Boxed(True/False)

ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟

ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟

ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟
ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟


نقدم لكم اليوم ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟ فعندما تعلم المرأة أنها تمكنت من الحمل بالتأكيد ترغب في التعرف على كل القواعد، والأمور التي تساهم في جعل حملها يمر بسلام، وهذا قد يجعلها قلقة طوال الوقت، وفي الواقع جسم الأنثى مهيأ لحمل الحياة بداخله، لذا، في الغالب لن يكون هناك ضرر من ممارسة الأنثى للأنشطة الطبيعية اليومية، ولكن هناك بعض الممارسات التي تعتقد الأنثى أنها آمنة على صحة جنينها في حين أنها ليست كذلك، لذا في تقرير اليوم سنتعرف على ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟ فتابعونا 

ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟


عدم  التعرض لأشعة الشمس 


في الغالب تميل السيدات بمجرد أن تعرف أنها حامل إلى التزام الراحة، وعدم التحرك من السرير، وهذا في الواقع خاطئ، حيث يشجع الأطباء المرأة الحامل على ضرورة الخروج، والاستمتاع بأشعة الشمس، وهذا لكي تتمكن من امتصاص فيتامين د الموجود في أشعة الشمس عبر مسامها، لأنها من الفيتامينات المهمة لنمو الطفل بشكل كبير، وفي الغالب نقص هذا النوع من الفيتامينات لدى المرأة يرفع من نسبة الولادة المبكرة، وقد يعرض الأم إلى خطر الإصابة بتسمم الحمل، أو المشاكل البكتيرية، وكذلك استقلاب الجلوكوز. 

تجنبِ اللحوم المصنعة 


في حين أن معظم الأطعمة آمنة للاستهلاك من قبل الأم أثناء الحمل هناك أطعمة يجب على الحامل تجنبها مثل اللحوم المصنعة، والتي أصبح من الشائع استهلاكها في عصرنا الحالي، وهذا لما فيها من مشاكل تؤثر على صحة الجنين بسبب تواجد بكتيريا الليستيريا الضارة بداخلها، لذا تجنبي كل اللحوم المصنعة، وغير المطهية. 

الجلوس لفترات طويلة في حركة المرور 


بالطبع الجلوس لفترات طويلة داخل حركة المرور الخانقة هو أمر مزعج لنا جميعًا، ولكن بالنسبة للمرأة الحامل هذا يتعدى فكرة الإزعاج، إلى كونه أمرًا ضارًا بالحامل، وصحتها لكونه يؤدي إلى تنفس الهواء الملوث بطريقة مستمرة بسبب عوادم السيارات التي يتكاثف تواجدها أثناء حركة المرور الخانقة، وهذا قد يعرض الأم إلى خطر إنجاب أطفال يعانون من إعاقات خلقية. وهذا من أهم الأمور التي تتعلق بـ ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين 

استخدام الكعب العالي 


قد يشعرك ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل أنكِ أكثر جمالًا، ولكنه قد يشكل خطرًا على حياة جنينك، وهذا لأن المرأة الحامل لا تتمكن من التوازن بقدميها على الأرض في حالة ارتداء الكعب العالي بسبب تحول مركز الثقل لديها إلى الأمام، كما أن الكعب العالي قد يعرضك للعديد من المشاكل مثل ألم الظهر، والأرجل، ووجع منطقة أسفل الظهر. 

التعامل مع مخلفات الحيوانات الأليفة 


التعامل مع القاذورات التي تخلفها وراءها الحيوانات الأليفة قد يعرض الحامل إلى خطر انتقال داء المقوسات إليها، ومن ثم إلى الجنين الذي في بطنها، لذا من الأفضل تجنب التعامل مع هذه المخالفات، وإذا كان، ولابد التعامل معها يجب أخذ الاحتياطات اللازمة كارتداء القفازات وغسل اليدين بعد التعامل مع هذه المخلفات. 

تجنبِ الأشعة السينية

التعرض للأشعة السينية قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجنين، خصوصًا عند التعرض لها أكثر من مرة، ولفترات طويلة، لذا يجب تجنب التعرض لها، وإذا كان، ولابد التعرض لها بعيدًا عن منطقة البطن من الأفضل استشارة الطبيب المختص بحالتك حتى يقوم بتحديد المدة التي لا يجب عليكِ تجاوزها عند التعرض لمثل هذا النوع من الإشعاع. 

