، ولكن بكميات قليلة جدًا، حيث ينبغي عليكِ إلا تتعدي الكوب يوميًا، ولكن ننصحك بضرورة الابتعاد عنه في هذه الفترة، واعتبري أن جسمك في حالة تنقية مدة العشر أيام الانتظار إلى حين ظهور النتيجة، وعندما تجدين النتائج المفرحة أمامك من نفسك سـ تبتعدين عن الكافيين لأنه يؤثر على ثبات الأجنة داخل الرحم. 

لا تشربي المشروبات ساخنة، لأن هذا ضار بالأجنة المزروعة حديثًا، وليس شرطًا أن نكون نتحدث عن المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين، ولكن أيضًا نقصد بذلك الشوربات التي تكون برفقة الطعام، وأي سوائل أخرى، أتركي كافة السوائل حتى تبرد قليلًا، ومن ثم تناوليها برفق.

ابتعدي عن الطعام الحار تمامًا، لأنه يشكل خطرًا على الأجنة المزروعة، خصوصًا أن الأطعمة الحارة ترفع من درجة حرارة الجسم، وتؤدي إلى الإصابة بتقلصات المعدة. 


تجنبي الأجواء الملوثة، إذا كان هناك أحد من العائلة يدخن، ويجلس بجانبك أطلبي منه على الفور إطفاء السجائر، أو عدم التدخين بجانبك، لأن الهواء الملوث يؤدي إلى خلل في كروموسومات الأجنة، مما يؤدي إلى فشلها في تكملة دورة حياتها داخل الرحم، وحتى أيضًا لا تعرضي نفسك لأي ملوثات هوائية أخرى، لأن هذا يشكل خطر على حياة الأجنة المزروعة.


في النهاية نحن نعلم جيدًا أن هناك الكثير من النساء العادية الذي تتمكن من الحمل دون حاجة إلى الإلتزام بكافة هذه النصائح السابق ذكرها، ولكنهم نساء لم يعانين مشاكل مع الحمل من الأساس، وبما أنك أقدمتي على عملية الحقن المجهري فبالتأكيد كانت هناك عوائق تمنعك من الحمل بشكل طبيعي، ويمكن أن يكون السبب في ضعف جسمك لتقبل الحمل، لذا لا داعي للمجازفة بارتكاب أخطاء بسيطة، وعادية تضيع المجهود، والضغط النفسي الذي تعرضنا له، والأموال التي صرفناها على الحقن المجهري، لذلك من الضروري أن نلتزم بهذه النصائح. وكانت هذه مجموعة من أهم إرشادات الراحة بعد الحقن المجهري نتمنى أن تكونوا قد استفدتم. 

إرسال تعليق

0 تعليقات