Boxed(True/False)

متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟

متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟

متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟
متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟


يجيب موقع مصارحة اليوم على تساؤل متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟ فبعد القيام بعملية الحقن المجهري يكون لزامًا على المرأة الانتظار فترة تتراوح من 10 إلى 16 يوم قبل إجراء أول تحليل دم رقمي، وهذا لكي تتأكد من خلاله من نجاح الحقن المجهري من عدمه، فإذا جاءت نتيجة التحليل إيجابية، فهذا يعني وجود حمل، أما إذا جاءت سلبية، فهذا يعني عدم وجود حمل.


ومن الجدير بالذكر، أن هذا التحليل هو تحليل دقيق للغاية، فهو قادر على الكشف عن الحمل منذ اليوم الأول من حدوثه، لذا تأتي النتيجة موثوق فيها مائة بالمائة، ولضمان المزيد من التأكد يتم عمل التحليل مرتين كل 48 ساعة، وهذا لكي يتم التأكد من أن الحمل يمشي في وضع سليم، حيث إذا ارتفعت نسبة الحمل الموجودة في تحليل الدم الثاني عن النسبة التي كانت موجودة في تحليل الدم الأول، فهذا يعني أن هذا الحمل جيد، وناجح.


وبعد الحمل يأتي الكشف حتى يتأكد الطبيب من وجود كيس الحمل، ويسمع نبض الجنين، وهي من العلامات الهامة التي يتم من خلالها يتم التأكد من أن هذا الحمل لا يشوبه شائبة، فدعونا نتعرف في التقرير التالي متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟

متى يكون الكشف الأول بعد نجاح الحقن المجهري ؟


في الحقن المجهري يتم متابعة الحمل منذ اليوم الأول له، حيث يكون الطبيب المختص بكِ يعرف تحديدًا ميعاد التبويض، والوقت الذي عليك إنتظاره للقيام بأول تحليل دم رقمي، وفي بداية الحمل يكون من المستحيل رؤية الجنين على السونار، وهذا لأنه يكون ما زال في بدايته، فالأمر يحتاج إلى الإنتظار لأنكِ حتى، ولو ذهبتي للكشف عن الحمل بعد إجراء تحليل الدم الرقمي لن يستطيع الطبيب رؤية أي شيء على السونار، وسيكون عليكِ العودة لتكرار الزيارة من جديد. ولهذا يعد أفضل وقت للكشف عن الحمل بعد الحقن المجهري من خلال جهاز السونار المهبلي هو بعد إجراء تحليل الدم الرقمي بأسبوعين، فهذه الفترة تكون كافية ليتمكن الطبيب من الاطلاع على كيس الحمل داخل الرحم، والتأكد من سلامة الحمل، ونجاحه.

ماذا يحدث في أول كشف عن الحمل بعد الحقن المجهري ؟


عند القيام بالكشف النسائي الأول لكِ عند طبيب النساء هنا سيكون على الطبيب الكشف على الحمل من خلال أشعة السونار المهبلية، وليس أشعة السونار الخاصة بالبطن، وهذا لأن أشعة السونار المهبلية يمكن أن تعطي له صورة أوضح بكثير من أشعة السونار الخاصة بالبطن، لأن الرحم في هذه الحالة يكون ما زال في الحوض من الأسفل، وأشعة السونار المهبلية تكون واضحة أكثر بكثير من الأشعة الخاصة بالبطن، والتي لن تكون واضحة، ولا داعي للخوف من هذا النوع من الأشعة، فهو لا يسبب إجهاض كما يتم تداوله من معلومات مغلوطة بل على العكس هذه الطريقة هي طريقة الكشف الأمثل التي يتم اعتمادها في الثلاث شهور الأولى من الحمل.


ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاث احتمالات قد تتعرض لها المرأة عند الكشف الأول عن الحمل بعد الحقن المجهري وهي كالتالي.

وجود كيس الحمل والنبض 


عند الكشف خوصًا في الأسبوع السادس، أو الأسبوع السابع من الحمل قد يكون من المحتمل جدًا رؤية كيس الحمل، والنبض داخل الرحم معًا، وتعد هاتان العلامتين هي من العلامات الرئيسية التي تدل على سلامة الحمل، ونجاحه، ولا يمكن تجاهل أحدهما، فيجب أن تكون العلامتين متواجدتين حتى يمكننا أن نقول أن هذا حمل سليم.

وجود كيس الحمل بدون نبض 


في الكثير من الحالات قد يتأخر ظهور النبض على السونار، ولكن هذا لا داعي للقلق منه طالما أن الحمل ما زال في أسابيعه الأولى، فالطبيعي أن كيس الحمل يظهر قبل ظهور النبض بحوالي أسبوع، صحيح أن هناك سيدات تستطيع رؤية كيس الحمل، وسماع النبض من الكشف الأول، ولكن ليست هذه القاعدة العامة، لذا إذا لم تتمكنين من سماع النبض قد يضطر الطبيب إلى تحديد موعد آخر لإعادة الكشف بعد أسبوع، أو أسبوعين على حسب أسبوع الحمل الذي ستكونين فيه أثناء الكشف الأول.

ظهور كيس الحمل ولكن خارج الرحم 


للأسف هناك حالات قد تتمكن من الحمل بفعل الحقن المجهري ولكن الحمل هذا يكون خارج الرحم، وفي هذه الحالة لن يكون أمام المرأة أي حل، حيث سيتطلب منها أخذ مجموعة من الأدوية التي تعمل على  تنزيل هذا الحمل الموجود خارج الرحم، وهذا لأن أي مجازفة بتكملة هذا الحمل قد يعرض الأنثى، والرحم، وأنابيب فالوب الخاص بها إلى الضرر، وهذا الضرر لن يكون هينًا، فقد يستحيل معه الحمل مرة أخرى، لذا يجب على الطبيب التصرف بسرعة للتخلص من هذا الحمل الذي لا يوجد في مكانه الطبيعي.


متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟


للإجابة على هذا تساؤل متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟ يمكننا أن نقول أن النبض يمكن سماعه فيما بعد الأسبوع السادس، وقد يظهر قبل ذلك مع بداية الأسبوع السادس، وقد يظهر بعد الأسبوع السابع، فهذا أمر ليس محدد بميعاد معين، خصوصًا أن هناك حالات كثيرة من الحمل أثبتت تأخر في ظهور النبض لديها، ولكن في حالة إذا لم يظهر النبض عند الكشف الأول في الغالب يعطي الطبيب المختص فترة تمتد إلى أسبوعين كمهلة للتأكد من وجود نبض في كيس الحمل قبل أن يباشر في أي إجراء طبي، فهو لن يجازف باتخاذ أي إجراء قبل التأكد من وجود نبض، فإذا لم يجد يعطي مهلة أسبوعين، ويعيد الكشف مرة أخرى، وقد يحالفه الحظ، ويجد النبض، وقد لا يحالفه، وهنا تكون المرأة لديها كيس حمل فارغ، وعليها التخلص منه عن طريق الأدوية، أو عملية بسيطة لتنظيف الرحم، وتنزيل كيس الحمل الفارغ.


بهذا نكون جاوبنا على سؤال متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري ؟ لمزيد من التفاصيل يمكنكم الرجوع إلى قسم الحقن المجهري في موقع مصارحة 

إرسال تعليق

0 تعليقات