Boxed(True/False)

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري
متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري


نحدثكم اليوم عن متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري فبعد إجراء عملية الحقن المجهري ترغب أي سيدة في معرفة متى بالتحديد يمكنها الرجوع، وممارسة حياتها بشكل طبيعي، صحيح أن هناك ضوابط على المرأة التي خضعت لعملية الحقن المجهري مؤخرًا  يكون عليها الالتزام بها، ولكن في النهاية هي تود أن ترغب في معرفة متى يمكنها أن ترجع لممارسة حياتها الطبيعية بدون خوف، أو قلق، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بالحياة الزوجية، فمتى بالتحديد يمكنها العودة، وممارسة حياتها الزوجية بشكل آمن، وما هي النصائح التي يجب عليها وضعها في عين الاعتبار؟ كل هذا، وأكثر سنتناوله معكم في التقرير التالي، فتابعونا.

الحقن المجهري 


هي عملية تلقيح صناعي يخضع إليها الزوجين بهدف إنجاب الأطفال بمساعدة الطب عندما يستحيل الحمل بشكل طبيعي أما لأسباب صحية يعاني منها الزوج، أو الزوجة، أو أما لأسباب مجهولة غير معروفة بالتحديد، فيتم الحقن المجهري عن طريق تنشيط المبيض، وإخراج أكبر عدد من البويضات الصالحة للتخصيب، ومن ثم يتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي في معمل خارجي، ومن ثم إرجاعها مرة أخرى إلى رحم الأم، وإنتظار النتيجة، فأما تكلل عملية الحقن المجهري بالنجاح، وأما تكلل بالفشل على حسب إرادة الله عز وجل.

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري 


في الحمل الطبيعي يسمح بالجماع بعد مرور الثلاث شهور الأولى من الحمل، خصوصًا أن هذه الشهور تعرف باسم شهور الخطر، وفيها تكون الأجنة أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية، لذا يتم المنع من ممارسة العلاقة الزوجية خلال الثلاث شهور الأولى، ولكن عندما نتحدث عن الحمل عن طريق الحقن المجهري، فلأنه حمل عزيز، ويأتي بعد رغبة طويلة فيه، فمن الأفضل أن يمنع الجماع تمامًا خلال فترة الأربعة شهور الأولى من الحمل، ولمزيد من الاحتياط يمكن زيادة شهر على هذه المدة في حالة الاستطاعة بحيث يتم منع العلاقة الزوجية الخمس شهور الأولى من الحمل.

هل العلاقة الزوجية تختلف عند الحمل بعد الحقن المجهري 


في الواقع الأمر يختلف من أنثى لأخرى، فهناك نساء قد تختفي لديهن الرغبة الجنسية تمامًا، في حين أن هناك نساء يشهدن نشاط أكبر في الرغبة الجنسية، ونساء أخريات لا تنفر من العلاقة، ولكنها لا تكون لديها رغبة قوية تجاه العلاقة، والأمر في ذلك راجع إلى عدة عوامل أهمها زيادة تدفق الدم إلى الحوض، وزيادة الإفرازات المهبلية وهذا يجعل الرغبة الجنسية تزيد، في حين أن أحيانًا تشهد المرأة احتقان الأعضاء التناسلية مما يجعلها تنفر من العلاقة الزوجية، كما أن قلة المرأة في الثقة بالنفس خلال هذه الفترة بفعل التغيرات الجسدية التي تحدث لها قد يجعلها تعزف عن العلاقة الزوجية تمامًا.

شروط الجماع بعد الحقن المجهري 


بالرغم من أننا سمحنا بحدوث العلاقة الزوجية بعد الحمل الناتج عن طريق الحقن المجهري بمرور أربعة شهور كاملة، إلا أن هناك شروط خاصة بهذا الجماع يجب الانتباه لها أهمها التالي.               


أن يكون الحمل مستقر، فإذا كان الحمل غير مستقر يمنع منعًا باتًا الجماع، وتلزم المرأة الراحة التامة في المنزل.


أن يتم الجماع بهدوء، فلا داعي للعنف، أو لأي حركات تحتوي على مجهود من قبل المرأة.


اختيار أوضاع مريحة لكلا الطرفين أثناء العلاقة الزوجية.

هل يؤثر الجماع بعد الحقن المجهري على الجنين 


في الواقع هذا أمر خاطئ، لأن الجنين يتمركز في رحم الأم، وليس في المهبل، وهي المنطقة التي تحدث فيها العلاقة الزوجية بين الطرفين، كما أن الجنين أيضًا محاط بالكيس الأمنيوسي، بالإضافة إلى عضلات الرحم القوية، وهذا يوفر له مزيد من الحماية، وكذلك في نهاية الرحم تحديدًا عند عنق الرحم يتواجد مخاط سميك يعمل على إغلاق عنق الرحم ضد أي نوع من البكتيريا، أو العدوى تحاول الولوج إلى الجنين داخل الرحم.

هل يؤثر الجماع بعد الحقن المجهري يسبب الولادة المبكرة، أو الإجهاض 


طالما أن الحمل وضعه طبيعي، والدكتور لم يمنعك من العلاقة، وطالما التزمتي بشروط إتمام العلاقة السابق ذكرها، لن يسبب الجماع ولادة مبكرة، أو إجهاد، حتى وإن رافق الجماع إنقباضات في الرحم، فهذا أمر طبيعي، وغير مضر بالحمل على الإطلاق.

ما يجب الانتباه له عند الجماع بعد الحقن المجهري 


في حالة حدوث أي من الأعراض التالية بعد ممارسة العلاقة الزوجية، يجب أن تتوجهي إلى طبيب على الفور منها.


حدوث تشنجات، و انقباضات مستمرة معكِ حتى بعد الانتهاء من الجماع، فهذا الأمر إذا حدث أثناء الجماع أمر عادي، ولكن إذا استمر معكِ حتى بعد الانتهاء من العلاقة الزوجية يجب أن تستشير الطبيب المختص.



وجود آلام غير مبررة، ومغص يشبه مغص الدورة الشهريه اسفل البطن.


حدوث نزيف دموي بدون أي مقدمات.


بهذا نكون تعرفنا بشكل تفصيلي على متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري وكيف يكون آمن تمامًا ؟ لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة قسم الحقن المجهري في موقع مصارحة

إرسال تعليق

0 تعليقات