Boxed(True/False)

تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري

تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري  

تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري
تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري  


تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري أمرًا ضروريًا للغاية، وهذا لأن البويضات ذات الجودة العالية ترفع من نسبة نجاح الحقن المجهري، فالكثير يعتقد أن تنشيط المبيض الذي يتم إجرائه في عملية الحقن المجهري يهدف إلى إخراج أكبر عدد من البويضات لتخصيبها غير مدركين أن العدد الذي يتم إخراجه ليس مهمًا كثيرًا على قدر من أن المهم هو أن تكون هذه البويضات صالحة للتخصيب، وذات جودة عالية، لأنه لو حتى أخرجت المرأة 20 بويضة، أو أكثر وكانت جميعها بويضات فاسدة حينها لن يتم إجراء باقي مراحل الحقن المجهري، وهذا لأن البويضات الفاسدة غير صالحة للتخصيب من الأساس، لذا لا يتم ترجيعها إلى الرحم من جديد، لهذا سنتعرف في التقرير التالي على تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري فتابعونا.

الحقن المجهري 


هو عملية تلقيح صناعي تتضمن أكثر من مرحلة، تبدأ بمرحلة تنشيط المبيض، وهي مرحلة أساسية تهدف إلى إخراج أكبر قدر من البويضات الصالحة للتخصيب من داخل المبيض من خلال الاعتماد على مجموعة من المنشطات التي يتم إعطائها للأنثى عن طريق حقن تعطى تحت الجلد، ومن ثم يتم إخراج البويضات من الرحم، وتلقيح الصالح للتخصيب منها بشكل خارجي في المعمل، ومن ثم إعادة بويضتين، أو ثلاثة إلى داخل الرحم من جديد، مع الاحتفاظ بباقي البويضات المخصبة في التجميد للعودة لها من جديد عند الحاجة دون الاضطرار لإعادة الحقن المجهري من جديد.

أنواع البويضات التي يتم إخراجها في الحقن المجهري  


هناك ثلاث درجات للبويضات التي يتم إخراجها من المبيض بويضات درجة أولى، وهي تعد الأفضل، فيما بين الأنواع جميعها، ومعناها أنها عالية الكفاءة، ولا تشوبها أي شائبة. تأتي بعدها بويضات درجة ثانية، وهي تعاني من خلل ما، ولكن قد يجازف الطبيب بإرجاعها إلى الرحم من جديد إذا استحال الحصول على بويضات درجة أولى أملًا في أن تنجح هذه البويضات في إتمام عملية الانقسام، وتبدأ في تكوين الأجنة. أما النوع الأخير، فهي بويضات درجة ثالثة، وهذا نوع ليس جيد في عملية الحقن المجهري، لذا لا يتم المجازفة بحقنه من جديد داخل جدار الرحم، لأنه في الغالب لن يكون مجدي نفعًا، وحقنه أمر مرهق من الناحية المادية، والنفسية بالنسبة للمرأة.

تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري

 

هناك أكثر من طريقة يمكن بها حث المبيض على إنتاج بويضات عالية الكفاءة أهمها التالي.


الحرص على تناول كميات عالية من البروتين، فهذا يزيد من كفاءة المبيض، لذا قومي بإدراج اللحوم، والبيض داخل نظامك الغذائي.


الحرص على التمتع بوزن مثالي عن طريق ممارسة الرياضة بصفة دورية أسبوعيًا.


لا تهملي إتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة، والزيوت، والأكلات العالية السعرات الحرارية.



قبل الخضوع لعملية الحقن المجهري قومي بأخذ حبة يوميًا من فيتامين e لمدة شهرين،أو ثلاثة قبل العملية، لأنه يعمل على تحسين جودة البويضة.


احرصي على تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا.


الحالة النفسية عليها عامل كبير أيضًا في نجاح الحقن المجهري لذا لا داعي للتوتر، والقلق.


بهذا نكون عرفنا بالتحديد ما هي الطرق التي تساعد على تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري لمزيد من التفاصيل يمكنكم الرجوع إلى قسم الحقن المجهري في موقع مصارحة

إرسال تعليق

0 تعليقات