 اكتساب وزن معتدل أثناء الحمل 


اكتساب وزن مبالغ فيه، أو عدم اكتساب الوزن الكافي أثناء فترة الحمل قد يعرض جنينك للخطر، فعدم اكتساب الوزن المطلوب أثناء فترة الحمل قد يعرضك إلى خطر الولادة المبكرة، في حين أن اكتساب وزن مبالغ فيه قد يعرض إلى خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات، لذا لا تبالغي في تناول وجبات قليلة السعرات الحرارية، أو تبالغي في تناول الأطعمة السريعة، المليئة بالدهون، وقومي بالتركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

تجنبِ الزيوت 


بالرغم من أن الزيوت من المواد التجميلية الفعالة، إلا أنها في الحمل قد تكون خطيرة، خصوصًا أنها بإمكانها أن تعبر حاجز المشيمة، وهذا يعني أن بإمكانها أن تؤثر على الطفل بطريقة، أو بأخرى، كما أن بعض الزيوت قد تسبب تقلصات في الرحم، وتؤثر على نمو الجنين،  لذا يجب على الأمهات الحوامل عدم استخدام الزيوت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تجنبِ تناول الكافيين 


ظل الكافيين محل نقاش واسع على مدار سنوات طويلة عندما يتم استهلاكه من قبل الحوامل، حيث هناك من يرى أنه لا يمثل خطرًا على الجنين، والأم هذا إذا جاء في حدود المعقول، في حين أن هناك آخرون ينادون بضرورة الابتعاد عنه نهائيًا طوال فترة الحمل، ولكن في النهاية تم الاستقرار على أن كميات الكافيين التي تتجاوز 200 مل في اليوم قد تعرض الأم إلى خطر ولادة أطفال صغار الحجم.

مواد التنظيف 


قد تجد الأم نفسها مضطرة إلى القيام بالعديد من أنشطة التنظيف بنفسها في حالة إذا لم يكن معها أحد يساعدها، ولكن قد تعرضها المنظفات التي تحتوي على المواد الكيميائية إلى العديد من الأضرار، لذا إذا كان، ولابد من القيام بالتنظيف، يجب على الحامل تهوية المنطقة التي ستقوم بتنظيفها جيدًا، واستخدام القفازات، وتجنب مزج المنظفات حتى لا تتفاعل، وتسبب اختناق لها. 

تجنبِ الحمامات الساخنة 


بالرغم من أن التعرض لحمام ساخن في نهاية يوم شاق، وطويل قد يبدو مغريًا، ولكن هذا قد يشكل خطورة على الحامل، لأنه يتسبب في رفع درجة حرارة جسمها، وهذا شيء لا ينصح به الأطباء في فترة الحمل، لذا عند الرغبة في الاستحمام يجب الحرص على أخذ حمام فاتر فقط.

تجنبِ المسكنات مهما كانت بسيطة


المرأة معرضة للكثير من المشاكل الصحية، والأوجاع في فترة الحمل، مثل آلام الظهر، القدمين، الصداع، وغيرها من المشاكل، وهذا يجعلها تفكر في اللجوء إلى المسكنات العادية التي كانت تتناولها في الفترات العادية من الحمل، ولكن بالرغم من أنها آمنة خارج فترة الحمل، إلا أنها ليست كذلك في فترة الحمل، حيث يمكنها أن تسبب الأذى للجنين قد يصل إلى حد الموت، لذا لا تقدمي على تناول المسكنات دون استشارة طبيب مختص.


تجنبِ الأنشطة المفرطة


في حالة إذا كنتِ قبل الحمل تمارسين التمارين، وغيرها من الأنشطة اليومية، فقد يرى الطبيب أنه لا ضرر في مواصلة ذلك،ولكن يجب أن تأتي هذه الأنشطة في حدود المعقول، حتى لا تسبب ضرر للجنين، كما يجب تجنب الأنشطة التي تحتوي على رفع الأحمال الثقيلة، أو التي قد تؤدي إلى رفع معدل ضربات القلب بشكل مبالغ فيه، وإذا كان لديكِ شكوك حول نشاط ما قومي باستشارة طبيبك المختص للتأكد من سلامته من عدمه.
إلى هنا نكون قد قدمنا ماذا يجب ان تتجنب الحامل للحفاظ على صحة الجنين ؟ لمزيد من التفاصيل زوروا قسم الحمل في موقع مصارحة

إرسال تعليق

0 تعليقات