Boxed(True/False)

علاج قلة النوم عند الاطفال

علاج قلة النوم عند الاطفال

علاج قلة النوم عند الاطفال
علاج قلة النوم عند الاطفال


نقدم لكم اليوم علاج قلة النوم عند الأطفال فـ اضطرابات النوم ليست مشكلة يقتصر المعاناة منها على البالغون فقط، ولكن يمكن لجميع الأعمار أن تعاني منها، ولكن هذه المشكلة قد تكون أصعب بالنسبة للأطفال، خصوصًا أن اضطرابات النوم الخاصة بالكبار غالبًا ما تكون لها علاقة بالتوتر، والقلق، أما بالنسبة للأطفال فالأمر معقد بعض الشيء، لذا سنقدم لكم في التقرير التالي علاج قلة النوم عند الأطفال 

علاج قلة النوم عند الاطفال


تحدث معهم 


أولى الطرق التي يمكنك اعتمادها عند الرغبة في علاج قلة النوم عند الأطفال هو التحدث معهم، فقد تكون لديهم مخاوفهم التي تمنعهم من التمتع بنوم هادئ، وصحى، كأن يكون قلقون من شيء ما في المدرسة، أو يواجهون مشكلة ما مع رفيق لهم، لذا يمكنك مساعدتهم على التخلص من هذه المخاوف، ولن يتم ذلك سوى بالتحدث معهم، وفهم ما يعانون منه. 

لا تدعهم داخل السرير دون نوم 


عندما يواجه طفلك مشكلة مع النوم حاول جعله يأخذ جولة في المنزل بدلًا من حصره داخل السرير، والمعاناة مع الأرق، حاول ممارسة نشاط خفيف معه، أو محادثة لطيفة حتى يتمكن من العودة إلى النوم مرة أخرى، بدلًا من أن تبقيهم يجاهدون مع النوم دون جدوى.

تناول وجبة خفيفة بعد الظهر 


الحرص على تناول وجبة خفيفة بعد الظهر تحتوي على قدر من الألياف، والبروتين هو أمر جيد لحصول طفلك على نوم هادئ، ويجب أيضًا أن تتجنب حصوله على الكافيين قبل النوم على الأقل بستة ساعات، والكافيين لا يقتصر أمره على القهوة، والشاي، ولكن قد يكون موجود في الشوكولاتة التي يتناولها، أو المشروبات الغازية. 

أبعده عن الشاشات الإلكترونية 


تمامًا كما ننصح البالغين بضرورة تجنب الشاشات الإلكترونية بساعات قبل النوم، كذلك الأمر مع الأطفال، فيجب تجنب تعرضهم لضوء الشاشات الإلكترونية قبل النوم بشكل مباشر، لأن هذا سيجعلهم متيقظين في المساء يجاهدون مع النوم. 

اجعليه يمارس الأنشطة 


الأنشطة البدنية التي تعتمد على الحركة تستهلك الطاقة الخاصة بطفلك، لذا سيأتي في نهاية اليوم، وهو كل شوقًا إلى النوم، لذا حاول أن تشركه في نشاط رياضي ما، ولكن أحذر من جعل مواعيد الأنشطة هذه قبل النوم بشكل مباشر، لأنها حينها ستؤثر بالسلب على إمكانية النوم. 

تأكد من أن الغرفة مريحة 


نوم طفلك بجانب لعبة، أو لعبتين أمر يبعث على الشعور بالدفء عند النوم، ولكن عندما تتزاحم الألعاب على السرير الخاص به قد يكون الأمر موترًا، وطاردًا للنوم، لذا أحرص دائمًا على جعل غرفة طفلك مريحة، ونظيفة، وغير مزدحمة بالأشياء، وأجعل السرير أيضًا مريح له، واختار فرشًا قطنيًا ناعمًا له. فهي من الطرق الفعالة في علاج قلة النوم عند الاطفال

اعتمد روتين قبل النوم 


من طرق علاج قلة النوم عند الاطفال الروتين المسائي، فقد يكون حماما دافئ في المساء مع قصة من كتاب الحكايات أمر كافيًا على ترتيب جسم طفلك على النوم بمجرد أن يتم ممارسة هذا الروتين بشكل يومي، ولكن لكي يكون هذا الروتين فعالًا يجب أن تتم ممارسته بشكل يومي.


استخدم آلة موسيقية 


من طرق علاج قلة النوم عند الاطفال الموسيقى، حيث يمكن للموسيقى الهادئة التي تأتي على نغمة واحدة أن تساعد طفلك على النوم بشكل أسرع، ولكن على الجانب الآخر، يمكنها أن تأتي بنتائج عكسية بحيث تكون محفزة للاستيقاظ، لذا يجب أن تستخدم أكثر من مقطع موسيقي في البداية حتى ترى الأكثر فعالية منهم مع طفلك. 

التحدث مع الطبيب 


في كثير من الأحيان قد لا تملك القدرة على معالجة اضطرابات النوم التي يعاني منها طفلك، لذا في هذه الحالة أسلم حل هو اللجوء إلى طبيب أطفال ماهر للعمل على اكتشاف أسباب هذه المعاناة، فحينها سيكون هو الوحيد القادر على تشخيص حالة طفلك، ومعالجتها. فهي واحدة من الطرق الهامة في علاج قلة النوم عند الاطفال


بهذا نكون قد ناقشنا معكم بشكل تفصيلي علاج قلة النوم عند الاطفال وإذا قمتم بتطبيق إحدى هذه الاستراتيجيات فقد تتخلصون حقًا من اضطرابات النوم. لمزيد من المعلومات زوروا قسم العناية بالطفل في موقع مصارحة 

إرسال تعليق

0 تعليقات