Boxed(True/False)

كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري

كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري

كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري
كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري


موقع مصارحة يناقش معكم اليوم تجربة كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري فهي من التجارب الصعبة التي يمكن لأي امرأة أن تمر بها، خصوصا أن الزوجين الذين يقدمان على عملية الحقن المجهري تكون لهم العديد من التأملات، والآمال التي يبنونها على عملية الحقن المجهري، حيث يهدفون من الإقدام على مثل هذا النوع من العمليات تحقيق حلمهم في أن يصبحوا أبا، وأما، وعندما يأتي التحليل إيجابي في المرة الأولى قد يتأملون كثيرا، أما عندما يكتشفون أن هذا الحمل مجرد كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري تتحطم آمالهم، لذا دعونا نشرح لكم بشكل تفصيلي ما هو مفهوم كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك الأمر؟

ما هو الحمل بـ كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري ؟


هو حالة مرضية يكون فيها الكيس الأمنيوسي فارغًا، بحيث يوجد كيس الحمل، ولكن لا يوجد الجنين بداخله، ويتعامل الجسم بشكل كامل على أن الحالة التي يمر بها الجسد هي حالة حمل صريحة، ويبدأ في تهيئة نفسه لذلك من خلال رفع هرمون الحمل، ولكن في الحقيقة لا يكون هناك حمل من الأساس.

أعراض الحمل بكيس بدون جنين 


تتشابه أعراض الحمل بكيس بدون جنين مع الحمل الطبيعي، حيث ستصاب المرأة بالإعياء، والقيء الصباحي، وقد تصاب أيضًا بالإمساك، والعطش، حتى قد يصل الأمر إلى أن تخرج نتائج كل من تحليل الدم، والبول إيجابيًا، ويعلن عن وجود حمل في حين أنه لا يوجد حمل من الأساس، والسبب في ذلك هو ارتفاع هرمون الحمل، وهو الهرمون الذي يعتمد كل من تحليل الدم، والبول قياسه للتأكد من وجود حمل من عدمه.

نسبة حدوث الحمل بكيس بدون وجود جنين 


الحمل بكيس دون جنين، أو ما يعرف باسم الحمل اللاجنيني تتعرض له 20% من النساء حول العالم، سواء كان هذا الحمل ناتج عن حقن مجهري، أو نتج عن حمل طبيعي، وأحيانا قد تكون النساء الذين أقدموا على عملية الحقن المجهري الحمل بـ كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري حتى، ولو تم إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

كيف يكون الحمل بكيس بدون جنين 


في الحقن المجهري تتخصب البويضة خارجيا في المعمل، وهذا بعكس الحمل الطبيعي، حيث تحدث عملية التخصيب داخليا، وعند إتمام عملية التخصيب المعملي تأتي مرحلة إرجاع الأجنة، وهذا عن طريق خرطوم طويل، ورفيع يتم وضع الأجنة بداخله، ومن ثم يتم إدخال الأنبوب عن طريق قناة الرحم، والقيام بغرس الأجنة بواسطته في جدار الرحم. بعد هذه المرحلة على البويضة أن تكتمل نموها داخليا، ولكنها تتوقف بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.

كيف يتم اكتشاف كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري؟


اكتشاف هذا النوع من الحمل لا يتم سوى في الأسبوع الخامس من الحمل، وهذا عندما يمكن لهذا الكيس الظهور على شاشة السونار، لأن قبل ذلك لا يظهر، وكما قلنا، ففي هذا الوضع تحليل الدم الرقمي، أو تحليل البول المنزلي تكون نتائجه غير صحيحة لأنه يعلن عن وجود حمل بناء على قراءة نسبة الهرمون في حين أنه لا يوجد حمل بالمعنى الفعلي.

اسباب الحمل بـ كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري


هناك عدة أسباب متنوعة منها التالي:-

خلل في الكروموسومات


يعد الخلل في الكروموسومات السبب الرئيسي لحدوث مثل هذا النوع من الحمل، حيث بعد مرحلة تخصيب البويضة قد تعاني البويضة من خلل في الكروموسومات، فيبدأ الجنين  بالتكون في صورته الأولية، ويستعد الرحم لاستقبال الجنين، ويقوم بتكوين الكيس، ولكن يكون فارغا.

ضعف الحيوانات المنوية 


إذا كان الحيوان المنوي الذي تم تخصيب البويضة به ضعيف، ولكنه تمكن من تخصيب البويضة، حينها ستتوقف البويضة في مرحلة ما عن الانقسام، وتتكون هذه المشكلة.


العوامل الوراثية 


تلعب الوراثة دور مهم في الإصابة بـ كيس الحمل الفارغ، حيث كلما وجد أقارب من الدرجة الأولى مروا بهذه التجربة تكون حينها الأنثى أكثر عرضة للإصابة بنفس المشكلة أيضا.

علاج مشكلة كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري


عند اكتشاف هذه المشكلة لا يكون أمام الطبيب سوى القيام بعملية إجهاض، وتنظيف للرحم سواء عن طريق إجراء عملية جراحية، أو عن طريق إعطاء بعض الأدوية التي تساعد على الإجهاض. وبعدها يجب على المرأة أن ترتاح فترة ثلاث أشهر على الأقل قبل التفكير في أي حمل جديد.


إلى هنا نكون قد تعرفنا على كيس بدون جنين بعد الحقن المجهري لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراجعة قسم الحقن المجهري في موقع مصارحة.

إرسال تعليق

0 تعليقات