Boxed(True/False)

الحقن المجهري للحمل

الحقن المجهري للحمل

الحقن المجهري للحمل
الحقن المجهري للحمل


نناقش معكم اليوم الحقن المجهري للحمل فلا شك أن عمليات الحقن المجهري استطاعت أن تفتح باب الأمل للكثير من الأزواج الذي كان حلم الحصول على طفل بالنسبة لهم أمر من المستحيلات، نظرًا لما يعانون منه من مشاكل تمنعهم من الحمل الطبيعي، ولكن مع تطور هذا المجال أصبح هناك الكثير من التقنيات التي تساهم في نجاح هذا الحلم، والحقن واحد منها، وإذا كنت ستقدمين على الحقن المجهرى إليكِ في التقرير التالي كافة التفاصيل الطبية الخاصة بهذه العملية المثيرة للاهتمام وسائل القيام بها، وأساس استخدام هذه التقنية.

الحقن المجهري للحمل


الحقن المجهري وأطفال الأنابيب أيهما تلجأ؟


في الواقع هناك الكثير ممن يخلطون بين الحقن المجهرى، و أطفال الأنابيب في التلقيح الصناعي، ولكن بالرغم من أن الإجرائين كل منهما يتم بشكل مشابه إلى حد ما مع الآخر، كما أن الهدف منهما واحد إلا أنهما في الواقع يختلفان في طريقة تخصيب البويضة نفسها في المعمل الخارجي لذا دعونا نتعرف عليهما بشكل منفرد.


الحقن المجهري


عملية تلقيح صناعي هي إحدى التقنيات الـ جديدة والتي يتم اللجوء إليها في الحالات التي تتعرض الأنثى فيها إلى تأخر، أو فشل الحمل عن طريقها يلجأ الدكتور المختص إلى تحضير المرأة لعملية الحقن المجهري عن طريق إعطائها منشطات لإخراج العديد من البويضات الصالحة للتخصيب، ومن ثم يتم تخصيب هذه البويضات بشكل مباشر عن طريق حقن كل بويضة بحيوان منوي من عينة الحيوانات المنوية التي كانت أخذت مسبقًا من الزوج، ومن ثم يتم إرجاع البويضات في عملية إرجاع الأجنة من جديد.


أطفال الأنابيب


هي الطريقة الأولى التي ظهرت قبل الحقن المجهري في علاج العقم تتشابه في مراحلها بشكل كبير مع عملية الحقن المجهرى لكنها تختلف في عملية التلقيح للبويضة بالحيوان المنوي، فبدلًا من القيام بذلك بشكل مباشر في المعمل يتم وضع مجموعة من الحيوانات المنوية برفقة البويضة في أنبوب، وعلى الحيوان المنوى الأقوى القيام بمهمة تخصيب البويضة.


أيهما أفضل أطفال الأنابيب أم الحقن المجهري؟


في الواقع يعتبر الحقن المجهري الآن أفضل من أطفال الأنابيب كونه يتم اختصار الوقت، ولا يترك فيه الأمر للصدفة لاختراق حيوان منوي غير جيد للبويضة، حيث يتم في البداية اختيار أفضل حيوان منوي من خلال خضوع عينة الحيوانات المنوية الخاصة بالزوجة لاختبار التكبير لأكثر من ألف مرة حتى يستطيع الطبيب العثور على الحيوان المنوي الأفضل بينهم جميعًا قبل إرجاعه للرحم مرة أخرى، مما يجعل نسبة حدوث الحمل أفضل بكثير.


الحقن المجهرى بالتفصيل


يحتاج الحقن المجهري لإتمامه ما يقل عن شهر قد تطول هذه المدة بالتأكيد في حالة خضوع المرأة لـ طرق علاجية تتم على المدى الطويل، ففي هذه الحالة قد يستغرق الأمر ثلاث شهور قبل خضوع المرأة إلى الحقن بشكل فعلي حتى يتم التعامل مع كافة المشاكل التي تصيب الزوجين.


مراحل إجراء الحقن المجهري


مرحلة التنشيط، وتحضير الرحم


بعد التعامل مع كافة المشاكل الصحية التي قد تقف عقبة في مصير نجاح الحقن المجهري، يقوم الطبيب بتحضير الرحم للحقن عن طريق بناء بطانة الرحم، لأن هذا سيزيد من فرص نجاح الحقن، وهذا عن طريق إعطاء أدوية تساعد في بناء بطانة الرحم. كما يقوم الطبيب أيضًا بإعطاء الزوجة كمية من المنشطات تساهم في تنشيط المبيض، وإخراج أكبر قدر من البويضات الصالحة للإخصاب.


مرحلة التلقيح المعملي


بعد الانتهاء من عملية سحب البويضات يقوم استشاري الحقن المجهري في معمل المشفى بالقيام بعملية التلقيح المعملي تحت عدسات الميكروسكوب يتم فرز البويضات التي تم إخراجها من الرحم، واختبار صلاحيتها، ومن ثم حقن الأصلح بشكل مباشر بالحيوان المنوي، وتترك ليتم متابعة هل ستنقسم أم لا، و تحديد و دراسة و اختيار أفضلها فمن ينقسم منها يكون صالح للإخصاب، ومن لا ينقسم يتم التخلص منه.


مرحلة إرجاع الأجنة


بعد فترة تتراوح من 3 إلى 5 أيام يتم إرجاع عدد من اثنتين إلى ثلاث أجنة إلى الرحم من جديد في عملية تسمى بـ إرجاع الأجنة يتم فيها غرس البويضات المخصبة داخل جدار الرحم ، وتركها تنمو بشكل طبيعي. فيعد القيام بالعملية يتم حساب فترة انتظار تتراوح من من 10 إلى 15 يومًا، والقيام بتحليل دم رقمي للنظر هل حدث حمل أم لا.


نسبة نجاح الحقن المجهري


إمكانية النجاح متروكة لمشيئة الله عز وجل، ولكن هناك عوامل تزيد من نسب النجاح نذكر منها التالي.

كلما كان سن السيدة التي تقوم أصغر كلما ساهم ذلك في نجاح العملية.

كلما كان المشكلة الرئيسية في الزوج كلما كان ساهم بشكل أكثر في النجاح.

كلما كانت حالات البويضات من الدرجة الأولى كلما كانت نسبة النجاح عالية.

كلما تم تحضير السيدات بشكل أفضل، وتمت معالجة المشاكل التي تقف عائقًا بينها، وبين نجاح الحمل كلما ساعد ذلك في النجاح.




علامات نجاح التلقيح الصناعي


بالطبع تحليل الدم الرقمي الإيجابي هي أولى العلامات التي يتم التأكد من نجاح الحمل فيها، ولكن هناك بعض من علامات نجاح التلقيح التي تظهر حتى قبل الخضوع للتحليل، وقد شرحنها في السابق يمكنكم الرجوع إليها.


في النهاية نكون ناقشنا معكم الحقن المجهري للحمل وسواء و التلقيح الصناعي سواء الانابيب، أو الحقن هكا من أنواع العمليات الآمنة تمامًا التي يمكنها مساعدة الزوجين في تحقيق أمنية الإنجاب التي ظلوا يبحثون عنها كثيرًا، وقد أثبتت فعاليتها في تحقيق معدلات نجاح عالية. لمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى قسم الحقن المجهري في موقع مصارحة

إرسال تعليق

0 تعليقات